بالأسماء.. إعلان الفائزين بالمنحة السامية للمشاريع البحثية الاستراتيجية

 

 

استعراض 5 بحوث علمية نوعية في فيلم "البوصلة"

انطلاق المؤتمر الدولي للبحث العلمي والابتكار.. و"عُمان 2040" على رأس المناقشات

معرض مصاحب لإبراز نتاجات البحوث العلمية الصادرة عن الجامعة

3 جلسات تتضمن 10 أوراق عمل ونقاشات مُعمّقة حول عدد من القضايا

رواد أعمال عُمانيون يستعرضون العلاقة بين الابتكار وريادة الأعمال

 

مسقط- الرؤية

أعلنتْ جامعةُ السلطان قابوس فوز 7 بحوث بالمنحة السامية للمشاريع البحثية الاستراتيجية لعام 2024، وتضم قائمة المشاريع الفائزة: بحث "الزيتون: الابتكار في القيمة المضافة وزيادة الإنتاج في سلطنة عمان"، للأستاذ الدكتور راشد اليحيائي بكلية العلوم الزراعية والبحرية، وبحث "إيكولوجية الغزو وإدارة نبات البارثينيوم في سلطنة عمان"، للدكتور محمد فاروق بكلية العلوم الزراعية والبحرية، وبحث "إزالة وخفض مستوى ثاني أكسيد الكربون عن طريق تحويله إلى منتجات نهائية مفيدة باستخدام المحفزات الضوئية والطاقة الشمسية المتجددة المستدامة في سلطنة عمان"، للأستاذ الدكتور رنجراج سلفراج من كلية العلوم، وبحث "التقييم الفني والاقتصادي لأنظمة التكييف منخفضة الطاقة والمرنة لقطاع المباني في المناخات الحارة في سلطنة عمان"، للدكتور صالح الساعدي بكلية الهندسة، وبحث "تقدير وتصنيف وتقييم المخاطر للميكروبلاستيك في محطات معالجة مياه الصرف الصحي.. تقنيات مختلفة في عمان"، للدكتورة زینب یاوري بكلية الهندسة، وبحث "تعظيم كفاءة تبريد المباني في سلطنة عمان.. استخدام طرق فاعلة واستراتيجية لتقليل تكلفة الطاقة واستدامتها في أنظمة المباني"، للدكتور محمد عبدالقيوم بكلية الهندسة، وبحث "الذهب الأخضر.. تصميم أنظمة تحفيزية فعالة لتحويل ثاني أكسيد الكربون إلى بولي كربونات أو/ وكربونات عضوية عالية القيمة"، للدكتور محمد العبري بمركز أبحاث تقنية النانو.

جاء ذلك في احتفال جامعة السلطان قابوس اليوم الأحد بيومها السنوي الـ24 والذي يُخلدّ ذكرى زيارة السلطان الراحل قابوس بن سعيد- طيب الله ثراه- لربوع الجامعة في الثاني من مايو من عام 2000. ورعى الاحتفال معالي الدكتور خميس بن سيف الجابري رئيس وحدة متابعة تنفيذ رؤية "عُمان 2040"، بالقاعة الكبرى بالمركز الثقافي.

وقال الأستاذ الدكتور عامر بن سيف الهنائي نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي- في كلمة له: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نرحب بكم جميعًا في رحاب جامعة السلطان قابوس الفتية، وهي تحتفل بالذكرى الرابعة والعشرين لـ’يوم الجامعة‘، اليوم الذي يُخلِّد ذكرى الزيارة الكريمة للسلطان الراحل قابوس بن سعيد- طيّب الله ثراه- إلى الجامعة، والتي تشرفت فيها الجامعة بالإعلان عن المنحة السامية للمشاريع البحثية الاستراتيجية، لتُشكّل بذلك انطلاقة نوعية في مسيرة البحث العلمي بالجامعة؛ وتعزيزًا ساميًا للمشاريع الاستراتيجية بعيدة المدى ومتعددة التخصصات، التي تمثّل أهمية كبيرة لسلطنة عمان، لكونها أحد المصادر الرئيسة في إنتاج المعارف الجديدة، والاكتشافات التي تعود بفوائد اقتصادية واجتماعية كبيرة على المجتمع العماني على المدى البعيد، وأهميتها في تكوين بنية أساسية لمراكز التميُّز في المجالات الحيوية، وتطوير البرامج الأكاديمية في الجامعة بما يتماشى مع الأهداف الاستراتيجية لسلطنة عُمان.

