اليوم المرحلة قبل الختامية لمسافة 104 كم

الدرّاج الفرنسي باول ماجنير يفوز بالمرحلة الثالثة من "طواف عمان".. والأمريكي لوك لامبخيني في صدارة الترتيب العام

 

مسقط- الرؤية

توّج الدّراج الفرنسي باول ماجنير من فريق سودال كويك ستب البلجيكي بلقب المرحلة الثالثة من طواف عُمان 2024، بعد أن قطع مسافة السباق محققاً زمناً وقدره (01:47:54) ساعة، فيما حلّ الدّراج الأمريكي لوك لامبخيني من فريق سودال كويك ستب البلجيكي في المركز الثاني بفارق أجزاء من الثانية، يليه الدّارج الفرنسي براين كوكارد من فريق كوفيدس الفرنسي في المركز الثالث.

وبهذا التتويج يكون الدرّاج الفرنسي باول ماجنير أصغر المتسابقين الفائزين بمرحلة من مراحل طواف عُمان بعمر 19 سنة، وفي طواف عُمان 2010، حصل الدرّاج الأسترالي هاورد على هذا اللقب بعمر 20 سنة، يليه الدرّاج بيتر ساجان في طواف عُمان عام 2012 بعمر 22 سنة.

وانطلقت المرحلة الثالثة من طواف عُمان للدراجات الهوائية 2024 من أمام حديقة النسيم بولاية بركاء في تمام الساعة (10:00 صباحاً)، فيما اختتمت في الوادي الكبير بمحافظ مسقط بعد أن قطع الدرّاجون مسافة السباق البالغة (76) كيلومترا والتي تعتبر المسافة الأقصر في السباق، مروراً بطريق مسقط السريع وحتى نهاية السباق عند مرتفع البستان بمحافظ مسقط، فيما قام سيف بن سباع الرشيدي رئيس مجلس إدارة الاتحاد العماني للدراجات الهوائية مدير الطواف وعضو اللجنة الرئيسيّة المنظمة لطواف عُمان بتتويج الدراجين الفائزين بالمرحلة.

وبسبب للأنواء المناخية التي تشهدها سلطنة عُمان وحفاظاً على سلامة المتسابقين، ارتأت اللجنة المنظمة للنسخة الثالثة عشرة من طواف عُمان 2024 وبالتعاون مع شرطة عُمان السلطانية والاتحاد العُماني للدراجات الهوائية وعدد من الجهات الرسمية، تغيير واستبدال مسار سباق المرحلة الثالث لتكون نقطة الانطلاق من أمام حديقة النسيم بولاية بركاء باتجاه شارع مسقط السريع ومن ثم إلى إشارات المرور بالقرم  باتجاه دوار سيح المالح، لينحرف المسار بعدها يميناً نحو جسر القرم – دارسيت باتجاه الوادي الكبير وصولاً إلى خط النهاية عند مرتفع البستان.

وخلال هذه المرحلة تم تقليص مسافة السباق لتكون (76 كيلومترا)، علماً بأنَّ مسار السباق المُعلن عنه مسبقاً ينطلق من ولاية بدبد وحتى خط نهاية السباق في الجبل الشرقي بولاية الحمراء بمسافة إجمالية (169.5) كيلومتراً.

وأكد فرانك بيركيو، عضو اللجنة الرئيسية لطواف عمان ومدير السباقات، أن قرار تغيير مسار السباق جاء نتيجة لتحذيرات صادرة عن المركز الوطني للإنذار المبكر بشأن الأنواء المناخية التي تشهدها سلطنة عُمان، مع توقعات بتساقط أمطار غزيرة.

وأوضح أنَّ القرار جاء بعد اجتماع طارئ عُقد ليلة السباق بالتعاون مع شرطة عُمان السلطانية والاتحاد العُماني للدراجات الهوائية وأعضاء اللجنة المنظمة واللجنة التحكيمية، حيث تم تحديد مسار جديد وتقليص المسافة بهدف تفادي أي مخاطر قد يتعرض لها المتسابقون.

وأشار بيركيو في حديثه إلى أن أهم ما يميز عُمان هو مساراتها التي تعتبر من أفضل مسارات سباقات الدراجات الهوائية من خلال المنحدرات والمرتفعات الشاهقة التي تعبر الجبال وأبرزها مرتفعات ولاية الجبل الأخضر، والطبيعة الخلابة التي تتخلل تلك المسارات وهو ما يضفي جمالية أكبر للسباق.

ومن جانبه، قال إسحاق بن عبدالله البلوشي، الأمين العام للاتحاد العُماني للدراجات الهوائية وعضو الفريق اللوجستي لطواف عُمان: "نظراً للظروف المناخية التي تشهدها البلد، تم عقد اجتماع طاري للجنة المنظمة للطواف، حيث تم تغير مسار المرحلة لضمان سلامة المتسابقين، وذلك بسبب مرور مسار السباق المعلن عنه مسبقاً بالعديد من الأودية والتي قد تسبب خطراً على الدّراجين.

