انقطاع بعض الطرق الرئيسية والفرعية في عدد من الولايات

ارتفاع عدد ضحايا "منخفض المطير" إلى 19 شخصًا.. و78 بلاغًا لـ"الحالات الطارئة" منذ بدء الحالة الجوية

 

اليوم ذروة الحالة الجوية مع هطول أمطار شديدة الغزارة على 5 محافظات

بلاغات بانقطاع خدمات الاتصالات في 47 محطة اتصال معظمها في شمال الشرقية

الموجة الثالثة من "منخفض المطير" الأشد والأعمق

توقعات بأمطار متفاوتة الغزارة على جنوب الباطنة ومسقط وأجزاء من الوسطى

اجتماعات مكثفة في المحافظات لتفعيل خطط الجاهزية والطوارئ تأهبًا للأمطار الغزيرة

قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة يُؤكّد جاهزيته

 

 

الولايات- الرؤية- العُمانية

 

تمكنت فرق الإنقاذ بهيئة الدفاع المدني والإسعاف أمس الإثنين من العثور على 7 أشخاص مفارقين للحياة جراء تأثيرات المنخفض الجوي "منخفض المطير" في ولايات المضيبي بشمال الشرقية وأدم بمحافظة الداخلية وولاية الدقم بمحافظة الوسطى؛ ليرتفع عدد ضحايا الحالة الجوية إلى 19 شخصًا.

وقد تمكّن قطاع البحث والإنقاذ من العثور على شخص مفارقًا للحياة جرّاء احتجاز مركبته في مجرى وادي حلفين بولاية أدم، والعثور على 3 مفقودين بنيابة سمد الشأن مفارقين للحياة. كما تمكنت هيئة الدفاع المدني والإسعاف من العثور على امرأة مفارقة للحياة بمحافظة شمال الشرقية جراء تأثيرات الحالة الجوية، واستمرار جهود البحث عن المفقودين الاثنين الآخرين. وتلقت هيئة الدفاع المدني والإسعاف بلاغًا حول انجراف مركبة وبها 5 أشخاص في مجرى وادٍ بولاية الدقم، حيث تم إنقاذ اثنين منهم ونقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، وتواصل فرق الإنقاذ بإدارة الدفاع المدني والإسعاف بمحافظة الوسطى عمليات البحث عن 3 أشخاص الآخرين. وتمكنت فرق الإنقاذ بالهيئة العامة للدفاع المدني والإسعاف من العثور على شخص مفارق للحياة جرّاء احتجاز مركبته في مجرى وادي حلفين بولاية أدم.

وكشف المقدم محمد بن سلام الهشامي المتحدث الرسمي بالمركز الإعلامي المشترك في المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة أن المركز تلقى 78 بلاغًا منذ بدء تأثيرات الحالة الجوية وتم التعامل مع معظم هذه البلاغات، وتتواصل البلاغات مع تواصل هطول الأمطار وتمركزت في محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية والداخلية وجنوب الباطنة، وما زال البحث مستمرًّا عن 3 مواطنين أحدهم طالب في المدرسة.

وأضاف المتحدث الرسمي بالمركز الإعلامي المشترك في المركز الوطني لإدارة الحالات الطارئة- في تصريح لوكالة الأنباء العُمانية: "تلقينا عدة بلاغات منذ صباح الإثنين؛ منها احتجاز 50 شخصًا في ولاية محوت وتم تحريك طائرة من سلاح الجو السُّلطاني العُماني لنقلهم إلى مركز إيواء آمن مع توفير كل السبل المعيشية لهم، كما تم استخدام مركز إيواء واحد في محافظة شمال الشرقية ويضم 5 أسر، وتم تجهيز مراكز الإيواء في مختلف المحافظات".

وتابع الهشامي أن اللجنة تلقت بلاغات عن انقطاع بعض الخدمات كخدمات الاتصالات وهناك تعامل لإعادة خدمة الاتصال في 47 محطة اتصال، 43 منها في محافظة شمال الشرقية، وبلاغات انقطاعات في شبكات الطرق تمركزت في محافظات شمال الشرقية وجنوب الشرقية والداخلية ومنها بعض الطرق الرئيسة كطريق إزكي- سناو، وسناو- أدم وبعض الطرق الفرعية في ولايات جعلان بني بو علي وإبراء والمضيبي وإزكي والحمراء، وتتم متابعة هذه البلاغات بالتنسيق مع قطاع الخدمات الأساسية.

وتشير تحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بهيئة الطيران المدني إلى أنّ ذروة الحالة الجوية التي تتأثر بها سلطنة عُمان ستكون اليوم الثلاثاء.

وقالت عائشة بنت جمعة القاسمية اختصاصية أرصاد جوية بهيئة الطيران المدني إنه من المتوقع أن تشتد غزارة الأمطار، وستكون ذروة التأثير اليوم الثلاثاء وحتى فجر غدٍ الأربعاء.

