محطات لندنية (5)

د. سعيد بن سليمان العيسائي **

ننتقل إلى الحديث عن رحلتي الأولى إلى لندن، التي تأخرت كثيرًا كما ذكرنا، أقلتنا الطائرة العملاقة ذات الطابقين، التابعة للخطوط الجوية القطرية من مطار حمد الدولي، في رحلة تاريخية من قطر إلى لندن، استغرقت 6 ساعات ونصف الساعة، وأخبرني الولد محمد أنَّ مُعظم شركات الطيران تخصص أفضل الطائرات في الرحلات المتجهة إلى لندن.

وكنَّا قد وصلنا مطار حمد على متن طائرة تابعة للطيران العماني، وبما أنَّ المدة المخصصة لهذه الرحلة قصيرة ومحدودة، فقد قررنا أنا ومُرافقي الولد محمد، الذي زار لندن وبريطانيا سبع مرات تقريبًا أن نستغل كل لحظة، وأن تكون زياراتنا للأماكن السياحية والتاريخية والأثرية صباحية ومسائية وفق جدول أو برنامج وضعناه مسبقًا، يُضاف إلى ذلك أننا وضعنا في الخطة زيارة "بورنموث"، التي يدرس فيها الولد مؤيد اللغة الإنجليزية، ويقضي فيها أستاذنا الشيخ: سالم بن ناصر المسكري إجازته، وكان قد قَدَّمَ لنا الدعوة لزيارته، ونحن في عُمان كما وضعنا في خطتنا زيارة مدينة "أكسفورد" وجامعتها العريقة ذات السمعة والصيت.

وصلنا مطار "هيثرو" الدولي الذي يقع غرب العاصمة البريطانية لندن، الذي يُعدُّ أكبر المطارات البريطانية، وثالث أكبر مطارات العالم ازدحامًا من ناحية حركة المسافرين.

ركبنا مترو الأنفاق الذي يسميه البريطانيون تيوب (TUBE) الذي يجوب العاصمة البريطانية لندن من المطار، حيث يجوب مترو أنفاق لندن العاصمة من خلال عِدة مسارات أو خطوط "Zones".

وطريقة الدفع الأسرع والأسهل التي تخفف عن المسافر الوقوف في طوابير التذاكر هي الدفع ببطاقة البنك "Visa Card"، وهذه الآلية تسمح لك بالتنقل في المترو والباص، ويتم خصم المبلغ في وقت متأخر من اليوم حسب الرحلات التي قام بها المسافر، التي تتراوح ما بين ريالين إلى أربعة ريالات، أي من 4 باوند إلى 8 باوند تقريبًا، تذكرني هذه الطريقة بآلية استخدام وسائل الموصلات المُتوفرة في ملبورن وهي الترام والقطار والباص لكل مسار "Zone" مبلغ 100 دولار/ استرليني تقريبًا.

نزلنا من المترو في محطة قريبة من الفندق الذي حجزنا فيه في حي كينجستون (Kingston) الهادئ، الذي تُوجد بالقرب منه محطة مترو، ومحطة حافلات، وتتوفر حوله معظم الخدمات والمحلات التجارية، كمحل "ماركس سبنسر"، الذي يشبه مترو "Metro" في القاهرة في تقديم أفضل أنواع المواد الغذائية، وقد أفادنا هذا الموقع في زيارة الأماكن السياحية في لندن، إما مشيًا على الأقدام، أو بواسطة المترو أو الحافلة.

وشاهدنا ونحن نتجول في "كينجستون Kingston" القريب من الفندق لوحة رخامية على مبنى قديم، كتب عليها أنه عاش هنا الكولونيل: (A.E.B) 1940، المهندس الكهربائي، الذي عاش هنا من 1891- 1939، أي ما يقارب من الأربعين عامًا.

وهذه اللوحة تذكرني بلوحات كُتبت على مداخل بعض الفلل في الزمالك (بمصر) لأسماء فنانين وفنانات عاشوا هناك، وخاصة في شارع الأندية بعد فندق أم كلثوم، ورأيت منها كذلك في المهندسين على مدخل عمارة كانت في الأصل فيلا لفنان معروف، كما توجد لوحات مشابهة في وسط البلد، والمعادي ومصر الجديدة، وبعض المحافظات كالإسكندرية.

