كُن محسنًا يُحسن الله إليك

 

 

خليفة بن عبيد المشايخي

khalifaalmashayiki@gmail.com

 

 

يتطلع كل منَّا في هذه الحياة الدنيا إلى أن يتحقق له كل شيء، إلّا أن ذلك غير ممكن؛ فالممكن أن لا تكون ناقمًا ولا ساخطًا ولا بخيلًا ولا متكبرًا ولا متغطرسًا؛ بل متوازنًا ومعتدلا في كل شيء ومنها نظرتك للأشياء ولعباد الله تعالى، وإذا ما علمنا بأنَّ الله تعالى قال "وَلَنَبْلُوَنَّكُم بِشَيْءٍ مِّنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِّنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنفُسِ وَالثَّمَرَاتِ ۗ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ" (البقرة: 155).

ومع ذلك، يجب أن نكون مع من حلَّ به هذا الابتلاء خاصة الخوف والجوع ونقص الأموال والثمرات، وهذه الأمور هي من أساسيات وضروريات الحياة، واستقرار ووجوب ووجود وحدوث الأمن المجتمعي والنفسي والأسري والفردي، ومن الإحسان أن نكون مع الصابرين ومع من هم في الابتلاءات، وذلك في دفع الضر والسوء عنهم، وفي الدفع بملماتهم ومشاكلهم وقضاياهم، والتفريج عنهم والتخفيف ما استطعنا إلى ذلك سبيلا ولو باليسير.

وإذا كانت هذه الدنيا ممر ومعبر للآخرة، فإنه لا يجب أن تكون غاية؛ بل يجب أن نتخذها وسيلةً إلى وصولنا إلى الجنة التي حتى الوصول إليها، يحتاج إلى جهد كبير ومشقة وتعب ومجاهدة، فيقول الله تعالى: "أَمْ حَسِبْتُمْ أَن تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَأْتِكُم مَّثَلُ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُم ۖ مَّسَّتْهُمُ الْبَأْسَاءُ وَالضَّرَّاءُ وَزُلْزِلُوا حَتَّىٰ يَقُولَ الرَّسُولُ وَالَّذِينَ آمَنُوا مَعَهُ مَتَىٰ نَصْرُ اللَّهِ ۗ أَلَا إِنَّ نَصْرَ اللَّهِ قَرِيبٌ" (البقرة: 2014).

استمعت إلى محاضرة في الجامع القريب لمسكني الذي أصلي به دائمًا، فقال الدكتور المحاضر كلامًا عجيبًا وكأنني اسمعه لأول مرة، وهو أننا حينما نُبعث من قبورنا سنبقى في أرض المحشر 500 ألف سنة ننتظر فقط بدء الحساب، واليوم الواحد هنا في الدنيا يساوي 24 ساعة، بينما هناك في الآخرة، يساوي ألف سنة مما نعد. أي أن ألف سنة من عدنا ووقتنا الدنيوي في هذه الحياة الدنيا، تساوي في الآخرة يوماً واحدًا فقط.

فحقيقة هذا كلام مخيف، أن نبقى في أرض المحشر سنوات طويلة جدا يتصبب العرق منَّا كل بحسب ذنوبه وأعماله ونحن عراة، فمنا من يغرقه عرقه، فلا إله إلا الله.. لا إله إلا الله، هل من مُعتبر وواع وسامع.

أخي الكريم.. ما تقدم ذكره فهو حقيقة، فكيف نكون في تلك الوقفة الطويلة أنا وأنت آمنين فرحين، يظلنا الله تعالى بظله يوم لا ظل إلا ظله؛ فالحال إذن يحتاج إلى عمل كبير، وها نحن قد مضى من شهرنا شهر الصوم نصفه، فماذا قدمنا وعملنا وفعلنا فيما مضى منه.

إنَّ الحديث عن أهمية الاستقامة والصلاح يكثر في مواطن ومجالس كثيرة، وينشغل كثيرون منَّا بالعمل الدنيوي ورغبة التميز فيه، على حساب التقوى والصلاح والاستقامة، متجاهلين الكثير والكثير من الأمور والأعمال والأقوال والأفعال عمدا، فذهبوا بأعمارهم وأضاعوها فيما لا فائدة منه لهم بعد موتهم. والصلاح لا يعني الصلاة فقط، فهناك أمور إن لم يأتِ بها الإنسان فأعماله لا ترفع، كالعاق لوالديه والمخاصم لجاره أو لأخيه المسلم.

إنَّ شهر رمضان الفضيل أفضل الشهور عند المسلمين، ولذلك لما فيه من الخير، وقيل لو نعلم ما فيه من الخير لتمنيناه سنة.

لقد انتصف الشهر ولا نعلم ما إذا كنَّا سنلاقيه في العام القادم أم لا، فالحديث عن الناس في الجروبات يعتبر غيبة ونميمة وبهتاناً، والحش في خلق الله وأعراضهم وتأليف كلام مزور عنهم لا يستند إلى حقيقة، أمور تجلب سخط الله وغضبه.

ومن المؤسف أنه يسود بعض المجموعات الإنترنتية والواتسبية وغيرها، أحاديث باطلة فيها نميمة وغيبة وافتراء على النَّاس، ويحدث ذلك ونحن في هذا الشهر الفضيل، ويتحدث كثيرون عن الناس وأعراضهم وأخلاقهم و.. و.. و.. دون أدلة وبراهين وحقائق، وحتى مع وجود ذلك فالحديث عنهم من ورائهم غيبة وبهتاناً، فإذا يتم ذلك ونحن في هذا الشهر الفضيل، فكيف يكون الحال في غيره من الأشهر.

إن الخير الذي به نحن من عند الله تعالى، وخير الناس أنفعهم للناس، ففك الكرب من الأعمال النبيلة، ودفع الضر عن الناس من شيم الرجال ومن شيم وعادات الإنسان الصالح التقي الطيب الشهم الشاكر لله تعالى والمقر بضعفه وذنبه وفقره له والصيام جنة وتهذيب للنفس وجعلها غير متكبرة ولا متعالية على خلق الله تعالى.

بقي من الشهر الفضيل في حدود أسبوعين، وسينصرف الناس فيهنَّ إلى الاستعداد للعيد، وسيخف الاهتمام وسيتلاشى ذاك الجهد والحماس، بينما هنالك أسر سيخيم عليها الحزن والأسى بسبب عدم مقدرتهم على توفير متطلبات العيد لأبنائهم ولأسرهم ومن يعولون، ونتمنى عدم نسيانهم أو تطنيشهم أو تجاهلهم، فهم محسوبون علينا، وذلك من منطلق المال مال الله، ونحن مؤتمنون فيه وعليه، فحينما رزقنا الله تعالى المال والخيرات والرزق الكثير الوفير، تأكد وتذكر بأنك ليس أفضل منهم، بل هو قانون الله وحكمته ومشيئته، فالله الله فيهم وفي أؤلئك الذين في السجون بسبب المطالبات المالية.

وفقكم الله تعالى والله نسأله حسن الخاتمة وأن يثبت قلوبنا على دينه، ونعوذ به من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا ومن جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء، ومن زوال نعمته وتحول عافيته وفجاءة نقمته وجميع سخطه.

تعليق عبر الفيس بوك