وأضافت أنّ الموجة الثالثة من المنخفض هي الأشد والأعمق من حيث التأثير ومن المتوقع أن تشهد محافظات مسندم، والظاهرة، والبريمي، وشمال الباطنة، والداخلية أمطارا غزيرة إلى شديدة الغزارة، وستكون غزيرة إلى متفاوتة الغزارة في محافظات جنوب الباطنة ومسقط وأجزاء من محافظة الوسطى، وستشهد باقي المحافظات أمطارا متفرقة متفاوتة الغزارة. وذكرت أنّ التأثيرات ستستمر حتى مساء غدٍ الأربعاء- بإذن الله- بأمطار متفاوتة الغزارة وبتركيز على محافظات الداخلية، وشمال الشرقية وجنوب الشرقية.

وأفادت أنه منذ صباح أمس تشكلت خلايا رعدية عميقة على محافظات الظاهرة والداخلية وشمال الشرقية نتج عنها هطول أمطار متفاوتة الغزارة، كم تمّ رصد خلايا رعدية تؤثر على محافظات جنوب الشرقية وشمال الشرقية والداخلية وأجزاء من الظاهرة والوسطى أدت لهطول أمطار متفاوتة الغزارة مصحوبة برياح نشطة وتساقط لحبات البرد أحيانًا. وأضافت أنّ بعض الولايات شهدت أمس الأول أمطارًا غزيرة إلى شديدة الغزارة نتج عنها جريان الأودية، وكان بعضها بشكل جارف؛ حيث تمّ تسجيل أعلى الكميات في ولايات وادي بني خالد والكامل والوافي والقابل والمضيبي وبدية وإبراء وقريات.

وسجلت ولاية وادي بني خالد تُسجل أعلى كمية أمطار بـ145 ملم، تلتها ولاية القابل بـ91 ملم، ثم ولاية المضيبي بـ90 ملم، منذ بدء الحالة الجوية حتى الأمس.

إلى ذلك، عقدت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة اليوم اجتماعًا بمقر قيادة شرطة محافظة مسندم برئاسة العقيد عبدالله بن حمد الحوسني رئيس اللجنة الفرعية بمحافظة مسندم وبحضور أعضاء القطاعات العسكرية والمؤسسات الحكومية للجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بالمحافظة لمتابعة الحالة الجوية "منخفض المطير". وشهد الاجتماع استعراض التدابير اللازمة لضمان جاهزية القطاعات والجهات الرئيسة المعنية والمواقع المخصصة للإيواء بولايات المحافظة.

وفي البريمي، عقدت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بالمحافظة اجتماعها برئاسة العميد الركن المهندس خليل بن يحيى العميري قائد شرطة محافظة البريمي رئيس اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة البريمي؛ بحضور منسقي قطاعات اللجنة والجهات المساندة لها. وجرى خلال الاجتماع مناقشة جاهزية واستعداد القطاعات المختلفة للتعامل مع الحالة الجوية لمنخفض "المطير" والحدّ من التأثيرات التي قد تنتج عنها.

وواصلت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة الظاهرة متابعة مستجدات الحالة الجوية التي تتعرض لها سلطنة عُمان. وفي اجتماعها الذي عُقد أمس برئاسة العقيد سلطان بن راشد الدرعي، مساعد قائد قيادة شرطة محافظة الظاهرة، اطلعت اللجنة على سير العمل في غرف عمليات قطاعات المنظومة ومراكز إدارة الحالات الطارئة بولايات المحافظة. وأكد الاجتماع على جاهزية مراكز الإيواء ونقاط تمركز فرق الإسعاف والإنقاذ وفرق طوارئ الماء والكهرباء والمؤسسات الصحية بالإضافة إلى متابعة انسيابية الحركة المرورية خاصةً في الطرق الرئيسة التي تربط المحافظة بمحافظات شمال الباطنة والبريمي وجنوب الباطنة.

وعقدت اللجنة الفرعية لإدارة الحالات الطارئة بمحافظة شمال الباطنة اجتماعًا ناقشت خلاله الاستعدادات ومدى الجاهزية والاستعداد للتعامل من أية آثار محتملة للحالة الجوية. وأهابت اللجنة بالمواطنين والمقيمين الالتزام بإجراءات السلامة أثناء هطول الأمطار وعدم المجازفة بعبور الأودية.

كما عقدت اللجنة الرئيسة لإدارة الطوارئ الصحية بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة أمس اجتماعًا لها لمناقشة تفعيل خطط الجاهزية واستعداد المؤسسات الصحية للتعامل مع منخفض "المطير" الذي تمر به سلطنة عُمان حاليًّا، وترأس الاجتماع الدكتور يوسف بن محمد الفارسي مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة جنوب الباطنة رئيس اللجنة. وجرى خلال الاجتماع الوقوف على جاهزية المؤسسات الصحية والفرق الميدانية العاملة للتعامل مع الأنواء المناخية الحالية، واستعراض آلية التعامل معها من خلال وضع نقاط التحكم والسيطرة وآلية تفعيل خطط الطوارئ لتقديم الاستجابة الطبية وضمان استدامة تقديم الخدمات الصحية بولايات المحافظة. كما تم التأكد من توفر الأدوية والمستلزمات الطبية الضرورية ومتابعة تقديم الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين بالتنسيق مع كل الجهات والقطاعات الطبية المعنية.

