نمو إيرادات الوزارة 66% إلى 30 مليون ريال

"النقل والاتصالات وتقنية المعلومات" تُسدِّد 216 مليون ريال من مستحقات القطاع الخاص

 

مسقط- الرؤية

أعلن فهد بن سالم الهنائي مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بوزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أن الوزارة سدَّدت أكثر من 216 مليون ريال عماني من مستحقات القطاع الخاص للمشاريع الإنمائية القائمة التي تشرف عليها الوزارة خلال عام 2023، كما حصلت الوزارة على إيرادات مالية بمبلغ إجمالي وقدره 30 مليون ريال عماني بنهاية العام المنصرم بزيادة قدرها 66% مقارنة بذات الفترة من العام 2022.

وأضاف الهنائي- في تصريح صحفي- أن الوزارة حريصة على سداد مستحقات القطاع الخاص فور اكتمال الدورة المُستندية عبر النظام المالي الموحد التابع لوزارة المالية، مشيرًا إلى أن الدفعات المالية للمشاريع تمثلت في مجال إنشاء وصيانة الطرق وإصلاح الأضرار التي لحقت بشبكة الطرق جراء الأنواء المناخية الأخيرة، وكذلك مشاريع التحول الرقمي ومبادرات قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأشار مدير عام الشؤون الإدارية والمالية إلى أن الوزارة نفذت 230 برنامجًا وحلقات عمل تدريبية خلال عام 2023، تنوَّعت بين برامج تخصصية وإدارية عامة وتقنية وبرامج قيادية وبرامج تدريبية عن بعد والمشاركة في حلقات عمل تدريبية داخلية وخارجية، استفاد منها أكثر من 1916 موظفًا وموظفة من مختلف تقسيمات الوزارة، كما أطلقت الوزارة بعض الأنظمة لتسهيل وتسريع اجراءات تنفيذ وتقييم البرامج التدريبية لضمان الجودة والأداء والذي يسهم في تطوير وتعزيز قدرات ومهارات الموظفين.

ولتعزيز الانتماء المؤسسي وتقوية التواصل الداخلي بين الموظفين والعمل على تهيئة بيئة عمل مليئة بالإيجابية والتفاؤل والتحفيز، أطلقت الوزارة مشروع "نقلة" الذي يحتوي على عدد من المبادرات الترفيهية والتثقيفية مثل: مبادرة "جولات نقلة"، ومبادرة "جلسات نقلة"، ومبادرة "تحديات شبابية"، ومبادرة "لنتعرف على بعض أكثر"، ومسابقات تم العمل بها لغرض الخروج من روتين العمل اليومي لنقل المعرفة والاستفادة المعرفية.

وبلغت نسبة الإنجاز في بعض المبادرات 120%، مثل مبادرة "جولات نقلة" والتي تُعنى بتنفيذ زيارات ميدانية لبعض الجهات المختلفة التي لها علاقة مباشرة وغير مباشرة بطبيعة عمل الوزارة، وتهدف الى اكتساب المعرفة وتبادل الخبرات. ووصل عدد المستفيدين من بعض المبادرات مثل مبادرة "جلسات نقلة" إلى 800 موظف، بواقع 20 جلسة، وكان لهذه المبادرة طابع فريد من نوعه؛ حيث شارك موظفي الوزارة في تقديم مختلف الجلسات والتي تلامس حياة الموظف العملية والخاصة.

وعلى هامش هذه المبادرة، عُقدت مسابقة لتصميم ركن المكتبة بالوزارة، شارك فيها 20 فريقًا بمعدل 3 موظفين في كل فريق، ومن المقرر استكمال المسابقة وتنفيذها خلال العام الجاري 2024.

وعمِلَت الوزارة على عدد من المبادرات والمنهجيات مثل: مبادرة التحفيز للمشاريع الوطنية، ومبادرة تحفيز الموظفين المجيدين، ومبادرة العمل عن بُعد، ومنهجية التدوير الوظيفي الداخلي، ومنهجية التأهيل الدراسي ومنهجية تنظيم المهمات الداخلية والخارجية، ومبادرة وعي للمورد البشري، ومنهجية الإجادة الفردية.

