قدمها المنشد العُماني خالد العريمي و"المولويين والأناشيد الشامية"

أمسية روحانية من المديح النبوي والإنشاد في دار الأوبرا السلطانية

 

مسقط- الرؤية

أحيت الفرقة السورية الشهيرة فرقة المولويين والأناشيد الشاميّة الأمسية الرمضانية الثانية بدار الأوبرا السلطانية مسقط، وذلك ضمن سلسلة الأمسيات الرمضانية بعنوان "أمسيات الإنشاد والمديح" والتي انطلقت في 18 مارس وتستمر حتى الأول من أبريل.

وقدمت الفرقة مجموعة من الأناشيد الدينية المولوية والمشرقية، بالاشتراك مع المنشد العُماني المعروف خالد العريمي، في أمسية تجلّت فيها الكلمات والألحان والموسيقى، وأصغى  الجمهور إلى مجموعة من الابتهالات الدينية الملهمة وتابع بشغف فقرات الأمسية، في أمسية ستبقى في الذاكرة.

وتأسست فرقة المولويين والأناشيد الشامية تأسّست في عام ٢٠١٤م، وقد ولدت الفكرة بعد انضمام أربعة رؤوساء فرق من مشارب فنية مختلفة، وأصول مميزة لتندمج في فرقة واحدة مع اختيار أفضل عناصر الكورال من الفرق السابقة، بغية الوصول للتميز، وتهدف الفرقة للارتقاء بمستوى الإنشاد الديني لأفضل ما أمكن وتقديمه بأبهى صورة لإيصال صدى الخير والسلام إلى قلوب الناس، ورغبة في تطويره وتأصيله من جهة أخرى بأصوات شابة، إذ يمتاز طابع الفرقة بإحياء التراث الغنائي الأصيل، بأنقى صورة ممكنة بأسلوب متجددة مع الحفاظ على أصالته اللحنية وقيمته التراثية.

وتشكّلت الفرقة على يد المنشدين الرئيسيين الأربعة الذين أسّسوا فرقة رباعي دمشق وهم: محمود الصياد، محمد شفيق الشعار، وغسان السروجي، ومصطفى الشيخ، وأظهروا معاً نكهة فنية جديدة بروح جماعية عصرية، وتعزّزت الفرقة التي عرفت لاحقاً بفرقة المولوية والأناشيد الشامية بذوي الخبرات الفنية الإيقاعية والصوتية الذين شاركوا معهم في الفرق السابقة، فنالت شهرة واسعة في الأوساط الشعبية، ومن خلال إحيائها الأفراح بطريقة جديدة خارجة عن المألوف.

وقدّمت الفرقة في الأمسية أداء عاليًا، فتألّقت على خشبة مسرح دار الأوبرا، بحضورها الطاغي وموسيقاها المؤثّرة، وإنشادها الرائع لمجموعة من الأناشيد والابتهالات من بينها: أسماء الله الحسنى، لغيرك مامددتُ يدا، الله ارحمنا، رمضان جانا، خير البرية، آهات، يا إمام الرسل.

وعزّزت دار الأوبرا السلطانية مسقط التعاون الثقافي بين عُمان وسوريا،  بمشاركة المنشد العُماني خالد العريمي الذي ينحدر من ولاية صور، في المنطقة الشرقية وقد بدأ رحلته مع الإنشاد عبر منبر الإذاعة المدرسية وقد ساهم معلمو التربية الموسيقية في صقل موهبته الفنية، وتعريفه بالمقامات الموسيقية وتطوير خامته الصوتية.

وتوالت مشاركاته في المحافل والأمسيات داخل السلطنة وخارجها في المناسبات الوطنية، والدينية، فشكّل مصدر إلهام للجيل الجديد من المنشدين العمانيين، وقد عبّر  أداؤه  عن اعتزازه الكبير  بثقافة وتاريخ الإنشاد العماني، وقد أكّد ذلك  أداؤه لمجموعة من الأناشيد الدينية من بينها: كلما ذكرتك إلهي، مامدّ لخير الخلق يدا، ولطيبة.

ويشارك في الحفل الختامي لسلسلة الأمسيات الرمضانية الفنان المصري علي الهلباوي والفنان سامي الصبحي من عمان، وذلك يوم الاثنين 1 أبريل، وستقام الأمسية في الأوبرا السلطانية دار الفنون الموسيقية، ابتداء من الساعة 9:30 مساء.

تعليق عبر الفيس بوك