مشاريع الكهرباء والحياد الكربوني

تواصل الحكومة الرشيدة بذل كل الجهود الرامية لتحقيق الأهداف التنموية واستدامتها بمختلف القطاعات، وفي هذا الجانب احتفلت الشركة العمانية لنقل الكهرباء، بتوقيع اتفاقية المرحلة الثانية من المشروع الاستراتيجي "ربط" إلى جانب تنفيذ مشاريع توسعة أخرى بشبكة نقل الكهرباء في محافظة ظفار، بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 322 مليون ريال.

ويتضمّن مشروع "ربط- المرحلة الثانية" إنشاء 3 محطات كهربائية بجهدٍ عالٍ يصل إلى 400 كيلوفولت، إضافةً إلى مد خطوط النقل الهوائية جهد 400 كيلوفولت لمسافةٍ تتجاوز 590 كيلومترًا. ويهدف المشروع إلى ربط شبكة النقل الرئيسية بشبكة كهرباء ظفار، عبر إنشاء خطوط نقل بين محطتي الدقم الصناعية جهد 400/132 كيلوفولت ومحطة ظفار جهد 400/132 كيلوفولت، والتي ستُنشأ ضمن المشروع في مدينة صلالة، إلى جانب إنشاء محطة نقل الكهرباء في منطقة شليم تعمل على التحكم في الطاقة والجهود، كما ستُساعد في ربط محطات الإنتاج المستقبلية المحتملة في المنطقة.

هذا المشروع وغيره من المشروعات التي جرى توقيع اتفاقيات بشأنها، تُساعد في دعم خُطط التنمية المستدامة، وتعزيز جهود إنتاج الكهرباء وفق أحدث التقنيات، وبما يحقق الأهداف الطموحة لسلطنة عُمان في خفض الانبعاثات الكربونية والوصول إلى الحياد الصفري بحلول العام 2050.

إنَّ ما تبذله مؤسسات الدولة من جهود لنشر التنمية في ربوع الوطن المعطاء، إنما تستهدف به تنمية المواطن أولًا وأخيرًا، كما تسعى من خلالها إلى تحفيز جهود جذب الاستثمارات من خلال توفير البنية الأساسية المتكاملة والمترابطة على أعلى قدر من الكفاءة والجاهزية.

تعليق عبر الفيس بوك