جرعة منطق

 

فاطمة الحارثية

 

هل تمر بحالة "أداء لم يرها أحد، ولم يُعترف بها؟ ومنجزات لم تُقدر"، صف في الطابور لو سمحت، آه لحظة أنت طويل أذهب هناك.. آخر الصف؛ صحيح أننا لم نختر أن نكون ضمن طوال القامة، لكن العمل بصمت كان خيارا. 

قال لي فراس إنني مدمنة عمل واحتاج إلى علاج، التفت إليه متأمله قوله، وسألته: إلى أي حد تأخذ هوايتك محمل الجدية؟ قال: كثيرًا، ابتسمت، إذا لماذا تلمني؟ لا يُقيم الجهد الذي يبذله الولدان في تربية أبنائهما إلا آراء الناس في سلوكهم، رغم أني أراه مقياسا مجحفا، لكننا في كثير من الأمور نعود للعرف والتقاليد في بيئتنا الاجتماعية،  ومع ذلك مهما بُذل من جُهد، هناك قصور في عين أحدهم، فمازالت نظرة البحث عن الكمال وجملة "ولا غلطة" تؤرق الباحث عن القبول.

من الصفات التي لا أحبها في شخصيتي الإفصاح المباشر، واستخدام مرادفات الكلمات للتعبير بتلقائية أثناء حديثي، حقيقة أنني لا أتعمد ذلك سهّل لي الكثير من الاضطرابات الجدلية أثناء حديثي مع الآخرين، ربما هذا الواقع تراكمي بفعل عشقي للكلمات ولعبة المرادفات التي دائماً ما أقضي وقت فراغي في ممارستها، وحلمي الصغير أيام الثانوية أن أكون مترجمة في سفارة ما، وهذا ما فتح مجال التعمق في مرادفات الكلمات منذ الصغر.

  • قلت لفراس: لماذا لا تفعل ما تحب وتتردد دائمًا، رغم النشاط المفعم وشغفك؟
  • رد عليَّ وعيناه تُبحر في تأمل ربما كان يسترجع تجارب مر بها، وقال: رأي الناس يُهمني ويُسبب لي الهم، ولا أستطيع أن أكف عن التفكير فيهم في كل مرة أقدم على عمل ما.
  • كن على حقيقتك واعترف بكيانك، بخيرك وشرك، ففي الأخير رأي الناس لم يردع فعل الخفاء.
  • لا أستطيع أن أعيش خارج إطار التقاليد، رغم أنها متناقضات ستنكشف يوم الحساب.
  • إذن طالما تعلم ذلك، فلماذا الخفاء؟
  • المُجاهرة قد تقودني لذنب أعظم.

إنه منطق وبُعد آخر، كمٌّ هائل من الكبح والمتناقضات، والأسوأ أنه عند البعض يدخل في إطار تعريفه للسعادة، لا اختلف في معتقد أن "النفس" هي أصعب الأعداء شراسة، وأن الأهواء والشهوات لها جانب جميل وجانب مظلم، وكلها متناقضات في كل نفس، ويبقى في الأخير السلوك هو الظاهر في ظلمة الصراع الدائم بين القلب والعقل، والمقياس المُعتقد للشر والخير، والحلال والحرام.

"لا تزال مريم صديقتي الصامتة تلازمني عند الحديث مع النفس، وتضحك على الكثير من أفكاري، وتتفاعل مع بعض المغامرات التي أخوضها في خيالي"،  أتخيلُ تحليل البعض لهذا التصريح، والشك الذي يصنعه والنقد الذي يُشكله، ربما جميعنا في هذا العصر السريع جدا، نحاول أن ننزوي ونهرب لدواخلنا، في محاولة لنجمع شتات أنفاسنا ونقيس المسافة المتبقية لانتهاء السباق، ومريم قد تكون أي أحد أو أي شيء أو حتى ضميرنا الذي يحاول مواكبة الضغوطات والمعايير والتغييرات التي نصنعها بأنفسنا لأنفسنا، "تنفس قليلاً قبل أن تصنع نقدا، أو تقول شرا، أو تحكم بجهل".

أعترفُ أن الطريقة الجديدة للكتابة ليست سهلة، وتحتاج الكثير من الاشتغال، والوقت لا يُسعفني في ذلك، لكنني سأبقى استمر وأحاول، حتى أحقق الخطوات الأولى، التحدي الأول هو الإلهام، والملهمون المؤثرون والمُثيرون للسؤال، تركتهم خلفي بعد انتقالي إلى الجنوب، وتحدي اختلاف الثقافة أمر آخر احتاج بعد أن احتويه أن استثمره.

وإن طال...

نفس الكتاب لا يعني نفس التلقي، ولا يجب أن يُعرف على أنَّه نفس العلم، وليس من الحق أن يكون مقياسًا للذكاء والإدراك والفهم، ولا مرجعا موحدا للتطبيق، أطفالنا ليسوا حقل تجارب، لأننا لا يجب أن نغامر بمستقبل البشرية.