جناح "الرؤيا" في معرض مسقط الدولي للكتاب يُثري المشهد الثقافي بإصدارات تاريخية وأدبية وقصصية

 

الرؤية- مدرين المكتومية

يزخر جناح "الرؤيا" في معرض مسقط الدولي للكتاب 2024 بمجموعة متنوعة من الإصدارات والأعمال، لا سيما الإصدارات التاريخية والثقافية والأدبية، بالإضافة إلى ألبومات الصور وكتب الأطفال.

عُمان السلام

وتتضمن قائمة الإصدارات كتاب "عُمان السلام" من تأليف حاتم الطائي وقدَّمه معالي السيد بدر بن حمد البوسعيدي وزير الخارجية، والذي قال في مُقدمته "لقد استطاعت سلطنة عُمان -التي تقف اليوم بشموخ هويتها المتفردة في الركن الجنوبي الشرقي لشبه الجزيرة العربية، ممثلة أقصى امتداد لليابسة العربية صوب شبه القارة الهندية، واقترابها من سواحل شرق إفريقيا، وإستراتيجية موقعها كمدخل لمنطقة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية- أن تكسب رهان الحياد الإيجابي المُؤمن تماماً بضرورة تضافر جهود الجميع لإحلال السلام وإرساء نظام عادل لتبادل المنافع والمصالح، وتشييد أسس ودعائم الاستقرار، مع مراعاة عدم التدخل في الشؤون الداخلية للغير، أو الحيدة عن ثوابتنا في القضايا الكبرى الإقليمية والدولية مهما اختلفت الظروف، فمواقفنا قناعات راسخة لا تتبدل، وسياستنا لا تنحرف عن مساراتها المرسومة".

ويضم كتاب "عمان السلام" 7 أبواب مختلفة، حيث يحمل الباب الأول عنوان "عمان السلام.. تاريخ وحضارة" ويركز على عُمان السلام بين الأمم، والعمانيون دعاة سلام، بالإضافة إلى السلام والتنمية: رسالية ومسؤولية، وعمان والمؤتلف الإنساني، في حين جاء الباب الثاني بعنوان "فلسفة السلام ونهج الحياد الإيجابي" والذي يتناول فلسفة السلام والحياد الاستراتيجي، ومبادئ السلام ودبلوماسية الحكمة، إلى جانب الحياد العماني الإيجابي رسالة سلام، وغيرها من المواضيع.

ويحمل الباب الثالث عنوان "عمان وسيناريوهات الحرب والسلام" والذي يتضمن: السلام بين فكي صفقة القرن، والفيتو يقوض جهود السلام، والسلام في مواجهة الانفصال، وسلام على اليمن "غير السعيد"، في حين جاء الباب الرابع بعنوان "لماذا سقطت ألوية السلام" ويضم عسكرة العالم في مواجهة السلام، السلام ومخاض نظام عالمي جديد، السلام وصناعة الموت، السلام والركود الاقتصادي، النفط ومحورية الصراع، أما الباب الخامس فحمل عنوان "الطريق إلى السلام من أين يبدأ" والذي يضم: إنقاذ الخليج من المغامرات الأمريكية، إنقاذ التاريخ من التزييف الغربي، إنقاذ أمريكا من اللوبيات الصهيونية.

وحمل الباب السادس عنوان "السلام وإعادة هيكلة العالم" والذي يتناول: السلام والأزمة المزمنة للرأسمالية، انهيار الهيمنة الأمريكية، إعادة بناء عالم ما بعد أمريكا، إصدار وثيقة عالمية للسلام، أما الباب السابع فجاء تحت عنوان "فلسطين .. سراب السلام وكابوس الحرب" والذي يتناول: المقاومة وتركيع إسرائيل، انتصار المقاومة يمهد للسلام، البيان الشعبي للقمة العربية.

قاضي قضاة مسقط

ويضم جناج الرؤيا أيضًا كتاب "قاضي قضاة مسقط الشيخ عيسى بن صالح الطائي- 1889-1943" للمؤلف الدكتور محمد بن حمد العريمي، ومن تقديم حاتم بن حمد الطائي، ويضم الكتاب 6 فصول حملت عناوين: الأسر الطائية"، الشيخ عيسى بن صالح الطائي وذريته، سيرة الشيخ عيسى بن صالح الطائي في التراجم، الشيخ عيسى بن صالح الطائي في الوثائق الأجنبية"، الشيخ عيسى بن صالح الطائي في الصحافة العربية، مخطوط..  كشف الستار عن حالة ظفار.

