النفط قرب أعلى مستوياته في 5 أشهر وسط توقعات بتراجع الإمدادات

 

سنغافورة- رويترز

استقرت أسعار النفط أمس الاثنين بالقرب من أعلى مستوياتها في خمسة أشهر وسط توقعات بتراجع الإمدادات بفعل تخفيضات إنتاج أوبك بلس وهجمات على مصاف روسية إلى جانب بيانات قوية من قطاع الصناعات التحويلية الصيني دعمت توقعات بتحسن الطلب.

وتراجعت أسعار خام برنت عشرة سنتات إلى 86.90 دولار للبرميل بعد صعودها 2.4 بالمئة في الأسبوع الماضي. وهبط خام غرب تكساس الوسيط ثلاثة سنتات إلى 83.14 دولار للبرميل بعد ارتفاعه 3.2 بالمئة في الأسبوع الماضي.

وتعهدت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاؤها في إطار تحالف أوبك بلس بتمديد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية يونيو، وهو ما قد يؤدي إلى تقليص إمدادات الخام خلال الصيف في نصف الكرة الشمالي.

وقال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك يوم الجمعة إن شركات النفط الروسية ستركز على خفض الإنتاج بدلا من الصادرات في الربع الثاني من العام من أجل توزيع تخفيضات الإنتاج بشكل عادل مع الدول الأعضاء الأخرى في أوبك بلس. واستهدفت هجمات بطائرات مسيرة عددا من مصافي النفط الروسية، الأمر الذي من المتوقع أن يخفض صادرات الوقود الروسية.

كما تلقت الأسعار دعما بعد أن أظهر مسح رسمي للمصانع أن نشاط الصناعات التحويلية في الصين نما للمرة الأولى في ستة أشهر في مارس، مما يدعم الطلب على النفط في أكبر مستورد للخام في العالم، حتى مع استمرار ضغط الأزمة في قطاع العقارات على الاقتصاد.

 

تعليق عبر الفيس بوك