تنفيذ مشروع لتربية ثروة المحار في مسندم

 

مسقط- الرؤية

تنفذ وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه ممثلة في مركز البحوث السمكية بمحافظة مسندم، مشروع تربية ثروة المحار في سواحل محافظة مسندم، والممول من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية.

ويتضمن المشروع تربية المحار من النوع (المروحي) في سواحل المحافظة، حيث تم أخذ عينات من المحار من موقعين لغرض التحليل وتسجيل البيانات العلمية وتحليل جودة مياه البحر وتسجيل نتائج التحليل وجمع بيانات تحليل عينات المحار وتحليل جودة مياه البحر بشكل شهري، وإجراء المسح القاعي لموائل المحار المروحي في سواحل محافظة مسندم.

ويتركز أهمية هذا المشروع في زيادة الإنتاج من ثروة المحار في سواحل محافظة مسندم، وبالتالي زيادة الإنتاج السمكي، والمساهمة في تحقيق قدرا من الأمن الغذائي وتشجيع قيام مشاريع إنتاجية في هذا المجال.

وتصنف ثروة المحاريات ضمن مجموعة واسعة من الحيوانات اللافقارية البحرية الصالحة للأكل، كما أن المحاريات تشكل مصدرا غذائيا جيدا لاحتوائها على أنواع من البروتينات العالية الطاقة وتوفير بعض الأحماض الأمينية الأساسية لغرض النمو وأنشطة الجسم الحيوية.

ولهذه البروتينات أهمية خاصة في الحد من بعض الأمراض المزمنة وتحتوي المحاريات أيضا على كميات قليلة من الدهون المشبعة وبروتين عالي النوعية.

تعليق عبر الفيس بوك