عبداللهيان: إيران أخطرت جيرانها قبل 72 ساعة من الهجوم على إسرائيل

 

الرؤية- غرفة الأخبار

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان اليوم الأحد إن إيران أبلغت جيرانها بهجومها الانتقامي على إسرائيل قبل 72 ساعة.

وقال أمير عبد اللهيان في مؤتمر صحفي "قبل حوالي 72 ساعة من عملياتنا، أبلغنا أصدقاءنا وجيراننا في المنطقة أن رد إيران على إسرائيل مؤكد ومشروع ولا رجعة فيه".

وحذر الحرس الثوري الإيراني الولايات المتحدة الأمريكية من أن "أي مشاركة في استهداف مصالح إيران ستقابل برد حاسم". وقال الحرس في بيان إن أمريكا "مسؤولة عن أعمال الكيان الصهيوني وعليها تحمل العواقب في حال عدم ضبطه". وأضاف البيان: "أي تهديد أمريكي وإسرائيلي ضدنا انطلاقًا من أي دولة سيُقابل برد مناسب ومماثل في مصدره". وأكد الحرس مُضيِّه "في الدفاع عن مصالح إيران الوطنية وإحباط مساعي العدو لزعزعة أمن بلادنا"، بحسب البيان.

وقال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه أطلق صفارات الإنذار في مواقع في أنحاء إسرائيل في وقت مبكر اليوم الأحد (بالتوقيت المحلي). وسمع شاهد من رويترز في القدس دوي انفجارات ناجمة عن عمليات اعتراض جوي لطائرات مسيرة أطلقتها إيران عرضتها محطة تلفزيونية محلية.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة إن العمل العسكري الإيراني على إسرائيل جاء ردًا على العدوان الإسرائيلي على المقرات الدبلوماسية الإيرانية في دمشق، مضيفة أنه "يمكن اعتبار الأمر منتهيًا".

وقالت البعثة عبر حسابها الرسمي على منصة "إكس": "هذا صراع بين إيران وإسرائيل ويجب على أمريكا أن تبقى بعيدًا". وأوضحت البعثة أنه "إذا ارتكب النظام الإسرائيلي خطأ آخر، فإن رد إيران سيكون أكثر خطورة بكثير".

ونقلت "القناة 12" التلفزيونية الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي كبير- لم تذكر اسمه- قوله إن إسرائيل تعتزم توجيه "رد قوي" على الهجمات الإيرانية غير المسبوقة بطائرات مسيرة.

وقال التلفزيون الإيراني الرسمي نقلا عن الحرس الثوري إن عملية "الوعد الحق" جزءٌ من العقاب على الجرائم الإسرائيلية، وذلك مع بدء الهجوم الإيراني على إسرائيل، فيما قالت مصادر إيرانية مطلعة إن اقتراب المسيرات من إسرائيل يعني "بدء الجزء الرئيسي من الهجوم المُركَّب" على إسرائيل.

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن بيان للحرس الثوري الإيراني قوله إن الحرس الثوري أطلق يوم السبت عشرات الطائرات المسيرة والصواريخ صوب أهداف محددة في إسرائيل.

وقال الجنرال الإسرائيلي المتقاعد عاموس يادلين للقناة 12 الإخبارية إن كل طائرة من الطائرات الإيرانية المسيرة تحمل 20 كيلوجراما من المتفجرات. وقال الجيش الإسرائيلي إن صفارات الإنذار ستدوي في أي مناطق مهددة وإن أنظمة الدفاع مستعدة للتعامل مع الهجوم.

من جهته، أشار رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، إلى أنّ "الضربة التي تلقاها الكيان الصهيوني كانت قوية ومفيدة وستجعله يندم". وشدد على أنّ "ردنا سيكون أشد إذا قام الكيان الصهيوني بأي تصعيد"، موضحًا أنّ "الهجوم على الكيان الصهيوني كان رادعا ووفق ميثاق الأمم المتحدة". وأكّد قاليباف أنّ "أيّ تهديد من إسرائيل وداعميها انطلاقًا من أي دولة سنرد عليه في مصدره بشكل مناسب وقوي".

تعليق عبر الفيس بوك