107 أفلام متنوعة تتنافس في مهرجان مسقط السينمائي الدولي

 

مسقط- الرؤية

انطلقت مساء اليوم الأحد فعاليات مهرجان مسقط السينمائي الدولي الحادي عشر وذلك بمقر الجمعية العمانية للسينما بمرتفعات المطار، تحت رعاية سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس غرفة تجارة وصناعة عمان ورئيس اتحاد الغرف الخليجية للدورة الـ23، وبمشاركة كوكبة من الفنانين ونجوم السينما من داخل وخارج السلطنة.

وقال عمار آل إبراهيم مدير مهرجان مسقط السينمائي الدولي الحادي عشر: "نحتفل اليوم بتنوع الفن وقوة السينما كوسيلة للتعبير والتواصل مع مختلف المجتمعات حول العالم؛ حيث تؤدي السينما دورًا بارزًا في المجتمعات حول العالم، حيث تمثل وسيلة للترفيه والتسلية لجمهور غفير وتعزيز الوعي الثقافي والاجتماعي بشكل كبير في تعزيز الهوية الوطنية وتوثيق التاريخ".

مهرجان مسقط السينمائي (2).jpeg
 

وأكد مدير المهرجان أن الأفلام العمانية والعربية والعالمية تسهم في توسيع آفاق الفهم والتعلم والتفاعل الثقافي وتساعد على تشكيل الوجدان الإنساني والحوار والتفاهم بين الأفراد والثقافات المختلفة، وتتيح دور السينما للمخرجين والمؤلفين التعبير عن رؤيتهم وأفكارهم وتضمينها في أعمالهم الفنية. وأضاف: "نجتمع هنا لنعبر عن اهتمامنا بالفن والسينما، ولنستكشف الفرص المتاحة لاستثمار هذا الفن الذي يمتلك القدرة على تحقيق التغيير ونشر الوعي والتعبير عن الهوية الوطنية والعربية وتوظيفه بشكل جيد في المجتمع".

وأشار إلى أن سلطنة عمان تتميز بتنوع مواقع التصوير الطبيعية والتاريخية، مما يجعلها وجهة مثالية لصناعة الأفلام، لافتًا إلى أنه من خلال هذا المهرجان، نسعى لتعزيز التعاون الدولي في مجال السينما وتسليط الضوء على الطاقات السينمائية العمانية والعربية.

واستطاعت سلطنة عُمان في إنتاج العديد من الأفلام القصيرة التي عُرِضَت في مهرجانات إقليمية وعالمية، وفاز الكثير منها بجوائز ومراكز متقدمة.

وبلغ عدد الأفلام المشاركة في المهرجان بفئة الأفلام الطويلة 23 فيلمًا من 11 دولة حول العالم؛ منهم 5 أفلام عمانية و18 فيلمًا دوليًا، منها 11 فيلمًا روائيًا طويلًا، و8 أفلام وثائقية طويلة، و4 أفلام بانورما.

وفي فئة الأفلام القصيرة، بلغ عدد الأفلام المشاركة 34 فيلمًا؛ منها 14 فيلمًا عمانيًا روائيًا قصير، و10 أفلام وثائقية عمانية قصيرة، و10 أفلام تحريك قصيرة.

مهرجان مسقط السينمائي (4).jpeg
 

ويتضمن المهرجان في نسخته هذا العام "سوق المهرجان"؛ وهو عبارة عن ركن للمؤسسات وشركات الإنتاج والمنصات الفنية بهدف جمع المهتمين بالصناعة السينمائية تحت سقف واحد من خلال التعاون المحلي والدولي في قطاع الإنتاج السينمائي الحكومي والخاص وتبادل الخبرات والعروض الترويجية للإنتاج السينمائي والإمكانيات الفنية. ويهدف السوق إلى التسويق للأفلام والأعمال السينمائية المختلفة.

ويشهد المهرجان تكريم عدد من المخرجين ونجوم السينما العالميين والمحليين خلال فقرات المهرجان منهم: المخرجة ستارة من الجمهورية الإسلامية الإيرانية، ومن سلطنة عمان السينمائي عبدالله حبيب، ومحمد الكندي، وبثينة الرئيسية، وتغلب البرواني وخليل السناني، إلى جانب المخرج البحريني أحمد يعقوب المقلة، والمخرج محمد بكري من فلسطين.

مهرجان مسقط السينمائي (1).jpeg
 

تعليق عبر الفيس بوك