وأضاف الهنائي أن دائرة الموارد البشرية دشنت برنامج "مورد بلس"؛ وهو نظام لإدارة الموارد البشرية تابع لوزارة العمل يهدف إلى إنجاز المعاملات الإدارية والمالية وعددًا من الخدمات الذاتية مثل: (الإجازات، الاستقالات، طلبات النقل والندب، قسيمة راتب، المهمات الرسمية، انتهاء الخدمة، رسالة لمن يهمه الأمر، وغيرها من الخدمات)، موضحًا أن النظام يوفر قاعدة بيانات إلكترونية موحدة لتسهيل إعادة هيكلة الإجراءات من خلال تقنية نظم المعلومات، والتقليل من عمليات التداول الورقي، وتوفير التقارير والإحصائيات والدراسات في مجال الموارد البشرية التي تساهم في إعداد الخطط الاستراتيجية للوزارة، بالإضافة إلى سهولة الحصول على البيانات وإعداد دراسات تحليلية عليها وتخفيف تكاليف العمل اليومي.

وعن التوظيف خلال عام 2023، كشف الهنائي أن الوزارة وظّفت 103 موظفين؛ منهم 78 موظفًا بعقد عمل دائم، و25 موظفَ بيت خبرة، في مختلف تقسيمات الوزارة، كما تم إحلال وظائف فنية في قطاعات الوزارة بنسبة 97%.

وأضاف الهنائي أن دائرة الشؤون الإدارية قامت خلال العام المنصرم، بتدشين خدمة طلب مركبة عبر نظام "مسار"، والانتهاء من إجراءات استئجار مبانٍ جديدة بدوائر الطرق ومكاتب تسجيل السفن بمحافظتي شمال وجنوب الباطنة ومحافظة الداخلية، ومحافظة البريمي، ومحافظة الوسطى، إضافة إلى تجديد الأثاث المكتبي بجميع مقار مديريات ودوائر الطرق والنقل البري بالمحافظات، وإعادة استخدام أثاث مكاتب مبنى ديوان عام الوزارة السابق، وتسليم المبنى القديم لوزارة الصحة في 4 مايو 2023، كما تم الانتهاء من تجهيز مبنى حفظ الوثائق مزود بكامل الأنظمة الحديثة، ومبنى القاعة الموحدة (قاعة خدمات المراجعين) وافتتاحها في شهر أغسطس 2023، كما تم الانتهاء من إنجاز مبنى متعدد الطوابق لمواقف السيارات لعدد 900 موقف منها مواقف مخصصة للسيارات الكهربائية، إلى جانب تجهيز وتشغيل مقهى للموظفين بمبنى ديوان عام الوزارة، والانتهاء من إجراءات شراء عدد من المركبات الحكومية بديلاً للمركبات الغير قابلة للاستخدام لتوفير تكاليف صيانتها وقطع الغيار.

كما تم توفير وتوزيع عدد 500 جهاز حاسب آلي جديد لموظفي الوزارة عن طريق أحد المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وهي شركة عنصر، ويأتي ذلك لمواكبة المتغيرات المحلية والعالمية في الجانب التقني والإداري والتي تتطلب العمل الإداري عن بُعد، كما دشنت الوزارة عدد 2 قاعة للاجتماعات (المسرح يستوعب 90 مقعد + قاعة تدريب تستوعب 100 مقعد) ويأتي ذلك استكمالا لعدد من القاعات بإجمالي 16 قاعة مزودة بأحدث التقنيات الحديثة.

وخلال العام الجاري 2024، تعمل الوزارة على طرح مناقصة توسعة مكاتب ديوان عام الوزارة بطاقة استيعابية 250 مكتب مع الخدمات المرافقة، كما تعمل على تجهيز قاعة متعددة الاستخدام، تشمل ركنًا ترفيهيًا، وركنًا خاصًا لعرض مؤشرات الوزارة، وركنًا لمكتبة عامة، إضافة إلى ركن خاص بمعمل الحاسب الآلي، كما تعمل الوزارة على إعداد خطة مشروع إعادة تأهيل وصيانة مخازن الوزارة المركزية والفرعية.

تعليق عبر الفيس بوك