برنامج لتنمية قدرات الأكاديميين في توظيف الذكاء الاصطناعي لتعزيز مهارات الطلبة

 

صلالة- العُمانية

انطلق أمس برنامج تنمية قدرات الأكاديميين في توظيف الذكاء الاصطناعي التوليدي لتنمية مهارات المستقبل لدى الطلبة بمحافظة ظفار، الذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب بمجمع السُّلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة ويستمر 3 أيام.

وألقت الدكتورة مشاعل بنت عوض الصيعرية من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية رئيسة الفريق البحثي التابع للبرنامج التدريبي كلمة عرّفت من خلالها بالبرنامج ورؤيته وأهدافه، مشيرةً إلى أهمية مهارات المستقبل وتقنيات الذكاء الاصطناعي في تحقيق تطلعات رؤية عُمان 2040 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وأوضحت أن البرنامج يسعى إلى نشر الوعي بأهمية تقنيات الذكاء الاصطناعي، والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحسين جودة أنظمة التعليم، لمواكبة التطورات المتسارعة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي والاستفادة منها.

ويتضمن البرنامج ثلاثة محاور تقدمها مجموعة من المختصين وتحمل عناوين "مهارات المستقبل: المفهوم والأهمية واستراتيجيات تدريس مهارات المستقبل"، والمحور الثاني "الذكاء الاصطناعي التوليدي: تطبيقاته وآليات الاستفادة وتوظيف تلك التطبيقات، وإعداد هندسة الأوامر"، والمحور الثالث حول "تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات المستقبل، وتدريبات عملية في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تحرير النصوص والصور والفيديوهات والمحتوى التعليمي، والبحث العلمي لتنمية مهارات المستقبل".

ويستهدف البرنامج الأكاديميين في مؤسسات التعليم العالي بسلطنة عُمان الذين سيكتسبون عدة مهارات من خلال محتوى البرنامج، أبرزها: التفكير الناقد وحلّ المشكلات والإبداع والابتكار والتعليم الذاتي والفردي، إضافة إلى المهارات الرقمية والمرونة والقدرة على التكيف والتعامل مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومهارات البحث العلمي.

وينعقد البرنامج ضمن المشروع الإنمائي "الشباب العُماني ومهارات المستقبل" الذي تُشرف عليه وزارة الثقافة والرياضة والشباب ويهدف إلى رفع مستوى الوعي بمهارات المستقبل لدى الأكاديميين والطلبة بالجامعات العُمانية حول مهارات المستقبل، ونشر المعرفة حول تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي واستخداماته في تحسين جودة التعليم.

تعليق عبر الفيس بوك