اهتمام متواصل بالابتكار والمبتكرين

يتواصل الاهتمام في عمان بالابتكار والمبتكرين سواء الأفراد أو المؤسسات، وهو نهج ينبع من الإيمان العميق بأن التقدم والازدهار لن يتحقق إلا بعقول أبناء هذا الوطن وسواعد شبابنا الأوفياء، كما أن ذلك لن يكون له تأثير إلا باهتمام حكومي ورعاية كاملة وشاملة لتطوير مهارات أبناء الوطن واكتشاف مواهبهم وتنميتها.

ولعل من أبرز الفعاليات تأثيرا لرعاية المبتكرين وتسليط الضوء على المنجزات الابتكارية، هو مهرجان عمان للابتكار، فهو حدث لا يقتصر على فئة دون أخرى أو تكريم المبتكرين وفقط، بل هو بمثابة حاضنة للأفراد والمؤسسات، لتثقيفهم وتدريبهم وتنمية مهاراتهم من خلال الورش والدورات التي تشهدها فعاليات المهرجان.

ولقد كان هذا العام أكثر تميزا، إذ ركز المهرجان على مجالات مهمة أبرزها الطاقة النظيفة، وفاز في هذا المجال فريق Stellar من سلطنة عُمان عن مشروع نظام الألواح الشمسية ذاتية التنظيف التي تحل مشكلة تراكم الغبار، إذ يعمل النظام بتقنية ذكية تضمن نظافة الألواح وزيادة إنتاجية الطاقة وتخفيض التكاليف، كما أن المشروع يسهم في  استدامة الطاقة الشمسية.

وعلى مستوى المحافظات، فازت جنوب الشرقية بالمركز الأول عن مشروعها المقدم في مجال الغذاء عبر توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي لمكافحة حشرة سوسة النخيل باستخدام مبيد حشري حيوي، وفي مسابقة "معًا نبتكر" حصل مشروع " المختبر الافتراضي للعلوم" للمبتكرة خالصة بنت حمد البحرية على المركز الأول.

إن مثل هذه المهرجانات لها أثر إيجابي كبير لتشجيع المبتكرين من الأفراد والمؤسسات للإسهام بأفكارهم  ومبتكراتهم العلمية في مسيرة نهضتنا المتجددة بقيادة جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم حفظه الله ورعاه.

تعليق عبر الفيس بوك