مناقشات في "الشورى" حول "حقن باطن الأرض بثاني أكسيد الكربون"

 

مسقط- الرؤية

استضافت اللجنة الصحية والاجتماعية بمجلس الشورى صباح الثلاثاء خبراء جيولوجيا والجمعية الجيولوجية العمانية، وذلك للاستئناس بآرائهم ومرئياتهم حول موضوع مشروع تعدين الكربون في صخور الأفيولايت في سلطنة عمان؛ وذلك في إطار الرغبة المبداة التي تدرسها اللجنة خلال دور الانعقاد السنوي الحالي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الحادي عشر للجنة، لدور الانعقاد السنوي الأول، للفترة العاشرة (2023 -2027)، برئاسة سعادة منصور بن زاهر الحجري رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وتحدث المختصون بالجمعية الجيولوجية العمانية عن عملية تعدين الكربون وآلية عملها، إضافة إلى الخصائص الفنية والظروف البيئية التي تجري خلالها عملية الحفر والتعدين لصخور الأفيولايت، كما تطرقوا إلى الأضرار البيئية والجيوفيزيائية الناجمة عن عملية التعدين في صخور الأفيولايت. واستعرضت اللجنة في إطار دراستها لذات الموضوع، المذكرة الواردة من مكتب المجلس حول رد وزارة الطاقة والمعادن على طلب الإحاطة المقدم بشأن تعدين الكربون في سلطنة عمان.

وكان رئيس اللجنة قد ألقى بيانًا عاجلًا خلال الجلسة الاعتيادية السابعة تطرق خلاله لموضوع "مشروع حفر وحقن صخور الأفيولايت بجبال سلطنة عمان بثاني أكسيد الكربون"، متناولًا الآثار البيئية المترتبة لهذه العملية؛ حيث طالب بضرورة وقف عملية التعدين حتى يتم دراسة والبت في النتائج البيئية والاجتماعية من قبل لجنة محايدة.

تعليق عبر الفيس بوك