"الشورى" يواصل دراسة وضع الشركات الحكومية في القطاع السمكي

مسقط- الرؤية

استضافت لجنة الأمن الغذائي والمائي بمجلس الشورى صباح أمس الأحد، شركة تنمية أسماك عمان التابعة لجهاز الاستثمار العماني، وذلك في إطار دراسة اللجنة للرغبة المبداة بشأن وضع الشركات الحكومية العاملة في مجال الثروة السمكية والتابعة لجهاز الاستثمار العماني، وتقييم دورها في مجال المساهمة في تعزيز الأمن الغذائي.

جاء ذلك خلال الاجتماع الدوري الخامس لدور الانعقاد السنوي الأول للفترة العاشرة (2023-2027)، برئاسة سعادة خويدم بن محمد المعشني رئيس اللجنة، وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وشهد اللقاء اللقاء التعرف على الفرص الاستثمارية المحلية والدولية للشركات العاملة في القطاع السمكي والمدرجة تحت مظلة جهاز الاستثمار، وجهود جهاز الاستثمار لتعزيز الربحية والاستدامة لهذا القطاع؛ وذلك لتعزيز مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي، وتعزيز الأمن الغذائي المحلي. وتناول اللقاء كذلك أحدث الإحصائيات حول المخزون السمكي والتوقعات المستقبلية في هذا الشأن، إلى جانب الحديث عن نسب التعمين في القطاع السمكي. وتطرق اللقاء إلى التحديات والمعوقات التي تواجه الشركات العاملة في مجال الثروة السمكية، والمعالجات المقترحة في هذا الشأن.

من جانبهم، أكد أصحاب السعادة أعضاء اللجنة على أن القطاع السمكي من أهم قطاعات التنويع الاقتصادي التي لا بُد أن تزيد مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي. واستفسر أصحاب السعادة كذلك عن أبرز مشاريع الاستثمارات التي استقبلتها سلطنة عمان في مجال تصنيع وتسويق الأسماك والمنتجات السمكية وجهود تطويرها واستدامتها إلى جانب مستقبل الاستزراع السمكي ومدى نجاحه وتحديات استدامته، وموضوع تطوير الصيد الحرفي.

تعليق عبر الفيس بوك