مزارع عماني ينجح في استثمار 30 فدانا لزراعة أصناف متنوعة من المانجو

المصنعة- الرؤية

نفذ المزارع حمود بن سليمان المحرزي مشروعا  زراعيا استثماريا رغم التحديات التي تواجهه، من خلال تنفيذ أفكار مبتكرة لزراعة أشجار المانجو وتسويق المحصول.

ويتيح القطاع الزراعي فرصًا استثمارية متنوعة للمستثمرين لإقامة مشاريعهم الخاصة التي تساهم في زيادة الإنتاج الغذائي وتشغيل الأيدي العاملة العُمانية وتوظيف تطبيقات التكنولوجيا الحديثة وصولًا لتحقيق الأمن الغذائي لسلطنة عُمان.

وقال المحرزي: "لم تكن البداية سهلة حيث أسست مزرعتي في ولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة والتي كانت مليئة بزراعة النباتات والأعلاف ذات المردود المالي المحدود وتستهلك الكثير من المياه، واتجهت لزراعة المانجو واستمرت فترة التجربة 3 سنوات لـ35 صنفا من شتى الدول مثل مصر وتايلاند والهند، وخلال هذه الفترة تمكنت من تحديد النوع المناسب للظروف الطبيعية في سلطنة عُمان".

وأضاف: "زرعت 30 فدانا بما يقارب 16 ألف شجرة مانجو، وركزت على الأصناف التجارية المرغوبة في السوق ويقبل عليها المستهلكون، وبعد التجربة تبين أن بعض الأصناف يمكن زراعتها في البيئة العمانية، وأتطلع أن أكون من أكبر منتجي ومحترفي زراعة المانجو في السلطنة وأن أقوم بالتصدير للأسواق الخليجية".

وجه المزارع حمود المحرزي رسالة للمزارعين في سلطنة عمان بالاتجاه للزراعة التخصصية وزراعة محصول واحد منتج ويكون مناسباً للبيئة والموارد المائية في السلطنة ويرفد السوق المحلي بمنتج غذائي عالي الجودة.

تعليق عبر الفيس بوك