لتعزيز حركة الطيران وتحسين المسارات لمعايير "الإيكاو"

بدء التشغيل التجاري للمدرج الجنوبي بمطار مسقط الدولي

الرؤية - سارة العبرية 

أعلنت هيئة الطيران المدني اليوم الخميس، بدء التشغيل التجاري للمدرج الجنوبي بمطار مسقط الدولي بعد إصدار الترخيص للمدرج الجديد من قبل الهيئة، والذي يهدف إلى تعزيز حركة الطيران الدولية والمحلية بالمطار، إضافةً إلى المساهمة في تعدد مسارات الإقلاع والهبوط حسب متطلبات لوائح منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو).

ويتميز المدرج الجنوبي بقدرته على استيعاب جميع الطائرات بما فيها طائرات من النوع الأيرباص A380؛ حيث يمتد بطول 4 كم وعرض 45 متر، كما يساهم في التقليل من استهلاك الطاقة من خلال استخدام إضاءة LED تعمل على مدار 24 ساعة، وباستخدام أحدث الأجهزة للتحكم بإنارة المدرج تماشيا مع التطور في مجال صناعة الطيران، إضافة إلى إمكانية تحقيق أقل معدلات الضوضاء في المناطق المحيطة من المطار، إضافة إلى ذلك تحقيق السرعة والمرونة في عمليات الإقلاع والهبوط بحسب الحاجة التشغيلية.

IMG_0850.jpeg
 

وبدأت أعمال إعادة تأهيل المدرج في منتصف مايو عام 2022م ضمن أعمال المرحلة الأولى المتمثلة بالانتهاء من تغطيته بالأسفلت وربطه بتسع ممرات جديدة من الجهه الشمالية وعدد سبع ممرات من الجهة الجنوبية للمدرج ، وزيادة بطول المدرج من 3.3 كم ليصبح بطول 4 كم وأيضا عدد من الطرق الخدمية الجديدة التي تربط مرافق المطار وذلك في أكتوبر 2023م. وشملت المرحلة الثانية إعادة ضبط أجهزة نظام الهبوط الآلي وأجهزة الأرصادالحالية، التي تستخدم لهبوط الطائرات في الظروف الطارئة، بالإضافة إلى تثبيت إضاءة أرضية للملاحة على ساحة المطار والاختبارات المصاحبة لها خلال منتصف شهر يناير 2024م. 

فيما تمثلت أعمال المرحلة الأخيرة في الاختبارات الفنية والتشغيلية النهائية للأجهزة الجديدة بالتنسيق مع مشغلي المطار ومقدمي الخدمات الآخرين والتي تعد من متطلبات ترخيص المدرج من قبل الهيئة.

والجدير بالذكر، أن هيئة الطيران المدني حرصت ضمن أعمالها في إعادة تأهيل المدرج على ضمان الامتثال التام للمدرج ومرافقه الحالية للتوافق مع متطلبات لوائح منظمة الطيران المدني الدولي (الإيكاو).

تعليق عبر الفيس بوك