بتكلفة تتخطى 233 مليون ريال.. ويعزز تحقيق هدف الحياد الصفري بحلول 2050

الأحد.. توقيع اتفاقية المرحلة الثانية من مشروع "ربط" ومشاريع توسعة شبكة الكهرباء في ظفار

 

 

◄ الرمحي: استمرار جهود "العمانية لنقل الكهرباء" لتطوير الشبكة ورفع كفاءتها

 

مسقط- الرؤية

توقّع الشركة العمانية لنقل الكهرباء يوم الأحد اتفاقية المشروع الاستراتيجي "ربط- المرحلة الثانية" ومشاريع توسعة شبكة نقل الكهرباء في محافظة ظفار، بتكلفةٍ إجمالية تتجاوز 322 مليون ريال عماني، وذلك في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، ويرعى حفل التوقيع سعادة الدكتور منصور بن طالب الهنائي رئيس هيئة تنظيم الخدمات العامة.

ويهدف المشروع إلى ربط شبكة النقل الرئيسية بشبكة كهرباء ظفار، عبر إنشاء خطوط نقل بين محطتي الدقم جهد 400/132 كيلوفولت ومحطة ظفار جهد 400/132 كيلوفولت، والتي ستُنشأ ضمن المشروع في مدينة صلالة، إلى جانب إنشاء محطة نقل رئيسية في منطقة شليم بجهد 400 كيلوفولت، وسيسهم المشروع في تحسين كفاءة منظومة قطاع الكهرباء وتقليل التكلفة وستسهم أيضا في تحقيق خطط السلطنة من ربط محطات الطاقة المتجددة وتحقيق هدف الحياد الصفري بحلول 2050. ويتضمن المشروع خطوط نقل كهرباء بطول 590 كيلومتر.

وتضم مشاريع توسعة شبكة نقل الكهرباء في محافظة ظفار والتي تصل تكلفتها الإجمالية إلى 65 مليون ريال عماني، مد خطوط نقل كهرباء بجهد 132 كيلوفولت لمسافة تصلُ إلى 269 كيلومتر، لربط ولاية المزيونة وشهب أصعيب مرورًا بمضي، إلى جانب إنشاء 3 محطات نقل كهرباء جهد 132 كيلوفولت.

وأكّد المهندس صالح الرمحي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لنقل الكهرباء على استمرار جهودها وحرصها على التحسين والتطوير في مختلف عملياتها، إلى جانب ضمان التوسعة المستمرة في شبكة نقل الكهرباء عبر إنشاء محطات جديدة أو تحسين مشاريع سابقة ومد خطوط نقل الكهرباء بجهود عالية، وذلك لتعزيز أداء شبكة النقل ورفع كفاءتها وضمان موثوقيتها واستدامتها وأمانها. وأضاف أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء تعمل عبر مختلف المشاريع على تطوير وتحسين أداء الشبكة بما يتماشى مع تزايد الطلب في قطاع الكهرباء، وخدمة للرحلة التنموية التي تمرُّ بها سلطنة عُمان.

يُشار إلى أن الشركة العمانية لنقل الكهرباء، إحدى شركات مجموعة نماء، هي الشركة المسؤولة عن نقل الكهرباء والتحكم بها في شبكة نقل الكهرباء في السلطنة؛ حيث يتم نقل الكهرباء من محطات الإنتاج إلى مراكز الأحمال المتوزعة في جميع محافظات السلطنة، وتعمل شبكة النقل بجهد 132 كيلو فولت فما فوق لتغطي معظم محافظات السلطنة سواء في الشمال أو في الجنوب، كما تدير الشركة العمانية لنقل الكهرباء خطوط الربط بين السلطنة وشبكة الربط الخليجي بجهد 220 كيلو فولت.

تعليق عبر الفيس بوك