المستثمرون في بورصة مسقط يركزون على أسهم شركات الطاقة

مسقط - العُمانية

ركز المستثمرون في تداولات الأسبوع الماضي ببورصة مسقط على أسهم شركات إنتاج الطاقة الكهربائية والمياه وسط توقعات إيجابية بتحسن الأداء المالي للشركات التي واجهت تحديات عديدة خلال العامين الماضيين.

وحظيت أسهم شركات الطاقة بدعم من التوقعات الإيجابية بارتفاع الطلب على الكهرباء مع إطلاق مجموعة من مشروعات المدن الحديثة مثل مدينة السلطان هيثم ومدينة "الخوير داون تاون" والواجهة البحرية وعدد من مشروعات التطوير العقاري الأخرى، وكانت وزارة الإسكان والتخطيط العمراني قد وقعت في 14 فبراير الجاري أكثر من 35 اتفاقية تطوير وشراكة لمشروع مدينة السلطان هيثم للمرحلة الأولى (2024-2030)، ومشروعات المدن المستقبلية للإسكان والتخطيط العمراني مع الشركاء الاستراتيجيين بقيمة استثمارية تجاوزت مليار ريال عُماني وهو ما دعم التوقعات الإيجابية بالنمو الاقتصادي والعمراني وارتفاع الطلب على الكثير من الخدمات ومن بينها خدمات الكهرباء والمياه.

وشهدت أسهم شركات الطاقة الأسبوع الماضي طلبات شراء قوية من المستثمرين خاصة سهمي السوادي للطاقة والباطنة للطاقة اللتين أعلنتا توزيع أرباح نقدية بنسبة 14 بالمائة و12 بالمائة على التوالي وسيتم دفعها للمساهمين على مرحلتين في يونيو وديسمبر المقبلين.

واستحوذت شركات الطاقة خلال الأسبوع الماضي على نحو 49 بالمائة من إجمالي عدد الأسهم المتداولة وعلى 28 بالمائة من إجمالي عدد الصفقات المنفذة، وبلغ عدد الأسهم المتداولة لشركات الطاقة الأسبوع الماضي 56.7 مليون سهم وشهدت تنفيذ 1284 صفقة.

وتصدرت السوادي للطاقة شركات الطاقة الأكثر تداولا من حيث عدد الأسهم بعد أن شهدت تداول 13 مليونا و747 ألف سهم، وجاءت العنقاء للطاقة في المرتبة الثانية بتداولات بلغت 13 مليونا و740 ألف سهم، فيما شهدت سيمبكورب صلالة تداول 13 مليونا و536 ألف سهم، وسجل سهم الباطنة للطاقة أعلى صعود مرتفعا بنسبة 54.7 بالمائة وأغلق على 65 بيسة، وجاء سهم السوادي للطاقة في المرتبة الثانية مرتفعا بنسبة 41.3 بالمائة وأغلق على 65 بيسة أيضا.

وشهدت بورصة مسقط الأسبوع الماضي ارتفاعا في قيمة التداول التي صعدت إلى 14.1 مليون ريال عُماني مقابل نحو 11 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه، وارتفع عدد الصفقات المنفذة بنسبة 29 بالمائة من 3554 صفقة إلى 4588 صفقة، وارتفع عدد الأسهم المتداولة من نحو 85.1 مليون سهم إلى أكثر من 116 مليون سهم.

وضغطت أسهم البنوك والشركات المالية على المؤشر الرئيسي للبورصة ومؤشر القطاع المالي ليتراجع المؤشر الرئيسي بنحو 59 نقطة وأغلق على 4570 نقطة، وتراجع مؤشر القطاع المالي 159 نقطة وأغلق على 7190 نقطة، وسجل مؤشر قطاع الصناعة تراجعا بـ 65 نقطة، وتراجع المؤشر الشرعي نقطتين، فيما استطاعت شركات الطاقة دعم مؤشر قطاع الخدمات ليرتفع 33 نقطة مواصلا مكاسبه للأسبوع الخامس على التوالي.

وشهدت بورصة مسقط تراجع أسعار 35 ورقة مالية مقابل 22 ورقة مالية ارتفعت أسعارها و18 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة، وأثّرت التراجعات المسجلة على القيمة السوقية لبورصة مسقط التي هبطت بنهاية تداولات الخميس إلى 23 مليارا و747 مليون ريال عُماني مسجلة خسائر أسبوعية عند 110 ملايين ريال عُماني.

وسجل سهم الوطنية لمنتجات الألمنيوم أعلى التراجعات مسجلا هبوطا بنسبة 11.1 بالمائة وأغلق على 40 بيسة، وتراجع سهم ظفار الدولية للتنمية والاستثمار بنسبة 9 بالمائة وأغلق على 200 بيسة، وهبط سهم ظفار لتوليد الكهرباء بنسبة 8.8 بالمائة وأغلق على 41 بيسة.

وتصدر بنك صحار الدولي الشركات الأكثر تداولا من حيث قيمة التداول بـ 1.9 مليون ريال عُماني مستحوذا على 13.9 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وجاءت أوكيو لشبكات الغاز في المرتبة الثانية بـ 1.8 مليون ريال عُماني، وحلت سيمبكورب صلالة في المرتبة الثالثة بـ 1.3 مليون ريال عُماني، فيما جاءت عمانتل في المرتبة الرابعة بـ 1.1 مليون ريال عُماني، واحتلت السوادي للطاقة المرتبة الخامسة بتداولات بلغت قيمتها 908 آلاف ريال عُماني.

تعليق عبر الفيس بوك