ومن جهة ثانية، أكّد قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة جاهزيته للتعامل مع الحالة الجوية التي تتأثر بها سلطنة عُمان حاليًّا عبر وضع خطة لضمان استمرارية عمل المؤسسات الصحية وتقديم خدماتها في المحافظات والمناطق المتأثرة. وقال الدكتور محمد بن سيف البوصافي منسق قطاع الاستجابة الطبية والصحة العامة باللجنة الوطنية لإدارة الحالات الطارئة- لوكالة الأنباء العُمانية- إنه جرى تفعيل غرفة عمليات الطوارئ بمركز إدارة الحالات الطارئة بوزارة الصحة وغرف العمليات بالمحافظات والتنسيق مع قطاع الخدمات الأساسية لتوفير مولدات كهربائية احتياطية في بعض المؤسسات الصحية في المناطق المتأثرة. وأضاف أنه تمّ التأكد من جاهزية المؤسسات الصحية بالمحافظات المتوقع تأثرها من خلال قائمة المهام المعدة لهذا الغرض وتفعيل خطط استمرارية لتقديم الخدمات للمواطنين والمقيمين في المؤسسات الصحية بما لا يعرض حياة الموظفين والمراجعين للخطر. وأفاد بأنه جرى التأكد من توفر الخدمات الأساسية والمستلزمات الطبية والأدوية في المؤسسات الصحية والمخازن بالمحافظات المتأثرة، كما تمّ تفعيل خطة زيادة الطاقة الاستيعابية لمستشفى إبراء نظرًا لوجود بلاغات عن احتجازات في مجاري الأودية ووجود مفقودين. وبين أنه تم التنسيق مع عمليات شرطة عُمان السُّلطانية وعمليات سلاح الجو السُّلطاني العُماني لتوفير خدمة الإسعاف الطائر وقت الحاجة إليها في المؤسسات الصحية كم تمّ التنسيق مع مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها لتفعيل خطط التأهب الوبائي في مرحلة التعافي بعد انتهاء التأثيرات المباشرة للحالة الجوية. وقال إنّ المؤسسات الصحية بمحافظة شمال الشرقية استقبلت منذ أمس الأول وحتى الأمس 4 إصابات جراء الغرق و13 حالة وفاة.

وذكر أنّه تمّ نقل حالة ولادة متعسرة من مستشفى جعلان بني بو حسن إلى مستشفى صور عبر الإخلاء الجوي ونقل 4 حالات مرضية بحاجة لتدخل طبي من بلدة وادي هاط إلى مستشفى الرستاق عبر الإخلاء الجوي وبمرافقة فريق طبيّ، كما تم إغلاق عدد من المؤسسات الصحية في المحافظات المتأثرة احترازيًا كمستشفى الرحمة بمحافظة مسقط ومركز العيون الصحي ومركز وادي نام الصحي بمحافظة شمال الشرقية ومركز البشائر الصحي بمحافظة الداخلية.

هذا وقد شهدت ولايات محافظة جنوب الباطنة أمس هطول أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة، حيث هطلت على ولاية الرستاق أمطار غزيرة تركزت على قرى وادي بني عوف وحي الأمجاد وبلد سيت وهاط. كما شهدت ولاية العوابي هطول أمطار غزيرة تركزت على قرى ستال والهجير وحلحل وصنيبع وشوه وثقب والهجار وحدس والمحصنة والعلياء الواقعة في وادي بني خروص وشهدت ولاية نخل هطول أمطار غزيرة على مركز الولاية والقرى القريبة منها وعلى قرى الطو وحلبان وعلى قرى وادي مستل. وهطلت على ولاية وادي المعاول أمطار غزيرة تركزت على مركز الولاية وقرى أفي والمريغة وحبراء ومرتفعات حبراء واللآجال. وشهدت ولايتا بركاء والمصنعة هطول أمطار متوسطة الغزارة تركزت على القرى القريبة من مركز الولاية. وأدى هطول الأمطار إلى نزول عدد من الشعاب وجريان أودية بني عوف وطحب والسهل وبني خروص.

وشهدت ولاية أدم بمحافظة الداخلية أمس هطول أمطار تراوحت بين المتوسطة والغزيرة سال على إثرها عدد من الأودية والشعاب. وشهد مركز الولاية ومناطق الزاهية ورأس الجبل والبشائر والغبيطة وصنعاء ومناطق الولاية الأخرى هطول أمطار غزيرة، جرى على إثرها عدد من الأودية والشعاب. وأدى نزول وادي حلفين والوادي الغربي والأودية القادمة من نزوى وبهلاء مع شدة جريانها إلى انقطاع الحركة المرورية للقادمين إلى الولاية أو الخارجين منها.

جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها البلاد والعباد.

تعليق عبر الفيس بوك