وأضاف الهنائي أن جامعة السلطان قابوس ماضية بخطى واثقة وبعزم لا ينثني للنهوض بالبحث العلمي، إيمانًا منها بكونه استثمار رابح، يقود إلى تنمية مستدامة مبنية على قواعد راسخة وملبية لحاجات المجتمع وتطلعاته ورافده له بأجيال من الشباب المسلحين بالعلم والمهارات المُمكّنة في بناء مجتمع المعرفة، والمنافِسة في أسواق العمل المحلية والعالمية.

وتابع القول: "يُسرُنا ونحن نحتفي بهذه الذكرى العطرة تسليط الضوء على أبرز إنجازات الجامعة في العام المنصرم في مجالات الدراسات العليا والبحث العلمي والابتكار عبر مناشط هذا الحفل المتنوعة، بما فيها المعرض المصاحب الذي يضم بين جنباته مجموعة من المشاريع الاستراتيجية التي مولتها المنحة السامية".

وبيّن الهنائي أن احتفاء الجامعة بهذه المناسبة الغالية هذا العامن يُصاحبه انعقاد المؤتمر الدولي للبحث العلمي والابتكار: "دعم التحول الاقتصادي والرقمي تحقيقًا لرؤية 2040"، ومعرض للبحوث المشاركة بالمؤتمر، والذي انطلقت فكرته الأساسية من سعي الجامعة الدؤوب للنهوض بالبحث العلمي والابتكار وتعزيز أدوارهما المحورية في دعم التحول الاقتصادي والرقمي والأهداف الاستراتيجية المرتبطة برؤى الدول وصولًا للمنافع الاقتصادية والاجتماعية المهمة المرتبطة بهذا التحول المنشود ولعل من أبرزها رفع القدرة التنافسية الاقتصادية العالمية وتعزيز الرفاه المجتمعي، لاسيما وأن الانخراط الفاعل في عملية التحول الاقتصادي والرقمي أصبح مؤشر مهم للاقتصاد الأكثر ديناميكية وقدرة على مواكبة التغيرات العالمية.

وأكد الهنائي أن هذا المؤتمر يأتي في إطار مساعي الجامعة نحو الارتقاء بمكانتها في الأوساط العلمية العالمية، في ظل الاهتمام البالغ من لدن المقام السامي لمولاي حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظه الله ورعاه- ودعمه المستمر للتعليم والبحث العلمي والابتكار.

وشهد الاحتفال عرض فيلم "البوصلة"، الذي يتضمن 5 بحوث؛ هي: تطوير استراتيجيات ذكية مناخية لتحسين إنتاجية القمح في سلطنة عمان، ورصد الأمراض وإنشاء قاعدة بيانات لمسبباتها في مزرعة قريات للأقفاص العائمة، ودراسة ميدانية لمنطقة وادي الصرمي- دهوى في ولاية صحم بمحافظة شمال الباطنة، وبناء مؤشر وطني للتحصيل في القراءة والرياضيات بالحلقة الأولى من التعليم الأساسي بسلطنة عمان "نحو تحسين نواتج التعلم"، وبحث استقصاء أسباب مناسيب المياه الضحلة في جامعة السلطان قابوس وكفاءة مياه الري.

المؤتمر الدولي

وتزامن مع الاحتفال بيوم الجامعة، انعقاد المؤتمر الدولي للبحث العلمي والابتكار بعنوان "دعم التحول الاقتصادي والرقمي تحقيقًا لرؤية عمان 2040"، والذي بدأ بكلمة للمتحدث الرئيس الدكتور تشارلز العشي أستاذ فخري في الهندسة الكهربائية وعلوم الفضاء في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا "كالتيك"والنائب السابق لرئيس المعهد ومدير مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا الأمريكية.

وافتُتِح معرض مصاحب للمؤتمر، بهدف عرض نتاجات البحوث العلمية التي يقوم بها باحثو الجامعة من مختلف وسائل الدعم المتاحة. ويتكون المعرض من عدة أركان؛ وهي: الركن الرئيسي والذي يمثل عمادة البحث العلمي ويتألف من: منصة الاستقبال، والمكتبة العلمية للكتب والمجلات، ومصادر التمويل المختلفة، وركن المشاريع البحثية (ركن خاص بالمشاريع الاستراتيجية- الدعم السامي) ويحوي 9 مشاريع بحثية، إلى جانب الاستوديو الخاص بالمقابلات التلفزيونية والصحفية، ولوحة جدارية تتضمن إنجازات العام 2023 للبحث العلمي، وركن الباحث المجيد في مجال البحث العلمي من مختلف الكليات بالجامعة، وركن لأفضل 6 أوراق علمية منشورة في مجلات الجامعة العلمية الستة، وركن قواعد البيانات الخاصة بالبحث العلمي (يَعرِض البرامج والأنظمة الإلكترونية الداعمة للبحث العلمي)، وركن الابتكار ونقل التكنولوجيا، وركن إنجازات طبية (المستشفى الجامعي)، ومحطة التجارب الزراعية (VR)، والحديقة النباتية (VR).

