نظام المناداة على مياه فلج العوابي.. إرث قديم تتناقله الأجيال

...
...
...
...
...

العوابي- خالد بن سالم السيابي

يعد فلج العوابي بولاية العوابي في محافظة جنوب الباطنة إرثٌ يحكي تاريخ مئات السنين وتحافظ عليه الأجيال ليروي الآلاف من الأشجار.

ويأتي قعد فلج العوابي ليكون شاهدا على الاقتصاد القديم في استثمار المياه لتعود للجميع بالفائدة، حيث وزعت الحصص لتكون على جانبين، الأول ملكا للفلج فقط لصيانته وتعميره والجانب الثاني  يذهب للمزارعين والمستثمرين سواء من داخل الولاية أو خارجها.

وتبلغ إجمالي آثار  الفلج 720 آأثرا موزعة 124 أثرا حصة فلج العوابي، وآثار العشائر والمواقيف 596 أثرا.

ومصطلح العشائر يطلق على الأفراد المالكين لحصص الماء فقد يمتلك هذه الحصص أفراد ليس لهم مزروعات كاستثمار دائم يتم قعدها أي تأجيرها بشكل سنوي.

وبلغ قيمة متوسط أثر  الماء  هذا العام 80 ريالا عمانيا  ومدة السقي فيه ربع ساعة.

ويجتمع أعضاء لجنة الفلج وملاك الماء والمستقعدين "المستأجرين" كل عام في الساحة الخارجية لحصن ولاية العوابي يعلنون فيها بيع الماء عن طريق المناداة والمزايدة في سوق اقتصادي تختلف فيه الأسعار سنويا بناء على العرض والطلب وبعض المعطيات المناخية كالخصب والمحل.

وأكد الشيخ عبدالعزيز بن يحيى الخروصي عضو في مجلس إدارة فلج العوابي، أن فلج العوابي يمتلك ١٢٤ أثرا وجميع هذه المياه تقعد لصالح الفلج ويعد هذا النظام الاقتصادي في بناء الفلج من أهم الأنظمة الاقتصادية التي تدرس اليوم نظام التمويل أو الاقتصاد التشاركي.

وتحدث سرور بن محمد الخروصي وكيل فلج العوابي عن أهمية المحافظة على الإرث القديم في نظام المناداة لماء فلج العوابي لتتناقله الأجيال، موضحا أن قيمة الماء هذا العام انخفضت بشكل كبير عن العام الماضي لوفرة المياه واستمرار الأمطار والأودية، حيث بلغت سعر الوجبة الواحد وهي عبارة عن أثرين ماء من  100- 230 ريالا.

تعليق عبر الفيس بوك