افتتاح الدورة الأولى لمهرجان الغافة السينمائي الدولي للبيئة والمناخ في مسندم

خصب- الرؤية

انطلقت مساء أمس بمحافظة مسندم الدورة الأولى لمهرجان الغافة السينمائي الدولي للبيئة والمناخ تحت رعاية معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم، وبحضور نخبة من الفنانين والإعلاميين، والأكاديميين والمختصين والمهتمين بمجال البيئة والمناخ.

ويقام المهرجان- الذي يستمد اسمه من أحد أهم الأشجار المعمرة في سلطنة عمان، شجرة الغافة رمز الصمود والتكيف مع ظروف البيئة القاسية- لتكون تجسيدًا للإنسان في صلابته وقوته وتكيفه مع الحياة، ويهدف المهرجان إلى تعزيز ونشر ثقافة الوعي البيئي، وتسليط الضوء على أبرز المشاكل والمخاطر البيئية، وقضايا تغير المناخ والتوازن البيئي من خلال السينما.

ويأتي المهرجان ليؤكد حرص السلطنة بشكل عام والمحافظة بشكل خاص على أهمية البيئة وضرورة حمايتها من المخاطر، كما يسلط الضوء على محمية المنتزه الوطني الطبيعي بالمحافظة التي أنشئت بالمرسوم السُّلطاني رقم (54/ ‏‏2022)، ويعمل مكتب محافظ مسندم بالتنسيق مع الجهات الحكومية والخاصة على إبراز التنوع الجغرافي الثري والبيئة الطبيعية الفريدة ومقومات الجذب السياحي للمحافظة للعالم من خلال استضافتها لمختلف المهرجانات والفعاليات المصاحبة ضمن موسم الشتاء مسندم.

وألقى معالي السيد محافظ مسندم كلمة رحب فيها بالحضور الكريم من الفنانين والإعلاميين والأكاديميين والجمهور، كما خص بالشكر إدارة المهرجان على اختيار محافظة مسندم لاحتضان هذا المهرجان في ظل الاهتمام السامي والوطني بمجال البيئة والمناخ، ولما تتميز بها محافظة مسندم من بحار وشواطئ بكر وتكوينات جبلية وشعاب مرجانية نادرة تستقطب السياح والمغامرين والمختصين من جميع أنحاء العالم. كما أكد على أهمية حماية البيئة وصونها من الأخطار، وأوصى بأهمية الدور الذي يلعبه الإعلام والسينما بالتوعية بقضايا البيئة والمناخ.

وألقى الفنان والمنتج جاسم بن مبارك البطاشي رئيس المهرجان كلمة الافتتاح عبر من خلالها عن أهمية وتأثير السينما في تناول قضايا البيئة والمناخ، وقال "إن مهرجان الغافة السينمائي يعد أول مهرجان في الوطن العربي متخصص في مجال البيئة والمناخ بشكل مباشر وذلك انطلاقًا من الأولويات الوطنية لرؤية عمان 2040 للاهتمام بمنظومة البيئة العمانية، وصون مواردها الطبيعية وأهمية تعزيز الوعي البيئي لدى كافة شرائح المجتمع من خلال مختلف الوسائل وخاصة السينما لما تمثله من قدرة على تشكيل الوعي لدى الجمهور وقدرة السينما على طرح القضايا ومناقشتها بطرق عصرية ومبتكرة".

وتضمن حفل الافتتاح عرض فيلم الغافة، والتعريف بلجنة تحكيم الأفلام القصيرة المشاركة في المهرجان وتكريمهم على جهودهم وهم: الأستاذ الدكتور سمير شاهين رئيس اللجنة من جمهورية مصر، والدكتورة خلود الرشيدي من دولة الكويت، والمخرج سلطان الأحمد من سلطنة عمان. وقامت اللجنة باختيار 32 فيلمًا للتأهل للمسابقة الرسمية متنوعة بين فيلم روائي ووثائقي، وأفلام تحريك، وسيتم عرضها خلال أيام المهرجان؛ حيث ستعرض الأفلام القصيرة المتأهلة بشكل يومي خلال أيام المهرجان وستناقش قضايا البيئة والمناخ بأسلوب مبتكر وعميق وجذاب.

كما تخلل حفل الافتتاح تكريم كوكبة الوسط الفني والإعلامي ضيوف المهرجان من مختلف الدول الذين كانت لهم مساهماتهم وإبداعاتهم في الأعمال التي تلامس الانسان وقضايا البيئة والمناخ في شتى المجالات الفنية والإعلامية وهم الفنان القدير صالح بن زعل الفارسي، والفنانة القديرة فخرية بنت خميس، والمخرج الدكتور خالد بن عبدالرحيم الزدجالي، والمنتج والمخرج منصور اليبهوني الظاهري، والنجمة هيفاء حسين، والفنان القدير طالب بن محمد البلوشي، والإعلامي القدير خالد بن صالح الزدجالي، والإعلامية القديرة ندى بنت عبدالله البلوشية، والفنانة منى بنت حمد الزدجالي.

كما تم تكريم الوسط العلمي تقديرا لعطائهم الكبير واشتغالهم الجاد في مجال النشر العلمي الذي يخدم قضايا البيئة والمناخ، ودعم الابتكار المعتمد على الطاقة وعناصر البيئة وهم الدكتور غازي بن علي الرواس عميد البحث العلمي بجامعة السلطان قابوس، والدكتور مالك بن محمد الوردي مدير مركز الدراسات والأبحاث البيئية بجامعة السلطان قابوس، والدكتور داوود بن سليمان البلوشي باحث في الإعلام البيئي ورئيس تحرير مجلة الوشق ومجلة الإنسان البيئية، والشيخ سلطان بن حمد العامري مبتكر أول سيارة عربية صديقة للبيئة (سيارة نور مجان)، والدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية أكاديمة بجامعة الإمارات العربية المتحدة متخصصة في أدب الأطفال والناشئة، والدكتورة خلود خالد الرشيدي أكاديمية في المعهد العالي للفنون المسرحية بالكويت متخصصة في الصناعات الإبداعية من المواد المعاد تدويرها.

كما تم تكريم ضيوف المهرجان الفنانة أمل العنبري، الدكتور أسد الله العجمي خبير في منظمة الفاو بسلطنة عمان، وأحمد حسين المطوع مستشار بيئي في وزارة البيئة والتغير المناخي بدولة قطر، والدكتورة خديجة بنت سليمان الشحية.

واختتم الافتتاح بعرض فيلم (رجل من جبل قهوان) أحد الأفلام القصيرة المشاركة في المسابقة الرئيسية للمهرجان.

ويستكمل المهرجان فعالياته اليوم الثلاثاء بالندوة العلمية والفنية تحت شعار "السينما وسحر الطبيعة.. مسندم المتنزه الوطني"، تحت رعاية معالي السيد محافظ مسندم. ويتضمن العديد من أوراق العمل التي تتناول قضايا البيئة والمناخ،  إضافة افتتاح المعرض الفني المصاحب "ملامح من مسندم".

تعليق عبر الفيس بوك