"إنماء": 161 مليون ريال تمويلًا لـ1409 مشروعات صغيرة ومتوسطة

مسقط- الرؤية

بلغ اجمالي التمويل المقدم من صندوق إنماء منذ تأسيسه وحتى أبريل الماضي، 161 مليون ريال عماني، لعدد 1409 مشروعات صغيرة ومتوسطة، وبلغ عدد المشاريع المدعومة حكوميًا 732 مشروعًا بإجمالي 59 مليون ريال عماني.

وأعلن صندوق إنماء عن رصد 25 مليون ريال عماني لتمويل المؤسسات الصغرة والمتوسطة خلال العام الجاري 2024.

وموّل صندوق إنماء عددًا من القطاعات الاقتصادية في السلطنة، وبلغت نسبة التمويل حسب أخر الاحصائيات في قطاع الصناعة 20%، وفي قطاع النقل واللوجستيات 16%، وفي قطاع الخدمات 17%، وفي قطاع البنية الأساسية 14%، بينما بلغت نسبة التمويل في قطاع التجارة 11%، وبلغت نسبة 10% في كل من قطاع النفط والغاز والقطاع السياحي.

وقال الشيخ صلاح بن هلال المعولي الرئيس التنفيذي لصندوق إنماء إن الصندوق يُثمِّن التوجيهات السامية من لدن حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- باعتماد "الاستراتيجية الصناعية 2040"؛ بهدف الدفع بالتنويع الاقتصادي وتعزيز الابتكار الصناعي، إلى جانب التوجيهات السامية حول إطلاق البرنامج التحفيزي لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. وأكد المعولي أن الصندوق يسعى جاهدًا لتقديم كافة التسهيلات لأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتوفير البيئة المحفزة لهم والتي تمكنهم من المشاركة بفاعلية في تنمية الاقتصاد الوطني؛ اذ يستند صندوق إنماء في تحقيق ذلك على 4 محاور أساسية أهمها تنمية ريادة الأعمال، وتمويل المشاريع، والرصد والتوجيه، وتوفير البيئة المواتية.

وتمكّنت المشاريع الصغيرة والمتوسطة التي موّلها صندوق إنماء في مختلف أنحاء السلطنة من زيادة خطوط إنتاجها وتوفير عدد من المنتجات والخدمات للسوق المحلي بالسلطنة؛ مما ساهم بدوره في تنشيط الحركة الاقتصادية وزيادة التدفقات النقدية. ونظرًا لأهمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتأثيرها على دفع عجلة التنمية في السلطنة وتشجيع أصحابها على الاستمرارية ومواصلة أنشطتهم وعملياتهم التشغيلية، ارتأى صندوق إنماء تمديد مُدة سداد القرض لتصل إلى 8 سنوات لمعظم المنتجات التمويلية التي يقدمها الصندوق، وأهمها تمويل الأصول، وتمويل المشاريع، وخصم الفواتير، وتمويل رأس المال العامل والتي يبلغ سقف التمويل فيها من 50 ألف إلى 500 ألف ريال عماني، مع سقف تمويلي يصل إلى 3 ملايين ريال عماني للمشاريع الكبيرة.

وساهم صندوق إنماء منذ تأسيسه، في دعم عدد كبير من المشاريع الوطنية التي حققت نجاحًا ملموسًا، انعكس على رفد الاقتصاد الوطني، كما ساهم الصندوق في نشر ثقافة ريادة الأعمال بين شباب المجتمع العماني وتحفيزهم على تأسيس مشاريعهم التجارية الخاصة.

تعليق عبر الفيس بوك