استعراض الأجندة الوطنية لتوظيف الذكاء الاصطناعي في ندوة بمسندم

 

خصب- الرؤية

نظمت جمعية الصداقة العمانية البحرينية وبالتعاون مع مكتب محافظ مسندم، ندوة "ثورة الذكاء الاصطناعي وأثرها على مستقبل الإنتاجية" برعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم، وبحضور الأستاذة ردينة بنت عامر الحجرية رئيسة جمعية الصداقة العمانية البحرينية، وعدد من أصحاب السعادة الولاة والمسؤولين بالجهات الحكومية، والمهتمين في مجال الذكاء الاصطناعي، وذلك بفندق أتانا خصب.

وسلطت الندوة الضوء على على الثورة التكنولوجية المتسارعة التي يشهدها العالم حاليًا، وإبراز أهمية الذكاء الاصطناعي كعامل رئيسي في تشكيل مستقبل الإنتاجية وأثره على القطاعات المختلفة وتعزيز التنمية الاقتصادية.

وأشار معالي السيد محافظ مسندم إلى أن إقامة مثل هذه الندوات العلمية تعد بمثابة فرصة مثالية لتبادل الأفكار والخبرات، وتعزيز الفهم العام لكيفية الاستفادة بشكل مستدام وأخلاقي من الموارد والتقنيات الحديثة للذكاء الاصطناعي، والتعرف على البرامج التمويلية المتاحة لدعم مبادرات مشاريع الذكاء الاصطناعي للمؤسسات الحكومية، وكذلك التعرف على أهم التشريعات الحالية والقادمة المرتبطة بالذكاء الاصطناعي.

وأكد أن الاتجاهات الحالية في ظل هذا التسارع تتطلب من المؤسسات والأفراد تطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والاستفادة الكاملة منه في مختلف القطاعات الاقتصادية والسياحية والصحية وغيرها، منوها إلى ضرورة الإسراع في تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي سيساهم في تحقيق مستهدفات التنويع الاقتصادي بجانب دعمه للفرص الاستثمارية القائمة على الابتكار وزيادة الكفاءة وخلق فرص عمل جديدة.

وقالت ردينة بنت عامر الحجرية رئيسة جمعية الصداقة العمانية البحرينية: "انطلاقا من الدور الهام الذي تقوم به جمعية الصداقة العمانية البحرينية في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين في المجالات الاقتصادية والثقافية والذكاء الاصطناعي، وتنفيذا لأهداف الجمعية المنبثقة من رؤية عمان ٢٠٤٠ جاء تنظيم هذه الفعالية".

وتناولت الورقة الأولى التي قدمها أحمد عطية الله الحجيري الرئيس التنفيذي لشركة ثنك سمارت للتطوير من مملكة البحرين، موضوع الذكاء الصناعي والتنمية الاقتصادية، ناقش فيها التأثير الاقتصادي للذكاء الاصطناعي وفوائد مهارات الذكاء الاصطناعي.

وتحدث حمدان بن محمد سعيد العلوي، مدير دائرة تطوير برامج الذكاء الاصطناعي والتقنيات المتقدمة بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، عن الأجندة الوطنية في توظيف الذكاء الاصطناعي لدعم القطاعات.

تعليق عبر الفيس بوك