الملتقى أحدث مبادرات اللجنة العُمانية للرياضيات

لأول مرة.. مناقشة المشاريع البحثية في علوم الرياضيات وتربوياتها

 

مسقط- الرؤية

انطلقت أمس النسخة الأولى من أعمال ملتقى اللجنة العُمانية للرياضيات للمشاريع البحثية بسلطنة عُمان في علوم الرياضيات وتربوياتها، والتي تنظمها اللجنة العُمانية للرياضيات؛ بهدف بناء شراكات مع المشاريع البحثية في سلطنة عُمان وذلك لتعزيز البحث العلمي والابتكار وفق ما تؤسّس له رؤية "عُمان 2040".

كذلك تسعى المبادرة لتطبيق توصيات الدراسات الناتجة من المشاريع البحثية والتسويق لمخرجاتها بصورة تسهم في التعريف بالمشاريع البحثية لجذب المستثمرين والشراكات المحلية والدولية بما يسهم في رفع التصنيف العالمي للجامعات الداعمة للمشاريع البحثية.

وأعلنت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية رئيسة اللجنة انطلاق النسخة الأولى للمبادرة والتي جاءت بالتعاون مع المشروع البحثي الاستراتيجي "تطوير إطار تدريب وطني للكفايات القائمة على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات STEM في عُمان"، وقدم الدكتور محمد الشحات الباحث الرئيس بالمشروع نبذة تعريفية عن المشروع البحثي الاستراتيجي، وتضمنت المحطة الأولى للمبادرة تقديم عدد من المحاضرات المتنوعة التي قدمها عدد من المختصين في الموضوع المستهدف، وجاءت ثانياً المحاضرة التي قدمها الأستاذ الدكتور محمد العامري بعنوان "STEM vs STEM vs STREM or MORE".

وقدمت الدكتورة خولة الحوسنية محاضرة عن مختبر الواقع الافتراضي، ثم تلتها محاضرات توظيف STEM في حصص العلوم التي قدمها نبيل الحبسي بالتعاون مع الدكتورة مروة الهنائية وأسمهان الخروصية. أعقب ذلك ورقة عمل بعنوان "أدوات الذكاء الاصطناعي المساندة للباحث والواقع الافتراضي والمعزز في تدريس الرياضيات"، وقدمها سالم المجرفي. فيما تطرقت الدكتورة فاطمة الدوحاني إلى تطبيق الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي.

تعليق عبر الفيس بوك