توقيع اتفاقية تصميم وتنفيذ طريق "دبا- خصب" بتكلفة تتجاوز 151 مليون ريال

 

 

البوسعيدي: الطريق يغير خارطة التنقل في المحافظة ويعزز النشاط الاقتصادي والاجتماعي

طول الطريق الحيوي حوالي 70 كيلومترا

تنفيذ وصلة تربط نيابة ليما بطريق "دبا- خصب"

الرؤية- فيصل السعدي

 وقعت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات أمس اتفاقية مشروع تصميم وتنفيذ طريق "دبا - ليما – خصب" ووصلة الطريق الرابط لنيابة ليما بمحافظة مسندم؛ بقيمة تتجاوز 151 مليون ريال عماني.

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار سعي حكومة سلطنة عمان لتطوير منظومة النقل واللوجستيات والبنى الأساسية المرتبطة بها، لتفعيل دورها في خدمة الاقتصاد الوطني بشكل عام ومحافظة مسندم بشكل خاص.

وتتضمن الاتفاقية المبرمة مع شركة الصاروج للإنشاءات تصميم وتنفيذ طريق يبدأ من ولاية دبا إلى ولاية خصب، بطول يبلغ حوالي 70 كيلومترا مرورا بنيابة ليما؛ حيث يعد المشروع أحد أهم المشاريع الحيوية والاستراتيجية التي تعمل عليها وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ضمن خطتها الاستراتيجية، إذ سيساهم الطريق في تعزيز الأهداف التنموية والاقتصادية وسيكون محركا تنمويا مهما لتسهيل حركة المواطنين والمقيمين بين ولايات المحافظة، إلى جانب خدمة القرى والتجمعات السكانية الواقعة على جانبي الطريق؛ بالإضافة إلى دوره في تعظيم الفائدة الاقتصادية والسياحية للمحافظة.

وقال معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم، إن الطريق الرابط بين ولاية خصب وولاية دبا هو طريق استرتيجي للمحافظة وللولايات الساحلية، موضحا أن هذا الطريق تم إنشاؤه مطلع الثمانينيات من قبل الخدمات الهندسية بوزارة الدفاع وهو طريق فاعل برغم من أنه غير معبد.

وأضاف: "مع وجود الطريق الجديد ستتغير خارطة التنقل في المحافظة للولايتين مرورا بنيابة ليما، والتي يصلها الأهالي الآن عن طريق استخدام الطريق الجبلي منذ نهاية 2019، مؤكدا أنه مع إنشاء الطريق الجديد سينشط العبور بين الولايات، كما يمكن للقادمين إلى السلطنة الدخول من ولاية دبا مستقبلًا وصولا إلى ولاية خصب باستخدام هذا الطريق".

وأشار معالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي  إلى أن الطريق الحالي غير معبد بمسافة تقترب من 110 كيلومترات ويتم قطعه في خلال 3 ساعات، في حين أن الطريق الجديد سيساهم في نشاط الانتقال من وإلى مينائي خصب ودبا، ويعزز النشاط الاقتصادي والاجتماعي وسيختصر الوقت، بالإضافة إلى تحقيق عوامل الأمان عليه.

 

وقع الاتفاقية عن وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات معالي المهندس سعيد بن حمود المعولي وزير النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، فيما وقعها من جانب شركة الصاروج للإنشاءات غازي الحلو العضو التنفيذي لمجلس إدارة الشركة، وذلك بحضور معالي سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية ومعالي السيد إبراهيم بن سعيد البوسعيدي محافظ مسندم.

تعليق عبر الفيس بوك