"منتدى مستقبل الاتصال والإعلام" يبحث فرص توظيف الذكاء الاصطناعي وتحديات التطورات التقنية

 

الرؤية- مدرين المكتومية

رعى المكرم سالم بن مسلم قطن نائب رئيس مجلس الدولة، منتدى "مستقبل الاتصال والإعلام في عصر التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي.. الاتجاهات والتحديات"، والذي نظّمته جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة ممثلةً بقسم الاتصال الجماهيري بكلية الصناعات الإبداعية، بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة.

وفي كلمته، قال الدكتور أحمد بن علي الشحري مساعد رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصلالة، إن المنتدى يأتي للتأكيد على أهميةِ قضايا الاتصالِ والإعلامِ في عصرنا الحالي، وتحديدًا في سياقِ التقدمِ التكنولوجي السريعِ، وتطورِ الذكاءِ الاصطناعي،حيث تتزامن هذه الفعاليةُ مع رؤيةِ عُمانَ 2040، التي تسعى إلى تحقيقِ تطورٍ شامل واستدامة في مختلفِ المجالات، بما في ذلك مجالِ الاتصالِ والإعلام.

من جهة، أوضح الدكتور عرفات بن عوض آل جميل رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى ورئيس قسم الاتصال الجماهيري بالجامعة، أن المنتدى يهدف إلى إيجاد منصات تفاعلية حيوية لتبادل المعرفة والمشاركة الفاعلة في كل ما يستجد في هذا العالم من تحولات متسارعة في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، والذي يقع ضمن أهداف الجامعة الاستراتيجية، المتمثلة في إيجاد جسور تواصل وشراكات مستدامة بين الجامعة وقطاعات الأعمال المختلفة، وكذلك توظيف التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي في الإعلام بطريقة مثلى؛ لتسهم في بناء مجتمع عماني متزن ومعتز بهويته، وانسجامًا مع رؤية عمان 2040 .

واشتمل المنتدى على ثلاثة محاور رئيسية قدمها عدد من المختصين في المجال الإعلامي من داخل وخارج سلطنة عمان، الأول بعنوان "الأخبار المضللة في الإعلام في ظل التكنولوجيا المعاصرة"، والثاني بعنوان "الذكاء الاصطناعي في الإعلام"، والثالث بعنوان: "تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على الشباب والمجتمع حول شبكات التواصل الاجتماعي والشباب".

وساهم الملتقى في خلق مساحة لتبادل المعرفة بين الإعلاميين والخبراء والأكاديميين وطلاب الجامعة، حول القضايا الإعلامية الراهنة في ظل المتغيرات التقنية السريعة في الإعلام، التي تحتم مواكبتها من خلال إثراء تجربة التعلم والتعليم للطلاب والأكاديميين عبر خلال تجارب إعلامية واقعية.

وقدم الدكتور محمد المشيخي أكاديمي وباحث في الاتصال الجماهيري، ورقة بعنوان "الخطاب الدعائي المضلل في الإعلام العربي"، كما قدم محمد كريشان المذيع بقناة الجزيرة ورقة بعنوان "غزة والأخبار المضللة"، وقدم الدكتور عمر الصيعري أكاديمي وإعلامي وشاعر ورقة بعنوان "الأخبار المضللة في مواقع التواصل الاجتماعي".

وقدمت الدكتورة بدرية الجنيبي من جامعة الإمارات ورقة حول "الذكاء الاصطناعي في الإعلام"، وقدم الدكتور عبيد بن سعيد الشقصي أستاذ الاتصال الجماهير المساعد ورقة بعنوان "توظيف الذكاء الاصطناعي في العمل الإعلامي"، وقدم أحمد بن علي المشيخي ورقة بعنوان "شبكات التواصل الاجتماعي والشباب"، وقدم سالم العمري مدير عام قناة الوصال  ورقة بعنوان "تجربة الوصال وتفاعل الشباب.. تأثيرا وتأثرا" وقدم عادل الكاسبي ورقة بعنوان "المخاطر السلبية الحقيقية لمواقع التواصل على طلاب الجامعات".

وتخلل برنامج المنتدى مناقشات حوارية، بالإضافة الى إقامة معرض طلابي يحتوي على إبداعاتهم في عدة مجالات.

تعليق عبر الفيس بوك