الشيبانية تترأس اجتماع اللجنة الاستشارية للمعهد

استعراض مقترحات تحقيق الأهداف الاستراتيجية للمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين

مسقط- هناء الشبيبية

تصوير/ محمد العنبوري

ترأست معالي الدكتورة مديحة بنت أحمد الشيبانية وزيرة التربية والتعليم الاجتماع الثاني للجنة الاستشارية للمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، بحضور سعادة ماجد بن سعيد البحري وكيل الوزارة للشؤون الإدارية والمالية، وأعضاء اللجنة من ديوان عام الوزارة، وذلك بمقر المعهد.

وشهد الاجتماع استعراض الموقف التنفيذي للتوصيات المنبثقة من الاجتماع الأول للجنة الاستشارية المنعقد في 21 اغسطس 2023 ويتضمن ذلك التوصيات التي نُفِّذت، والتوصيات قيد التنفيذ، والمتابعة حول المقترحات التطويرية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية للمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين.

وقدمت الدكتورة محفوظة البحرية عرضًا حول التعاون الدولي للمعهد مع كلٍ من أكاديمية الملكة رانيا، وجامعة ديلاوير، وجامعة ولاية أريزونا؛ حيث أوضحت أهمية التعاون الدولي وأهدافه بالنسبة للمؤسسات، وتأسيس المعهد وبرامجه في ضوء التعاون الدولي، وجهود وأنشطة المعهد في مجال التعاون الدولي.

وقدم هيثم البلوشي عرضًا بعنوان "الدراسات التقييمية للبرامج الاستراتيجية"؛ حيث استعرض نتائج دراسة بعنوان الدراسة التقييمية لقياس الأثر من البرامج الاستراتيجية التخصصية،  وهدفت الدراسة إلى قياس أثر البرامج التدريبية التخصصية (خبراء المجال الثاني، خبراء الرياضيات، خبراء العلوم، خبراء اللغة العربية- خبراء اللغة الإنجليزية) التي طُبِّقَت في الفترة الممتدة من 2019 إلى 2021 في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين. كما عرض نتائج البرنامج التدريبي التخصصي لخريجات بكالوريوس التربية (تخصصات طفل ما قبل المدرسة/ رياض الأطفال/ التربية المبكرة)، وهدفت الدراسة إلى تقويم البرنامج التخصصي لخريجات بكالوريوس التربية.

وقدم الدكتور نبيل البرزة عرضًا حول نظام إدارة السياسات بالمعهد، ناقش خلاله أهمية السياسات ونظام إدارة السياسات، ومبادئ نظام إدارة السياسات في المعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، وإجراءات إعداد والموافقة على السياسات. وعرض الدكتور سعيد المنوري مقارنة بين برنامج القيادة وشهادة دبلوم كامبردج الدولي في القيادة التربوية، قارن فيها بين مستوى برنامج القيادة المدرسية بالمعهد التخصصي للتدريب المهني للمعلمين، ومستوى برنامج شهادة ودبلوم كامبردج الدولي في القيادة التربوية.

تعليق عبر الفيس بوك