العالم يصرخ: غزة تتحول إلى "مقبرة مفتوحة".. والمجاعة تتفشى في القطاع

عواصم- الوكالات

أكد مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أمس، أن إسرائيل حوّلت قطاع غزة إلى "مقبرة مفتوحة"، وقال بوريل خلال اجتماع لوزراء الاتحاد الأوروبي في بروكسل "كانت غزة قبل الحرب سجنًا مفتوحًا. باتت اليوم أكبر مقبرة مفتوحة".

وأضاف "إنها مقبرة لعشرات آلاف الأشخاص كما أنها مقبرة للكثير من أهم مبادئ القانون الإنساني". وكرّر بوريل اتهام إسرائيل باستخدام المجاعة "سلاح حرب" عبر عدم السماح لشاحنات المساعدات بدخول القطاع. وقال في مؤتمر لمنظمات إنسانية "إسرائيل تثير المجاعة".

وفي سياق متصل، توقع تقرير تدعمه الأمم المتحدة أمس الإثنين تفشي المجاعة من الآن وحتى مايو في غزة ما لم يتوقف القتال الذي تسبب في دمار القطاع الفلسطيني وانقطاع المساعدات.

وجاء في التقرير المستند إلى التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي أن عدد الأشخاص الذين يواجهون مستوى "كارثيًا من الجوع" في جميع أنحاء قطاع غزة ارتفع إلى 1.1 مليون، بما يمثل حوالي نصف السكان. وأضاف أن "المجاعة الآن متوقعة ووشيكة في محافظتي شمال غزة وغزة، ومن المتوقع أن تصبح واقعا جليا خلال الفترة المشمولة بالتوقعات من منتصف مارس 2024 إلى مايو 2024". وإعلان المجاعة يعني أن 20 بالمئة على الأقل من السكان يعانون من نقص حاد في الغذاء، ويعاني طفل من كل ثلاثة أطفال من سوء التغذية الحاد، ويموت شخصان من كل عشرة آلاف شخص يوميا بسبب الجوع أو سوء التغذية والمرض.

وتُحمِّل الأمم المتحدة إسرائيل- القوة المحتلة في غزة- مسؤولية عدم تسهيل العمليات الإنسانية داخل القطاع.

تعليق عبر الفيس بوك