الصين وطاجيكستان وجهًا لوجه في "كأس آسيا"

 

الدوحة . وكالات

يتطلع منتخبا الصين وطاجيكستان لاستهلال مثالي في نهائيات كأس آسيا لكرة القدم قطر 2023 عندما يلتقيان اليوم السبت على استاد عبد الله بن خليفة تمام الساعة الثامنة والنصف ضمن المجموعة الأولى التي تضم إلى جانبهما قطر ولبنان.

وأقام المنتخب الصيني معسكرا إعداديا في الإمارات قبل الوصول للدوحة؛ حيث خاض تجربة ودية أمام المنتخب العماني خسرها بهدفين دون مقابل.

ويعول الصربي ألكسندر يانكوفيتش المدير الفني للمنتخب على مجموعة من العناصر الشابة والأسماء التي تسعى لإثبات وجودها وصناعة تاريخ جديد في هذه البطولة، ويأتي على رأسهم قائد المنتخب وو شي.

ويدخل المنتخب الصيني النهائيات بطموحات كبيرة، ويأمل في المنافسة على اللقب حيث لم يسبق له التتويج بالبطولة بعدما شارك في هذا الاستحقاق 12 مرة كان أولها عام 1976.‏

وتشهد هذه النسخة من بطولة كأس آسيا المشاركة رقم 13 تواليا للمنتخب الصيني، الذي كانت أبرز نتائجه هي حصوله على المركز الثاني مرتين عامي 1984 و2004، والمركز الثالث مرتين أيضا في 1976 و1992، كما حصل على المركز الرابع ‏مرة واحدة في نسخة 2000.‏  كما بلغ المنتخب الصيني دور الثمانية في النسختين السابقتين 2015 و2019، بعدما فشل في تجاوز دور المجموعات عامي 2007 ‏و2011.

ووصل المنتخب الصيني إلى الدور نصف النهائي 6 مرات منذ 1976، ليصبح ثاني أكثر المنتخبات تأهلا لهذه المرحلة بعد ‏المنتخب الإيراني الذي وصل إليه 7 مرات.

من جانبه، يسعى منتخب طاجيكستان لوضع بصمته في كأس آسيا؛ حيث يسجل ظهوره الأول في النهائيات القارية، بعدما حجز مقعده بتصدره مجموعته في التصفيات.

طاجيسكتان.jpeg
 

وخاض منتخب طاجيكستان معسكرا إعداديا في الإمارات، التقى خلاله وديا هونغ كونغ وحقق الفوز بهدفين مقابل هدف.

وتمني طاجيكستان النفس بتحقيق نتائج جيدة في أول ظهور آسيوي، بعدما أخفقت في التأهل إلى البطولة القارية خلال 6 محاولات سابقة خاضت فيها التصفيات، كما أنها لم تنجح في التأهل إلى نهائيات كأس العالم لكرة القدم، حيث شاركت في التصفيات 7 مرات.

ويبرز في تشكيلة طاجيكستان الحالية، بارفيزدزون عمرباييف قائد المنتخب الذي يملك تجربة احترافية في روسيا وبلغاريا، وكذلك نور الدين دافرونوف الذي لعب لأندية لوكوموتيف موسكو ومينسك وأمكار بيرم في روسيا.

ويتولى الكرواتي بيتر سيغارت تدريب المنتخب، وتمكن في وقت قصير من إعادة هيكلة المنتخب وقيادته للتأهل إلى نهائيات كأس آسيا قطر 2023 في إنجاز تاريخي، حيث يتطلع المدرب للمساهمة في تحقيق أفضل النتائج الممكنة.

تعليق عبر الفيس بوك