الربيعي في "ضحك على الأطلال": أصواتنا لنشر المحبة وإرساء السلام ونبذ الصراعات

 

 

الرؤية - سارة العبرية

دشَّن الكاتب عبدالرزاق الربيعي، إصداره المميز "ضحكٌ على الأطلال"، ضمن إصدارات دار "الآن ناشرون وموزّعون" الأردنية، خلال مشاركتها بالنسخة الحالية من معرض مسقط الدولي للكتاب.

ويضم الإصدار الجديد مجموعة من القصائد الذاتية التي تنوعت بين قصائد التفعيلة، والنثر، وتوجد قصيدة واحدة كتبها وفق نظام الشطرين.

وقال الربيعي: "استقيت العنوان من أحد نصوص المجموعة؛ وهو: تعالي نضع كلّ شيء بمكانه المناسب: الكتب في الثلاجة الأطعمة في خزانة الملابس الورود في مكبّ النفايات النفايات في قلب الحقيقة الملابس في محفظة النقود الضحكات في جيوب الأرشيف الخلفية وبعد أن ننتهي من هذا كلّه نمسح عن أرواحنا العرق فأذوب اشتياقا فيما تحلّين الكلمات المتقاطعة تخرجين من البيت  أدخل من ثقب الباب تنسينني أتسلّل لذاكرتك  تغلقين عينيك وأفتح بلادا تقبع وراء المحيطات تنامين أحلم في الحلم أهمس بأذنيك: تعالي نضع القلب بمكانه الصحيح: نزرع شجرة ثم نقلب الطاولة على الوردة بعدها ... نضحك على الأطلال".. موجها رسالة للقراء، قال فيها: "من خلال الكتابة نرفع أصواتنا، من أجل نشر المحبة والسلام ونبذ الصراعات وهذه هي رسالتنا، كشعراء، ومثقفين، وفي هذه المجموعة عزّزت هذه الرسائل بنصوص حاولتُ من خلالها تحقيق إضافة لنتاجي الشعري".

وعن التحديات التي واجهته أثناء الكتابة، أوضح الربيعي: "التحدي الأكبر مع النفس، فالسؤال الذي أطرحه دائما على نفسي عندما أشرع بطباعة مجموعة شعرية جديدة: هل سيشكّل هذا الديوان إضافة لنتاجي الشعري بعد هذه الرحلة الطويلة مع الكتابة؟ فإذا كانت الإجابة سلبية، أتريّث بالنشر، وإذا كانت إيجابية أدفعه للناشر بدون تردد ويبقى الحكم الأخير للقارئ"، مضيفا "أن النشر ينبغي ألا يصبح هدفا، خصوصا لمن قطع أشواطا في الكتابة، والمهم هو التجويد والإضافة للتجربة الشخصية، وللمشهد الشعري العربي".

تعليق عبر الفيس بوك