الوفد العُماني يطلع على تجربة ميناء يوكوهاما في استقبال سفن الطاقة والبترول

استعراض أوجه التعاون الاقتصادي بين سلطنة عُمان واليابان.. واستعراض مستجدات "إنتاج الحديد منخفض الكربون"

 

◄ مناقشة فرص التعاون بين ميناء يوكوهاما وميناء الدقم

 

طوكيو- العُمانية

التقى معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي رئيس الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة والوفد المرافق له، مع معالي كين سايتو وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني في العاصمة اليابانية طوكيو.

وشهد اللقاء استعراض أوجه التعاون الاقتصادي بين البلدين وأهم المشروعات قيد الإنشاء في المناطق الاقتصادية والمناطق الحرة والمدن الصناعية بسلطنة عُمان وأهمها مشروع إنتاج الحديد منخفض الكربون في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

وتتضمن الزيارة الالتقاء بعدد من المسؤولين في عدد من الشركات العاملة في مجال إنتاج الحديد المختزل ومشتقاته وشركات صناعة معدات إنتاج الطاقة المتجددة وشركات صناعة هياكل السفن والمركبات ومحطات استقبال وتخزين وتصدير الهيدروجين، إلى جانب لقاءات مع عدد من مؤسسات التمويل لتباحث فرص دعم المشروعات المستهدفة.

كما اطلع الوفد على تجربة ميناء يوكوهاما في استقبال السفن المتخصصة في نقل الطاقة والمنتجات البترولية، إضافة إلى استقبال وتخزين وشحن المركبات، حيث التقى معاليه أثناء زيارة الميناء بسعادة عمدة مدينة يوكوهاما وعدد من المسؤولين.

وجرى اللقاء مناقشة فرص التعاون بين ميناء يوكوهاما وميناء الدقم في المجالات ذات العلاقة، كما التقى معاليه والوفد المرافق بمعالي حاكم محافظة ياماناشي أثناء زيارة مركز إنتاج الهيدروجين والمركز الوطني لتقنيات تحويل وتخزين الطاقة.

يُشار إلى أن الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة وقّعت في أبريل 2023 مذكرة تفاهم مع تحالف شركتي "كوبي ستيل" و"ميتسوي وشركائها المحدودة"؛ اليابانيتين لإنشاء مصنع للحديد المختزل بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم بطاقة إنتاجية تقدر بـ5 ملايين طن من الحديد المختزل سنويًّا، كما وقّعت الشركتان اتفاقية حجز أرض مع شركة ميناء الدقم ومذكرة تفاهم مع شركة مرافق المركزية لتزويد المشروع بخدمات الطاقة والمياه، في حين تسعى الهيئة لدخول شركات يابانية وعالمية أخرى للاندماج مع هذا التحالف والاستفادة من موقع الدقم والمناطق الحرة الأخرى لتأسيس صناعات قائمة على طاقة الرياح والطاقة الشمسية.

تعليق عبر الفيس بوك