مجلس عُمان يشارك في الجلسة الثانية للبرلمان العربي بالقاهرة

مسقط- الرؤية

شارك مجلس عُمان في أعمال الجلسة الثانية من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، التي عقدت بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

مثّل وفد مجلس عمان في الجلسة كل من المكرم الدكتور الشيخ طالب بن هلال الحوسني عضو مجلس الدولة، والمكرمة سرية بنت خلفان بن عامر الهادية عضو مجلس الدولة، وسعادة حميد بن ناصر الناصري عضو مجلس الشورى. وبدأت أعمال الجلسة بكلمة معالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي، أكد خلالها أن الأمة العربية تمر بمرحلة بالغة الخطورة والصعوبة، تتطلب يقظة وصحوة لم تكن مطلوبة أكثر في أي وقت مضى. وأوضح رئيس البرلمان العربي أن ما يحدث في دولة فلسطين رغم أنه المشهد الأخطر على الإطلاق، إلا أنه يمثل حلقة في سلسلة أزمات أخرى تعاني منها الشعوب العربية، مضيفًا أن الأوضاع الحالية في السودان واليمن وسوريا وليبيا، مع تفاوت درجة خطورتها من مكان إلى آخر، تظل أزمات مستعصية على الحل، وتحتاج إلى آليات وحلول عربية غير تقليدية، من أجل التخفيف من معاناة الشعب العربي في تلك الدول. وقد أكد رئيس البرلمان العربي خلال كلمته أن البرلمان العربي على أتم الاستعداد لأن يقود دبلوماسية برلمانية عربية، للمساهمة في التوصل إلى حلول سياسية نهائية لتلك الأزمات.

وناقشت الجلسة مجمل التطورات والقضايا العربية، وآخر المستجدات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والعدوان المتواصل على غزة وعلى الشعب الفلسطيني الشقيق، وذلك في ضوء نتائج اجتماعات لجنة فلسطين بالبرلمان. وقد استنكر تقرير لجنة فلسطين بالبرلمان العربي الجرائم التي ترتكبها القوة القائمة بالاحتلال، وتصعيدها الدموي والممارسات العنصرية ضد أبناء الشعب الفلسطيني والأسرى، والتأكيد على استمرار البرلمان العربي في جهوده لدعم فلسطين، واستكمال إجراءاته بشأن الدعوى المقدمة من البرلمان العربي للمحكمة الجنائية الدولية، للتحقيق في جرائم إسرائيل.

دعت لجنة فلسطين المجتمع الدولي والأطراف الفاعلة للتدخل الفوري لوقف العدوان وحماية المدنيين العزل، والضغط على قوات الاحتلال لوقف الاعتداءات والأعمال الاستفزازية ضد الشعب الفلسـطيني، والالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني، وإجبارها على الانصياع لإرادة السـلام المستندة إلى القانون الدولي، مؤكدة على موقف البرلمان العربي الثابت والداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

واستعرضت الجلسة كذلك نتائج اجتماعات لجان البرلمان العربي، ومنها الوثيقة البرلمانية للمرأة العربية، وتقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي 2023، ومسودة مشروع قانون تنظيم مكافحة خسائر سلسلة الإمداد الغذائي، وتقرير حالة حقوق الإنسان في العالم العربي للعام 2023، ومشروع قانون استرشادي لمكافحة التنمر في العالم العربي، فضلاً عن بحث تبني رؤية عربية شاملة بشأن تعزيز الأمن والاستقرار في العالم العربي.

وشارك وفد المجلس في أعمال اللجان الدائمة للبرلمان العربي تحضيرا للجلسة الثانية من دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان ، حيث شارك سعادة حميد بن ناصر الناصري عضو مجلس الشورى، ونائب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي في اجتماع اللجنة، فيما شاركت المكرمة سرية بنت خلفان بن عامر الهادية عضو مجلس الدولة، وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي في اجتماع اللجنة، وشارك المكرم الدكتور الشيخ طالب بن هلال الحوسني عضو مجلس الدولة، وعضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي في البرلمان العربي في اجتماع اللجنة.

تعليق عبر الفيس بوك