تطبيع أنظمة أم شعوب؟

 

د. أحمد بن علي العمري

بعد مضي أكثر من 5 أشهر من الحرب المدمرة التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة، التي أحرق فيها البشر والشجر والحجر بلا هوادة ولا رحمة أمام مرأى ومسمع من العالم، ما زلنا نندهش من الصمت الدولي المُخزي تجاه ما يحدث من مذابح بحق أشقائنا في دولة فلسطين.

لقد دكت إسرائيل كل سبل الحياة في غزة، وهدموا البيوت على رؤوس ساكنيها من أبرياء مسالمين وهاجموا الجامعات والمدارس والمساجد والمعابد والمستشفيات ونبشوا القبور وقصفوا المقابر؛ بل استهدفوا الأبرياء الذين يلوذون بالمستشفيات لطلب المساعدات حماية لهم من الجوع المُمِيت وصوبوا عليهم أسلحتهم المباشرة وقصفتهم طائراتهم في إبادة جماعية واضحة وصريحة؛ بل وصرح وزراؤهم أنه لا كرامة ولا احترام ولا تقدير للشعب الفلسطيني العربي المسلم!

بعد كل هذا يجب أن نقف ونتساءل، هل بقي الجيش الإسرائيلي هو الجيش الذي لا يقهر؟! وهل التطبيع مع الكيان ظاهرة إيجابيه أم سلبية؟!

للإجابة على هذه الأسئلة، نقول إن الجيش الإسرائيلي لم يعد الجيش الذي لا يُقهر بعدما صمد المقاومون أمامه في غزة وقبلها تجرع مر الهزيمة في عملية 7 أكتوبر المباركة.

لم يبق لإسرائيل المجرمة سوى قتل الأبرياء والنساء والأطفال، بينما لم تتمكن بكل تقنياتها ومساعدة حلفائها أن يصلوا إلى المقاومين.

أما السؤال الثاني عن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، فقد ردت على ذلك جماعة أنصار الله في اليمن، وأثبتت أن القوة الخارقة ليست في امتلاك الأسلحة والذخائر والتقنية والتسليح الحديث، وإنما في المبادئ والمواقف والإيمان التام بالحقائق والمنطق والواقع. لقد وجّه الأمريكان والبريطانيون ضرباتهم في اليمن إلى معسكرات فارغة ووهمية ولا يوجد بها أي إنسان ونسوا أن أنصار الله يلوذون بالكهوف ويخزنون أسلحتهم فيها ويحتمون بها.

السؤال الثالث وهو محور موضوعنا هنا، فإننا نقول إن الأنظمة الرسمية هي المسؤولة عن التطبيع، وليس الشعوب، والأدلة واضحة؛ إذ لم يقبل الشعب المصري حتى الآن معاهدة كامب ديفيد. وهنا أنا أُحيي بلادي التي وقفت مع مصر واعتبرت ذلك شأنًا داخليًا لمصر في اتخاذ قراراتها بنفسها، ومع من تريد، في الوقت الذي قاطع فيه العرب مصر؛ بل ونقلوا جامعة الدول العربية إلى تونس.

كذلك لم يوافق الشعب الأردني على اتفاقية وادي عربة، لتأتي دول أخرى وتهرع إلى التطبيع بدون أي مقابل، وبدون حتى ما تعترف إسرائيل أو تقبل بالمبادرة العربية، فلماذا هذه الهرولة باتجاه إسرائيل ولماذا هذا الاستعجال؟

وأخيرًا.. تأكدوا أن إسرائيل أوهن من بيت العنكبوت، وأن أمريكا لم تعد كما كانت، فاتجهوا إلى التنين الصيني لأنه قادم بقوة وتعاملوا مع الدب الروسي لأنه لن يتزحزح.

حفظ الله عمان وسلطانها وشعبها.