مشاركة 255 فيلما من 35 دولة في "مهرجان الشرقية السينمائي".. 11 يناير

 

صور- الرؤية 

أعلنت الجمعية العمانية للسينما واللجنة المنظمة لمهرجان الشرقية السينمائي الدولي الثاني، أن فعاليات المهرجان ستنطلق يوم 11 يناير المقبل ولمدة 4 أيام، بمشاركة عدد من الفنانين ونجوم السينما من داخل سلطنة عمان ودول الخليج والوطن العربي.

وفي مؤتمر صحفي أمس، أكد الدكتور حميد العامري رئيس مجلس إدارة الجمعية العمانية للسينما ورئيس المهرجان، أن الجمعية تسعى لنشر الثقافة السينمائية وخلق حراك سينمائي في كافة أنحاء السلطنة عبر تنظيم المهرجانات السينمائية في مختلف المحافظات، مضيفا أن مهرجان الشرقية السينمائي الدولي في نسخته الثانية بولاية صور يأتي بالتزامن مع الإعلان عن الولاية كعاصمة للسياحة العربية في 2024، كما يعتبر المهرجان منصة للتعريف  بالتنوّع الثقافي والحضاري والفني والتراثي التاريخي الذي تنفرد به محافظة جنوب الشرقية.

وشهد المؤتمر الصحفي تدشين شعار المهرجان، وقال أنور الرزيقي مدير مهرجان الشرقية السينمائي الدولي، إن الشعار جاء على شكل النوافذ القديمة في القلاع والحصون والأبراج والسفن الموجودة في محافظة جنوب الشرقية، ومثلت أيقونة المهرجان شاشة السينما القديمة وجهاز العرض، كما تم الإشارة أيضا لموج البحر والسفن التي تتميز به المحافظة.

وأوضح الرزيقي أن لجنة تحكيم المهرجان تشكلت من متخصصين وفنانين من داخل وخارج سلطنة عمان، مضيفا: "يشارك في لجنة تحكيم الأفلام الروائية القصيرة وليد أحمد درويش من الجمهورية العربية السورية رئيسا للجنة، وعضوية كل من الدكتور حسام الدين مصطفى  داغر من جمهورية مصرالعربية، والفنان خميس الرواحي من سلطنة عمان، كما يشارك في لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية القصيرة جفن لي من جمهورية الصين الشعبية رئيساً للجنة وعضوية كل من حسين الخوالد من دولة الكويت، والدكتورة جنان آل عيسى من سلطنة عمان ، وفي فئة أفلام التحريك القصيرة يشارك في لجنة التحكيم إيمان فارس من جمهورية العراق رئيساً للجنة، وعضوية كل من دينا شريف من جمهورية مصر العربية، و سعود فايل العريمي من سلطنة عمان، ويشارك في عضوية لجنة تحكيم السيناريو غير المنفذ الكاتبة ليلى آل حمدون رئيساً للجنة وعضوية السيناريست قيصر سالم.

ويستضيف المهرجان في نسخته الثانية عددا من الفنانين مثل: الفنان إبراهيم الصلال والفنان خالد أمين والناشط في مواقع التواصل الاجتماعي خير الله العنزي من دولة الكويت، والفنان خليل الرميثي من مملكة البحرين، والفنانة دينا محسن ويزو والفنان مصطفى مسعود رمضان من جمهورية مصر العربية، والناشطة في مواقع التواصل الاجتماعي إيناس محمد من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وبلغ عدد الأفلام المشاركة في المهرجان 255 فيلماً من 35 دولة حول العالم تأهل منها 36 فيلما منهم 20 فيلما دوليا و16 فيلما عمانيا.

ويتضمن برنامج اليوم الأول من المهرجان، جولة تعريفية لضيوف المهرجان بولاية صور، ثم حفل الافتتاح بمصنع السفن التقليدية ويصاحبه افتتاح متحف الوشار لصناعة السفن، ويستكمل المهرجان فعالياته في اليوم الثاني بتدشين سينما صور واستعراض تجربة السينما الكويتية وتجربة السينما الصينية وعرض عدد من الأفلام بالإضافة إلى الأفلام المشاركة في المسابقة، ثم رحلة سياحية لقرية المدفونة والحد والجنز، ليختتم اليوم الثاني بمشاهدة السلاحف بمحمية السلاحف الطبيعية .

وفي اليوم الثالث تنطلق ندوة الوشار ضمن فعاليات المهرجان وورقة عمل عن استثمار المواقع السياحية واقتصاد الفعاليات تقدمها أميرة البلوشية، وورشة الأفلام الوثائقية ودورها في الترويج للأماكن والمواقع الأثرية من تقديم الدكتور رشيد اليافعي، بعدها يستكمل اليوم بعروض الأفلام المشاركة وجلسة فنان ومسيرة.

وفي اليوم الرابع للمهرجان ينطلق المشاركون في زيارة لسوق صور القديم وزيارة مصنع الخناجر ومصنع الحلوي العمانية، بعدها جلسة فنية مع عدد من المخرجين السينمائيين المشاركين في المهرجان، وفي المساء يختتم المهرجان فعالياته بحفل تكريم الأفلام الفائزة والمشاركين وصناع المحتوى البصري من أبناء محافظة جنوب الشرقية.

وتأتي جوائز المهرجان ضمن 6 فئات بواقع 12 جائزة وهي: جائزة أفضل فيلم روائي (عُماني) وجائزة أفضل فيلم روائي (دولي) وجائزة لجنة التحكيم (الخاصة) عن فئة مسابقة الأفلام الروائية القصيرة العُمانية والدولية.

وفي فئة مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة العُمانية والدولية: جائزة أفضل فيلم وثائقي (عُماني)، وجائزة أفضل فيلم وثائقي (دولي)، وجائزة لجنة التحكيم (الخاصة) .

وفئة مسابقة أفلام التحريك القصيرة: جائزة أفضل فيلم تحريك وجائزة أفضل سيناريو، وفئة مسابقة أفلام التحريك للمؤسسات: جائزة أفضل فيلم تحريك للمؤسسات.

مسابقة ثيمة المهرجان عُمان شلوني، جائزة أفضل فيلم في محور المهرجان مقدمة من وزارة الإعلام (منصة عين ) ، جائزة لجنة التحكيم (الخاصة)، أما في مسابقة السيناريو غير المنفذ: جائزة أفضل سيناريو غير منفذ.

تعليق عبر الفيس بوك