مذكرات اعتقال محتملة لنتنياهو وقادة الاحتلال.. و"حماس" و"فتح" ترغبان في المصالحة

عواصم- الوكالات

من المحتمل أن تُصدِر المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحق رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وعدد من كبار قادة جيش الاحتلال بتهم تتعلق بجرائم حرب، ما سلّط الضوء على مخاوف في إسرائيل من تزايد عزلتها نتيجة العدوان العسكري الذي تشنه على قطاع غزة وأثار قلقًا دوليًا من حجم الدمار واحتمال الانزلاق إلى صراع إقليمي أوسع.

وتوعد نتنياهو بالمضي في الهجوم الذي يهدد بشنه منذ فترة طويلة على مدينة رفح بجنوب قطاع غزة، بغض النظر عن رد حركة المقاومة الإسلامية (حماس) على أحدث مقترح لوقف القتال وإعادة الأسرى الإسرائيليين. وحتى الآن لم تظهر مؤشرات تذكر على الاتفاق بشأن نقطة الخلاف الجوهرية بين الجانبين، وهي مطلب حماس بأن أي اتفاق يجب أن يضمن انسحاب القوات ووقف دائم للعملية الإسرائيلية في غزة.

لكن مسؤولين إسرائيليين يقولون إن العملية في رفح يمكن تأجيلها إذا قبلت حماس المقترح الحالي الذي لا يتضمن وقفا نهائيا لإطلاق النار، لكن ينطوي على إعادة 33 من الأسرى من النساء والأطفال ومن يحتاجون لرعاية صحية، في مقابل الإفراج عن عدد أكبر بكثير من السجناء الفلسطينيين وتوقف محدود للقتال.

وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية فيدانت باتيل إن الولايات المتحدة لم تر خطة إسرائيلية ذات مصداقية لشن عملية عسكرية في مدينة رفح بجنوب قطاع غزة من شأنها أن تعالج مخاوفها.

وفي سياق آخر، قالت وزارة الخارجية الصينية إن حركتي "حماس" و"فتح"، أعربتا خلال محادثات في بكين عن رغبتهما في السعي لتحقيق مصالحة وطنية عبر الحوار.

تعليق عبر الفيس بوك