جلسات المؤتمر

وتضمنت أعمال المؤتمر 3 جلسات؛ حيث تناولت الجلسة الأولى "دعم رؤية عمان 2040"، وشارك فيها المتحدث الرئيس سعادة السيد الدكتور منذر البوسعيدي نائب رئيس "وحدة متابعة تنفيذ رؤية عمان 2040"، والمتحدث الأول الدكتور فيصل العنزي نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية بجامعة الأمير محمد بن فهد؛ حيث استعرض رؤية المملكة العربية السعودية في ورقة بعنوان "البحث كمحرك للتغيير التحويلي نحو جامعة عالمية المستوى". كما تحدث المعتصم السريري مدير عام القيمة المضافة المحلية، جهاز الاستثمار العماني.

وعُقدت جلسة نقاشية  بإدارة  الدكتور حاتم الشنفري أستاذ مساعد في الاقتصاد والمالية،  بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة السلطان قابوس.

بينما تحمل الجلسة الثانية المقررة غدًا الإثنين عنوان "تحليل النمو الاقتصادي من خلال البحث العلمي والابتكار"، ويتحدث فيها سعادة الدكتور ناصر المعولي وكيل وزارة الاقتصاد؛ حيث يُقدِّم ورقة بعنوان "دور البحث والابتكار في القدرة التنافسية للاقتصاد العماني"، كما يشارك في الجلسة الدكتور رجا المرزوقي كبير المستشارين الاقتصاديين والمنسق العام للمفاوضات بين الدول والمجموعات الاقتصادية الدولية بمجلس التعاون الخليجي، والدكتور سعيد المير مدير دعم البحوث بجامعة قطر ويُقدم ورقة بعنوان "دور البحث والابتكار في دعم الاقتصاد". فيما يُقدِّم جين إيف بونفوا من "جي وايبي" للاستشارات، إبيروس مونستر (من فرنسا) ورقة عمل بعنوان "إيجابيات وسلبيات التقنيات المتطورة في علوم الحياة". ويدير الجلسة النقاشية صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد، أستاذ مساعد في الاقتصاد والمالية كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة السلطان قابوس.

وتنطلق الجلسة الثالثة يوم الثلاثاء المقبل بعنوان "ديناميكيات التطور التكنولوجي والتحول الرقمي"، ويتحدث فيها سعادة الدكتور علي الشيذاني وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات، والبروفيسور أوزيبيو سكورن فاكا القائم بأعمال المدير وأستاذ سياسة الابتكار بكلية مستقبل الابتكار في المجتمع بجامعة ولاية أريزونا في الولايات المتحدة الأمريكية؛ حيث يُقدِّم ورقة بعنوان "تغير المناخ وريادة الأعمال الرقمية: تفريغ الصندوق الأسود الرقمي"، فيما يقدم البروفيسور ديفيد برايس من جامعة تشارلز داروين، بأستراليا ورقة بعنوان "البحث والابتكار، وتطور مجتمعات المعرفة، و"الثورة الصناعية الرابعة" العالمية الناشئة- ما هي انعكاساتها على المجتمع". ويُدير الجلسة النقاشية أ.د. أحمد مراد النائب المشارك للبحث العلمي بجامعة الإمارات العربية المتحدة.

ثم تُقدَّم عروض رواد أعمال عمانيين حول موضوع استكشاف التقاطع بين الابتكار وريادة الأعمال، بمشاركة معاذ الهنائي الرئيس التنفيذي لشركة عنصر للتكنولوجيا، والمهندس ماجد العامري المؤسس لشركة ثواني، والمهندس حارث المقبالي الرئيس التنفيذي لشركة "أوتاكسي". ويُختَتَم المؤتمر باستعراض نتائج المؤتمر وتوصياته. فيما يُختتم الاحتفال بيوم الجامعة يوم الأربعاء بتكريم المجيدين من الجامعة.

تعليق عبر الفيس بوك