وقبل الدخول في الحديث عن الأماكن السياحية التي زرناها في لندن، تجدر الإشارة إلى مترو أنفاق لندن "London Underground".

يُعدُّ مترو أنفاق لندن أقدم نظام مترو أنفاق في العالم، وتُعدُّ محطة "بادينغتون" أقدم محطة أنفاق في لندن، حيث افتتحت عام 1863، وعَمِلَ في حفر هذا المترو أكثر من 15 ألفًا من عمال المناجم، والمزارعين من الأيرلنديين والأسكتلنديين، الذين كان يقال لهم: "Navies" التي مفردها "Navigator"، وكانوا يقبلون العمل في أية مهنة مقابل لقمة العيش.

ومحطة "بادنغتون" هي التي سمي البطل "بادنغون" الدب الصغير اسمه عليها، عندما وصل إليها لأول مرة قادمًا من لندن باحثًا عن وطن. ومحطة "بادنغتون" هي التي يتم الحجز فيها لعدد كبير من مقاطعات ومدن بريطانيا، وهي من أكبر المحطات في لندن.

ومن المواقف الطريفة التي تذكر هنا، أننا عندما قطعنا التذاكر إلى "بورنموث"، أخطأ الموظف فقطع لنا تذكرتين لمكان أبعد من "بورنموث" وأغلى، وعندما تأكد لنا هذا، عدنا إليه فلم نجده، ووجدنا زميله الذي قطع لنا تذكرتين إلى "بورنموث"، وقال: بأنَّ قيمة التذكرتين السابقتين سوف تعود إليكم خلال 5 أيام، ولم يمضِ أكثر من يومين إلا والمبلغ قد رجع إلى حساب الولد محمد.

في اليوم الأول لوصولنا قررنا زيارة الأماكن القريبة من الفندق، فزرنا منطقة "بكينجستون بالاس"، و"هايد بارك" المعروفة بـ"كينجستون جاردن"، كما تسمى في بعض الأحيان، وتمثال الأميرة ديانا الذي يقع أمام القصر، وهناك بحيرة أمام هذه المدينة يسبح فيها البط، مما يُعطي منظرًا جميلًا على المكان.

بعد ذلك قمنا بزيارة متجر "هارودز" الشهير الذي كان ملكًا لمحمد الفايد رجل الأعمال المصري، وقد اشتراه القطريون قبل سنوات.

قُمنا بعد ذلك بزيارة قاعة ألبرت الملكية "Royal Albert Hall"، التي بدأ بناؤها عام 1867، وتمَّ الانتهاء من البناء سنة 1871، وهو مبنى مدرج من الدرجة الأولى سمتها الملكة فيكتوريا بقاعة ألبرت، تخليدًا لذكرى زوجها الراحل الأمير ألبرت، ويوجد تمثال قريب من هذه القاعة اسمه تمثال "الفارس ألبرت".

وانتقلنا بعد ذلك إلى "Knights bridge"، أي جسر الفرسان، وهي منطقة سكنية وتجارية جنوب "هايد بارك" تُعرف بصفتها واحدة من مراكز التجزئة الكبرى في لندن.

وقصر "كينغستون Kinsigton to palace" هو مقر العائلة المالكة، ويقع في حدائق كنسينغتون في لندن، وكان مقر إقامة العائلة المالكة البريطانية منذ القرن السابع عشر، وُيعدُّ مكانًا لحل الأحداث المتصلة بالعائلة البريطانية المالكة، ومكانا لانعقاد العديد من الاجتماعات، وزيارات قادة الدول، إضافة إلى كونه نقطة جذب سياحية رئيسية.

وكان اليوم الثاني في الفترة الصباحية مخصصًا لزيارة قصر "باكنغهام (Buckingham Palace)" الذي هو المقر الرسمي لملوك بريطانيا.

وقد شاهدنا عرضًا موسيقيًا لموسيقى الحرس الملكي، وهم يعزفون مقطوعات موسيقية في طريقتهم لدخول القصر الملكي.