وشهدت المرحلة الثالثة من النسخة الثالثة عشرة من طواف عُمان 2024 منافسة قوية بين الدراجين من أجل حسم لقب المرحلة، حيث شهدت الكيلومترات الأولى من السباق انطلاق أربعة دراجين في المجموعة الهاربة تكونت من: الدراج الألماني أنتون بالزير من فريق بورا هانزغروه الألماني، والدراج الإسباني ديفيد دلجادو من فريق بورجوس الإسباني، إلى جانب الدراج آريا فونسافاث من فريق روجاي إنشورانس التايلاندي، والدراج العماني المتألق محمد الوهيبي، لتنضم بعدها إلى كوكبة السباق، وخلال السبعة كيلومترات الأخيرة من السباق، استطاع الدّراج العُماني منذر الحسني أن يتقدم في الصدارة. ومع ذلك، لم يستطع الحسني إكمال المشوار بسبب عوامل الخبرة واللياقة البدنية.

وفي ظل احتدام المنافسة على مراكز الصدارة، قام الدراج العماني الآخر عبدالرحمن اليعقوبي بخطوة جريئة، متقدمًا بكل قوة نحو مقدمة السباق إلا أن الدّراج الفرنسي باول ماجنير من فريق سودال كويك ستب البلجيكي وبفضل أدائه المميز نجح في حسم صدارة الترتيب والفوز بلقب المرحلة الثالثة من طواف عمان 2024 محققاً (القميص الأحمر) لأسرع توقيت في السباق بعد أن قطع مسافة السباق في زمن وقدره (01:47:54) ساعة، وحصد أيضاً (القميص الأبيض) لأفضل المتسابقين الشباب و(القميص الأخضر) لأعلى نقاط الترتيب العام، يليه الدّراج  الأمريكي لوك لامبخيني من فريق سودال كويك ستب البلجيكي ثانيا ومن الدّارج الفرنسي براين كوكارد من فريق كوفيدس الفرنسي في المركز الثالث بفارق أجزاء من الثانية.

كما واصل الدرّاج الإسباني أوسكار بلجيري من فريق بورجوس الإسباني حصد (القميص الذهبي) الثالث له على التوالي لأكثر المتسابقين شراسة في المرحلة، كما حصل فريق انترمشي كروز البلجيكي على أفضل فريق في المرحلة.

وفي الترتيب العام للنسخة الثالثة عشر من طواف عُمان 2024، صعد الدّراج الأمريكي لوك لامبخيني من فريق فريق سودال كويك البلجيكي إلى المركز الأول وصدار الترتيب العام للطواف برصيد (24) نقطة، فيما تراجع الدّراج النيوزلاندي فاين فيشر إلى المركز الرابع برصيد (16) نقطة، وفي المركز الثاني حلّ الدّراج الفرنسي بول ماجنير من فريق كوفيدس الفرنسي برصيد (21) نقطة، يليه زميله من نفس الفريق في المركز الثاني الدّراج الفرنسي براين كوكارد، فيما حلّ الدّراج الأسترالي كاليب إيوان من فريق جايكو العلا الأسترالي خامساً برصيد (15) نقطة.

وتتواصل منافسات طواف عُمان للدراجات الهوائية في نسخته الثالثة عشر والذي تنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب بالتعاون مع بلدية مسقط والإتحاد العُماني للدراجات الهوائية وعدد من الجهات الأخرى ويستمر حتى 14 من فبراير الحالي من خلال 5 مراحل بمشاركة (119) دراجاً من 17 فريقاً، حيث تنطلق المرحلة الرابعة اليوم الثلاثاء في تمام الساعة (09:30) صباحاً من فنجاء بمحافظة الداخلية بدلاً من أمام قلعة الرستاق بمحافظة جنوب الباطنة.

وقررت اللجنة المنظمة للبطولة وبسبب الأنواء المناخية التي تشهدها سلطنة عُمان إلى تقليص مسار السباق إلى (104 كم) بدلاً من (207.5 كم)، ليمر الدّراجون بعد ذلك بسوق فنجا الى طريق سيح الاحمر15 الرسيل ثم الى دوار برج الصحوة مروراً بطريق المرتفعة إلى شارع معسكر المرتفعة ثم إلى اشارات المرور بنك مسقط ثم شارع 99 ومن ثم الاتجاه إلى اليمين عند اشارات المرور الجامع الأكبر بالغبرة ثم إلى طريق الأنصب، ليسلك بعدها الدّراجون طريق مسقط السريع بوشر ثم الانعطاف يمينا إلى شارع الجبل (بوشر العامرات) بالاتجاه إلى المحج عبر طريق 17 إلى وادي عدي والاتجاه بعدها  إلى روي ثم إلى تقاطع اشارات المرور بلدية مسقط ثم إلى الاتجاه يميناً إلى الوادي الكبير مروراً بشارع البستان ثم العودة والدخول يمينا باتجاه مرتفع قنتب ثم الاتجاه نحو دوار فندق ومنتجع شنجريلا بر الجصة والاتجاه يميناً إلى يتي وصعود مرتفعات يتي حيث النهاية بمسافة إجمالية تبلغ (104) كيلومتراً.

وتقام المرحلة الخامسة والختامية من الطواف غداً بمسافة إجمالية تبلغ (138.7) كم، وتبدأ من قرية إمطي بولاية إزكي وحتى نقطة ختام المرحلة بالجبل الأخضر.

تعليق عبر الفيس بوك