وجاء في مُقدمة الكتاب: تكمن أهمية الكتاب في أنه يسلط الضوء على مرحلة مُهمة من مراحل التاريخ العماني خلال القرن العشرين، وبالأخص الحياة الفكرية والسياسية خلال تلك الفترة، وأبرز الأحداث السياسية والاجتماعية التي صاحبتها، كما يقترب الكتاب من العمل الإداري والقضائي في سلطنة عمان من خلال استعراض الأعمال والأنشطة التي قام بها القاضي الشيخ عيسى بن صالح الطائي خلال الفترة منذ عام 1928 وحتى وفاته في 1943، ومن بينها دوره في حل بعض الأزمات والقضايا القبلية وإرساله كمبعوث من قبل السلاطين في عدد من القضايا الخارجية والداخلية ومرافقته للسلاطين في رحلاتهم داخل وخارج عمان".

الطائيون في عمان

ويضم الجناح أيضًا كتاب "الطائيون في عمان" حيث ساهم في تحرير الكتاب كل من سماء عيسى وناصر أبوعون وأحمد بن عبدالله الكندي والسموأل بن عيسى الطائي، وأشرف عليه وحرره وليد بن أحمد الطائي.

وجاء كتاب "الطائيون في عمان" ليضم بابين، الأول "سيرة المكان وشجرة الأنساب" والتي تتناول مخططا جامعا لشجرة الأنساب: الطائيون والقحطانيون والطائيون الأوائل.. ذاكرة المكان، أما الباب الثاني فهو بعنوان "الأجيال والأعلام" والذي يتناول "الفقهاء الأجداد.. الجيل الأول" و"الطائيون الفقهاء الآباء.. الجيل الثاني" و"الطائيون القضاة والأدباء الأبناء.. الجيل الثالث"، ويتناول أيضاً سيرة الطائيين القضاة الشعراء والطائيون في شرق أفريقيا وبلاد الهجرة.

النجاح في البزنس

كما يضم جناح الرؤيا كتاباً تحت "النجاح في البزنس في كل الأسواق" للمؤلفين فهد الهوتي وبراين تريسي، والذي يتناول سيكولوجية البيع، وبناء مشروع تجاري ناجح من خلال مبادئ تبادل النفع، وسر النجاح طويل الأمد ومخاطر الأمن السيبراني، والقيادة العاطفية للثورة الاجتماعية وقانون سلامة رأس المال.

الطائيات

ومن بيض الإصدارات أيضًا كتاب "الطائيات"، وهو ديوان الشيخ حمد بن عيسى بن صالح الطائي (1933- 1999)، حيث أشرف على الديوان وقدمه حاتم الطائي، والدراسة النقدية كانت بقلم ناصر أبوعون، في حين قام بعمل المقابلات أحمد بن عبدالله الكندي، وقام مرشد بن محمد الخصيبي بقراءة تاريخية للديوان.

وكتب حاتم الطائي في مقدمته للكتاب: "إنَّ القصائد الأولى للشيخ حمد الطائي، كانت تنبئ عن شاعر واعد يقبض على جمر الكلمة فولدت ناصعة البلاغة، صافية الأوزان، ورصينة الألفاظ غير أنَّ انخراطه في الوظيفة الحكومية ومن بعدها داخل أروقة رجال المال والأعمال ورحلاته الاقتصادية المكوكية شرقا وغربا أخذته من بيت القصيد إلى بيت المال".

ويضم الديوان في فهرسه تاريخ عُمان في مسيرة الشيخ حمد الطائي، والاتجاه الوطني والقومي في شعر الشيخ حمد ودوره الفاعل في النهضة العمانية، البنية الإيقاعية والنظام الصوتي، الاتجاه الوطني والنزعة الإنسانية، فن الرثاء في شعر حمد الطائي، قراءة في تفاصيل رحلة الحياة والشعر، رفيقة الدرب أسماء الكندية.

أرنوب وأرنوبة

يأتي كتاب "أرنوب وأرنوبة" ضمن إصدارات الأطفال في جناح الرؤيا بمعرض الكتاب، للكاتبة آمال بنت فخري بن علي، في حين نفذت الرسومات والتصاميم هبة الزيتوني.

مجموعات قصصية

وصدر للكاتب سعود الطائي مجموعة قصصية بعنوان "الساعة الزمنية" في 104 صفحات تضم عدداً من القصص المنوعة مثل: راعي أغنام الجبل، الساعة الزمنية، وسائق التاكسي، وأمطار في الميناء، والمدير العام، وغيرها من القصص التي تلهم الأطفال.

كما صدر له أيضاً مجموعة قصصية تحت عنوان "الوردة البيضاء" والذي جاء في 117 صفحة، وحمل في طياته عناوين مختلفة مثل: أمنية علي الأخيرة، وسائق المزرعة، وبائع الليمون، والمحاسب الأمين، الطبيب القاتل وغيرها.

الساعة الزمنية1.jpg
الشيخ عيسى الطائي2.jpg
 

ديوان عيسى.jpg
عمان السلام.jpg
النجاح في البزنس.jpg
الوردة البيضاء.jpg
المهلب.jpg
الطائيون في عمان.jpg
الطائيات.jpg
الحياد العماني.jpg
الحنين إلى طوبى.jpg
 

تعليق عبر الفيس بوك