"جهاز الضرائب" يطلق مبادرة "تسوية الموقف الضريبي"

مسقط- الرؤية

أطلق جهاز الضرائب مبادرة "تسوية الموقف الضريبي"، وذلك إيمانًا من الجهاز بأهمية تقوية أواصر الشراكة مع الخاضعين ودعمًا لاستمرارية أعمالهم ومشاريعهم التجارية.

وتهدف المبادرة إلى الحد من أثر العبء الضريبي على الخاضعين لضريبة الدخل؛ لمساعدتهم على الوفاء بالتزاماتهم الضريبية بنسبة مخفضة من المبلغ الأصلي المستحق للسداد. ودعا الجهاز الخاضع لضريبة الدخل تقديم استمارة طلب تسوية وإرسالها إلى البريد الإلكتروني mubadara@taxoman.gov.om خلال ستة أشهر من تاريخ انطلاق المبادرة (بداية يناير 2024) حتى يتم النظر في طلبه.

وتشتمل الأسس التي سوف يتم النظر فيها عند دراسة الطلب، ثبوت تعثر الخاضع للضريبة، وذلك من خلال تقديم المستندات الداعمة لإثبات التعثر على سبيل المثال: توجد لديه شيكات مرتجعة غير مسددة، توجد عليه قضايا مالية بسبب عدم قدرته على سداد الديون، كشوف للحسابات البنكية توضح ضعف الملائة المالية للخاضع.

ومن بين الأسس: أن يلتزم الخاضع بتقديم الاقرارات الضريبية اعتبارًا من عام 2020 والسنوات اللاحقة تباعًا، وأن تكون الضريبة المطلوب تسويتها مستحقة السداد قبل 1 يناير 2020، وأن تكون الضريبة المطلوب تسويتها غير متنازع عليها ضريبيًا، وأن يلتزم الخاضع بتقديم أي مستندات تطلب منه من قبل الجهاز للبت في طلبه، وأن يقدم الطلب خلال المدة المشار لها بالمبادرة.

وقد تصل نسبة التخفيض في المبادرة إلى 50% من الضرائب المستحقة للخاضع، ويُعطى أحقية دفع المبلغ المتبقي وتقسيطه على مدة لا تتجاوز 3 سنوات.

ويسعى جهاز الضرائب إلى دراسة نتائج هذه المبادرة ليتم تطويرها مستقبلاً وطرح مبادرات أخرى تُسهم في مساعدة الخاضعين للضريبة في الوفاء بالتزاماتهم الضريبية، وتخفيف الأعباء المالية عليهم علاوة على المزايا المتوفرة سابقًا وفق التشريعات الضريبية والتي منها الإعفاء الضريبي لبعض الأنشطة، ونظام التقسيط، والإعفاء من الغرامات الضريبية حسب ضوابط وأسس معينة.

تعليق عبر الفيس بوك