عبر بحر العرب وصولًا إلى إسرائيل.. الإمارات والهند توقعان اتفاقية جديدة

دبي- نيو دلهي - رويترز

وقعت الهند والإمارات اليوم الثلاثاء اتفاقا يتعلق بممر تجاري يستهدف ربط أوروبا بالهند مرورا بمناطق من الشرق الأوسط عن طريق البحر والسكك الحديدية في خطة طموح تدعمها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وكشف بيان صادر عن وزارة الخارجية الهندية عن اتفاق إطار العمل الذي تسنى التوصل إليه خلال زيارة رئيس الوزراء ناريندرا مودي للدولة الخليجية. ولم يذكر البيان إلا تفاصيل قليلة عما اتفق عليه الطرفان.

وجاء في بيان الوزارة "يأتي هذا استكمالا للتفاهمات والتعاون السابق في هذا الصدد ويعزز التعاون بين الهند والإمارات لزيادة الربط الإقليمي".

وأُعلن عن الممر في سبتمبر أيلول الماضي على هامش قمة مجموعة العشرين، ويبدأ من نيودلهي في الهند ليعبر بحر العرب إلى الإمارات ويمر بالسعودية قبل أن يصل إلى الأردن وإسرائيل ثم إلى أوروبا.

لكن بيان الوزارة لم يذكر أي دولة باستثناء الهند والإمارات، القوة الإقليمية الخليجية التي تربطها علاقات تجارية مع الهند منذ أكثر من قرن.

ويأتي الاتفاق بشأن الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط في غمرة الحرب المستمرة منذ أكثر من أربعة أشهر في غزة والتي عطلت الخطط المدعومة من الولايات المتحدة لزيادة دمج إسرائيل مع جيرانها العرب. وأوقفت السعودية خطط التطبيع.

ولم ترد وزارة خارجية الإمارات بعد على طلب عبر البريد الإلكتروني للتعليق على تفاصيل الاتفاق.

واجتمع مودي برئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان الذي يصفه الزعيم الهندي في أحيان كثيرة بأنه شقيقه.

وقال الشيخ محمد في اجتماع مع مودي وفقا لمقطع مصور نشرته قناة رئيس الوزراء الهندي على يوتيوب اليوم الثلاثاء "منطقتنا (الشرق الأوسط) تمر بمرحلة صعبة، وعلاقتنا معكم نحن نبني عليها آمالا كثيرة، ونتطلع إلى مستقبل مع الهند يرقى بطموحاتنا"

* عدم الاستقرار الإقليمي

وأقامت الإمارات علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في عام 2020 بموجب مبادرة تدعمها الولايات المتحدة تُعرف باسم اتفاقيات إبراهيم التي دفعت دولا عربية أخرى منها البحرين إلى إقامة علاقات مع إسرائيل.

وحافظت الإمارات على العلاقات مع إسرائيل طوال الحرب، رغم دأبها على انتقاد القصف الإسرائيلي لغزة ودعوتها إلى وقف إطلاق النار.

ويشير اتفاق إطار العمل بين الهند والإمارات فيما يبدو إلى أن الدولتين تمضيان قدما في خطة إنشاء الممر الذي قد يقوض أيضا مبادرة الحزام والطريق الصينية.

ويأتي التوقيع على الاتفاق في وقت تشن فيه حركة الحوثي اليمنية هجمات على سفن شحن تعبر البحر الأحمر. وتقول الجماعة المتحالفة مع إيران إن هجماتها احتجاج على القصف الإسرائيلي لغزة. وتعرض الهجمات التجارة عبر الطريق البحري للخطر.

ووقعت الإمارات والهند اتفاق استثمار ثنائيا واتفاقات تعاون تغطي مجالات الربط الكهربائي والتجارة والبنية التحتية الرقمية.

ومن المقرر أن يلقي مودي في وقت لاحق كلمة أمام عشرات الآلاف من أفراد الجالية الهندية في ملعب أبو ظبي. ويتحدث الزعيم الهندي أيضا في قمة بدبي غدا الأربعاء قبل افتتاح أول معبد هندوسي في الشرق الأوسط في أبو ظبي.

وهذه هي زيارة مودي السابعة إلى الإمارات منذ أن أصبح رئيسا للوزراء قبل نحو عقد في تعزيزللعلاقات مع أحد كبار الشركاء التجاريين لبلاده.

تعليق عبر الفيس بوك