استعراض جهود تعزيز تنافسية المنتجات والخدمات الوطنية في المنشآت الفندقية

مسقط- الرؤية

نظمت وزارة التراث والسياحة ملتقى تعزيز تنافسية المنتجات والخدمات الوطنية في المنشآت الفندقية، بالتعاون مع عدد من المؤسسات والهيئات الحكومية.

وأكدت الوزارة أهمية  وجود رؤية واضحة لدى المؤسسات والإدارات الفندقية والسياحية، ودعم تمكين المنتج المحلي لتعزيز التنافسية في الأسواق المحلية والعالمية.

وقال الدكتور راشد بن صالح الهنائي مدير عام التخطيط بوزارة التراث والسياحة، إن القيمة المحلية المضافة تشير إلى المنافع الاقتصادية المتولدة محلياً من خلال الأنشطة السياحية، بما في ذلك فرص العمل والمشتريات المحلية والاحتفاظ بالإيرادات داخل البلد، مضيفا: "بالنسبة لأصحاب الفنادق، فإن تبني وتعزيز القيمة داخل البلد ليس مجرد قرار استراتيجي للأعمال التجارية فحسب، بل هو أيضا التزام بممارسات السياحة المستدامة التي تتماشى مع معايير الاستدامة العالمية".

وأضاف أن سياسة وزارة التراث والسياحة تساهم في تعزيز المحتوى المحلي في قطاعي التراث والسياحة من خلال عدد من البرامج والمبادرات التي تركز على استمرارية النمو في القطاع مع استدامة المقومات التي يرتكز عليها الجذب السياحي وتعظيم القيمة الاقتصادية خاصة.

من جانبه، قال عمار الهاشمي من مديرية المحتوى المحلي بالأمانة العامة لمجلس المناقصات، إن الأمانة العامة لمجلس المناقصات قامت بعدد من المبادرات منها مبادرة القائمة الإلزامية للمنتجات الوطنية وبرنامج هوية المنتج الوطني، كما تم تخصيص ما لا يقل عن 10% من إجمالي المشتريات والمناقصات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وذكرت بدرية بنت محمد الفورية مديرة دائرة التمكين والتطوير بالهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أن الهيئة وضعت عددا من حزم التحفيز الاقتصادي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لأن هذا القطاع يعد اللبنة الأساسية في منظومة الاقتصاد الوطني لتعزيز التنمية المستدامة.

وبين علي بن راشد الغافري مدير دائرة المختبر المركزي لسلامة الغذاء بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه، أنه تم وضع خطة واضحة لتعزيز تنافسية المنتج الغذائي الوطني من خلال مبادرة تعزيز تنافسية المنتج والتي تقوم على تنظيم دخول الواردات الغذائية لسلطنة عمان وضمان جودتها وتوافقها مع أعلى المواصفات والمعايير الغذائية وسن قوانين وتشريعات تنظم السوق المحلي، ومواصفات تمكين المنتج المحلي من التنافس.

وقال هاني بن مسعود بن أحمد قطن مدير بروتوكول مجموعة هوانا صلالة للمنشآت الفندقية، إن المجموعة وضعت عددا من الأهداف الاستراتيجية التي تشمل رفع نسب التعمين لأعلى من ٥٠% من خلال التعاون مع المؤسسات الأكاديمية المعنية الضيافة والفندقة والعمل السياحي وتدريب وتأهيل الخريجين ببرامج تدريبية بالتعاون مع وزارة العمل وتقليل المنتجات المستوردة.

تعليق عبر الفيس بوك