خلال المشاركة في أسبوع "المرور الخليجي"

"أوكيو" تستعرض استراتيجية تطبيق "السلامة على الطريق" في شركات وقطاعات المجموعة

 

مسقط- الرؤية

استعرضت"أوكيو"- المجموعة العالمية المتكاملة للطاقة- استراتيجيتها وخططها ونظمها في السلامة على الطريق في شركاتها وقطاعاتها ومرافقها والنظم واللوائح والاشتراطات التي تعمل على تطبيقها، كالالتزام بالنظم المرورية الوطنية والدولية، بالإضافة إلى مبادراتها التوعوية التي تهدف إلى نشر الوعي المروري والالتزام بالنظم المعمول بها.

جاء ذلك خلال مشاركتها في أسبوع "المرور الخليجي" في كل من محافظة مسقط وظفار ومسندم، والذي تنظمه الإدارة العامة للمرور بشرطة عُمان السلطانية، تحت شعار "قيادة بدون هاتف"؛ بهدف نشر الوعي بمخاطر استخدام الهاتف النقال أثناء القيادة وتعزيز سلوكيات القيادة الآمنة.

وتواصل المجموعة جهودها لتحقيق السلامة على الطريق كإحدى استراتيجيات الأمن والسلامة والبيئة التي تعمل على ترسيخها في شركاتها وقطاعاتها، كما أنها تسهم في التوعية بمخاطر الطريق وتضع الضوابط والاشتراطات على قائدي المركبات بالالتزام بالنظم المرورية من خلال اللوائح التي تلزم الموظفين والمقاولين بها كأحد المؤشرات، وفرض الجزاءات على المخالفين للأنظمة.

وتطبق "أوكيو" المعايير الوطنية والدولية  في مجالات السلامة بها؛ لتجنب كل ما من شأنه أن يسفر عن وقوع ضحايا ناجمة عن الحوادث في ‏الشركات والمرافق، حيث عملت في عام 2023 على اعتماد الاستراتيجية الثانية للسلامة على الطريق وأتمتة نظام إدارة الرحلات، وتطبيق نظام الواقع الافتراضي في عمليات تدريب السائقين، وتركيب نظام كشف إعياء السائق (الكاميرا) باستخدام الذكاء الصناعي، وتركيب وحدتين لرادار السرعة المشغل بالطاقة الشمسية لضمان الالتزام بالسرعات المحددة، والإلزام بتركيب نظام تتبع المركبات ووضع خريطة لحدود السرعة المعتمدة، وإلحاق السائقين بدورة القيادة الوقائية كشرط أساسي لقبولهم للعمل ضمن حدود مناطق التشغيل، فضلًا عن اعتماد برنامج الفحص الطبي الدوري للسائقين للتأكد من الحالة الصحية الجيدة للسائقين؛ ووضع معايير لقبول السائقين تعتمد على العمر وسنوات الخبرة وسجل الحوادث السابقة (إن وجد)؛ بالإضافة إلى تقييم السائق الفعلي على الطريق، وإدخال جميع السائقين الجدد في برنامج تدريبي على القوانين ومتطلبات السلامة على الطريق المتبعة في الشركة.

وتتضمن استراتيجية "أوكيو" تعيين فرق السلامة على الطريق المسؤولة عن رفع درجة رؤية السائقين في مجال السلامة على الطريق، وفحص المركبات، وضمان تطبيق متطلبات السلامة على الطريق، ومشاركة نشرات توعوية بشكل شهري مع جميع السائقين لإبقائهم مطلعين على أحدث وأفضل الممارسات في السلامة على الطريق. واعتماد نظام المكافآت والتحفيز الإيجابي للسائقين الملتزمين والمتميزين على أساس شهري.

كما تعمل المجموعة على عقد لقاءات دورية شهرية مع السائقين للاطلاع على الصعوبات والاقتراحات، والقيام بتدقيق دوري سنوي لأحد المقاولين العاملين لدى الشركة؛ لاكتشاف الأخطاء والفجوات والعمل على إصلاحها والتعاون مع جميع المشغلين لمشاركة المعرفة وتطبيق أفضل الممارسات، ووضع خطة سنوية لصيانة الطرقات.

وقد أسهمت الجهود التوعوية بالسلامة على الطريق في "أوكيو" بانخفاض معدلات الحوادث بنسبة 65% من عام 2021 إلى 2023م كما انخفضت المخالفات في نفس الفترة بنسبة 98%.

تعليق عبر الفيس بوك