في إطار الزيارة الرسمية لوزيرة الثقافة الروسية

المتحف الوطني يحتفي بالعلاقات العمانية الروسية.. وتدشين خاص لكتاب "أمثال وأقوال مأثورة في عُمان وروسيا"

مسقط- الرؤية

نظم المتحف الوطني أمسية بعنوان "اللغة الروسية: ومرور 225 عامًا على ميلاد الشاعر ألكساندر سيرجي بوشكين"، وذلك في إطار الزيارة الرسمية لمعالي أولغا لوبيموفا وزيرة الثقافة الروسية والوفد المرافق لها إلى سلطنة عُمان. حضر الأمسية سعادة إيليا مورغونوف سفير روسيا الاتحادية المُعتمد لدى سلطنة عُمان وعدد من المسؤولين والمهتمين في المجال الثقافي من الجانبين.

وتضمنت الأمسية كلمة ترحيبية لسعادة جمال بن حسن الموسوي الأمين العام للمتحف الوطني، وكلمة لسعادة إيليا مورغونوف سفير روسيا الاتحادية المعتمد لدى سلطنة عُمان، وعرضا مرئيا حول العلاقات بين سلطنة عُمان وروسيا الإتحادية في قطاعات الصناعات المتحفية والثقافية (2000م - 2025م)، وعرض فيلم وثائقي بعنوان "عُمان: درة الشرق" المترجم باللغة الروسية، إضافة إلى قراءة نثرية مختارة من قصيدة "قبسات من القرآن" باللغة الروسية والتي تتألف من تسع مقطوعات مختلفة تتناسب مع الآيات القرآنية الكريمة التي اقتبس منها بوشكين وأسس أشعاره عليها.

وشهدت الأمسية تدشين كتاب "أمثال وأقوال مأثورة شائعة في عُمان وروسيا"، للمؤلف سيرغي رومانوف، والتعرف على كنوز الفلسفة الحياتية التي يتضمنها الكتاب من أمثال وأقوال متداولة لدى الشعبين الصديقين.

ودشن المتحف الوطني كتاب "أمثال وأقوال مأثورة شائعة في عُمان وروسيا" للمؤلف سيرغي رومانوف في جامعة سانت بطرسبورغ الحكومية، في 7 ديسمبر 2023م، والمكون من حوالي 77 صفحة باللغتين العربية والروسية، وذلك على هامش تدشين "قاعة عُمان" بمتحف الارميتاج الحكومي بالتعاون مع سفارة روسيا الاتحادية في سلطنة عُمان.

يشار إلى أن ألكساندر سيرجي بوشكين ولد في موسكو لأسرة تهتم بالثقافة والأدب في 6 يونيو1799م، وهو شاعر روسي وكاتب مسرحي وروائي، ويُعد أحد أبرز الشخصيات الأدبية الأكثر تأثيرا في الثلث الأول من القرن التاسع عشر، وتوفي في 10 فبراير 1837م في مدينة سانت بطرسبورغ بروسيا الاتحادية.

تعليق عبر الفيس بوك