كلية الدفاع الوطني تبدأ البرنامج الموازي "التغير المناخي والحياد الصفري"

 

مسقط- الرؤية

بدأ أمس البرنامج الموازي "التغير المناخي والحياد الصفري"، في كلية الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الإستراتيجية والدفاعية، وذلك تحت رعاية اللواء الركن بحري علي بن عبدالله الشيدي آمر كلية الدفاع الوطني.

وألقى آمر كلية الدفاع الوطني كلمة أشار فيها إلى ما حظي به الحياد الصفري من اهتمام كبير من قبل الحكومات والمراكز البحثية والكليات الوطنية والأكاديمية، مؤكدا الدور الرائد لسلطنة عُمان في هذا الشأن من خلال سعيها إلى إيجاد الحلول العلمية التي تهدف إلى تحقيق توازن بين انبعاثات الغازات الدفيئة الناجمة عن النشاط البشري وعملية إزالة الكربون من الغلاف الجوي، مضيفا أن سلطنة عُمان تقف على أعتاب مرحلة مهمة في مسيرتها البيئية تزامنًا مع تزايد الوعي العالمي بأهمية التصدي لظاهرة التغير المناخي والتوجه نحو تحقيق الحياد الصفري.

بعدها، تم تقديم إيجاز استعرض الأهداف العامة للبرنامج الموازي؛ أبرزها الاطلاع على الإستراتيجية الوطنية والبرنامج الوطني للحياد الصفري، والوقوف على أفضل الممارسات والحلول المستدامة والأولويات الوطنية الرامية للوصول للحياد الصفري، وتحليل الفرص والمخاطر والتحديات للتغير المناخي وانعكاسه على الاقتصاد الوطني، إلى جانب الوقوف على أهم الممارسات والتجارب الدولية للحد من التغير المناخي، والاطلاع على التحديات الجيوسياسية المتعلقة بهذا الجانب. وتضمن البرنامج في يومه الأول محاضرة بعنوان "الإستراتيجية الوطنية للانتقال المنظم للحياد الصفري الكربوني" قدمها معالي المهندس سالم بن ناصر العوفي وزير الطاقة والمعادن، إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات ذات العلاقة.

يُشار إلى أن البرنامج يستمر حتى 23 من مايو الجاري ويأتي في إطار الدور الوطني الذي تضطلع به كلية الدفاع الوطني والذي يُعنى بتعزيز وتطوير المهارات والقدرات القيادية لعدد من القيادات الحكومية، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المُسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى.

حضر افتتاح فعاليات البرنامج الموازي عدد من أصحاب السعادة، وعدد من كبار الضباط بقوات السلطان المسلحة والأجهزة العسكرية والأمنية الأخرى، وهيئة التوجيه بكلية الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الإستراتيجية والدفاعية.

تعليق عبر الفيس بوك