"جامعة التقنية" تختتم مبادرة "تصميم الهوية البصرية" للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة

 

نزوى- ناصر العبري

اختتمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية ممثلة بقسم التصميم، وبالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، مبادرة تصميم الهوية البصرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحرفية، والتي انطلقت في بداية الفصل الدراسي الثاني من العام الأكاديمي 2023-2024.

وهدفت المبادرة إلى تعزيز المشاركة المجتمعية بين الجامعة والمؤسسات الحكومية ونشر ثقافة الهوية البصرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والترويج لمهارات الطلبة في تخصص التصميم الجرافيكي، وتطوير المهارات الناعمة لدى الطلبة.

وركزت المبادرة على تقديم خدمة تصميم العلامة التجارية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الناشئة والتي تحتاج إلى إعداد هوية بصرية أو إعادة تصميم الهوية البصرية للمؤسسة، حيث استهدفت 10 مؤسسات صغيرة ومتوسطة أو مؤسسات حرفية من محافظة الداخلية، وعمل طلاب تخصص التصميم الجرافيكي في فرع الجامعة بنزوى بتنفيذ المبادرة على مدى فصل كامل.

وقالت سارة بنت علي السالمية أكاديمية بكلية الصناعات الإبداعية قسم التصميم: "إن القسم وبالتنسيق مع هيئة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة قام بتحديد قائمة المؤسسات المشاركة في المبادرة بحيث يتم توزيع المؤسسات على مجموعات الطلبة تحت إشراف مدرس المادة، وبعدها تم تنظيم لقاء أولي بين المؤسسة والطلبة وذلك لفهم احتياجات العميل لقاء شخصي في فرع الجامعة بنزوى، من ثم يقوم الطلبة بإعداد مقترح العمل على المشروع وإرساله للعميل للموافقة عليه، بعد ذلك يبدأ الطلبة بإعداد شعار المؤسسة بشرط تقديم ثلاثة مقترحات للشعار ويتم عرضها للعميل لمناقشته والاتفاق على الشعار النهائي، وبعد اعتماد الشعار النهائي، يبدأ الطلبة بعمل تطبيقات الهوية البصرية مثل بطاقة الأعمال، الورق الرسمي، إعلانات برامج التواصل الاجتماعي، تصميم تطبيقات الهاتف النقال أو الموقع الإلكتروني للمؤسسة حسب الاتفاق المسبق بين الطرفين، وفي ختام المبادرة يتم عرض الهوية البصرية المتكاملة للعميل في معرض خاص بفرع الجامعة بنزوى ف نهاية الفصل الدراسي".

وعن نتائج المبادرة، أكدت د. زيانة الجرادية رئيسة قسم التصميم بفرع الجامعة بنزوى أن المبادرة حققت مجموعة من النتائج ومنها انخراط الطلبة مبكراً في التعامل مع العميل، واستيعاب الطلبة لاحتياجات سوق العمل الحالي وبناء الثقة لدى الطلبة في العمل الحر، واستكشاف وفهم متطلبات العملاء وتوقعاتهم بشكل أكثر دقة.

تعليق عبر الفيس بوك