30 مؤسسة صغيرة ومتوسطة تشارك في ملتقى المشاريع الشبابية

الرواس: "الغرفة" تواصل جهود دعم المشاريع الشبابية.. و"الامتياز التجاري" في مقدمة البرامج

 

الرؤية- محمد الهيملي

أكد سعادة الشيخ فيصل بن عبد الله الرواس رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان أنَّ الغرفة تسعى لدعم المشاريع الشبابية وتطويرها لتوسيع خدماتها في السلطنة وخارجها، جاء ذلك خلال رعاية سعادته لملتقى المشاريع الشبابية الذي نظمته الغرفة بالتعاون مع شركة ريما للمشاريع المتكاملة.

وقال سعادته إن هذا الملتقى يضم 30 مشروعا بارزا تنوعت بين مشاريع خدمية ولوجستية تخدم القطاع الصحي وقطاع التعليم والسياحة والتطوير العقاري والبيئة والابتكار وتوظيف التكنولوجيا والذكاء الصناعي بما يخدم رؤية "عُمان 2040". وأشار الرواس إلى أن غرفة التجارة والصناعة تعمل على برنامج "الامتياز التجاري" وهو برنامج يستهدف الشركات التي تظهر القدرة على التوسع والتطور خارج السلطنة.

وتضمن الملتقى عروضًا مرئية للشركات المتوسطة والصغيرة للتعريف بمؤسساتهم وإبراز الخدمات المطروحة. وقدمت غادة بنت عبد الله الناصري المديرة العامة لـ"مركز خلية للابتكار" عرضًا حول طبيعة الخدمات التي تقوم بتقديمها وتسعى المؤسسة لتطبيق رؤية "عمان 2040" فيما يتعلق بتطوير البحث العلمي والابتكار لبناء اقتصاد معرفي متين. وأوضحت أن المركز يسعى لأن يكون مساهمًا في تحقيق أهداف الرؤية، وذلك من خلال تحويل فكر المبتكر لواقع مستدام وتوفير السبل للرقي بالمبتكرين العمانيين والاهتمام بقدراتهم تحت رؤية مستدامة. وقدمت المؤسسة بعض المبادرات مثل الورش التدريبية للمعلمين في مجال الابتكار إضافة لورش لطلاب المدارس والجامعات في صناعة الطائرات بدون طيار والبرمجة والروبوتات.

وتوفر الشركة الدعم اللازم للمشاريع الابتكارية وذلك من خلال توفير الإرشاد المناسب والبيئة المناسبة للمبتكر لتحويل مشروعه إلى واقع ملموس.

وقال محمد بن سعيد الغافري ممثل مركز صدى الشباب إن المركز يستهدف تنمية مجال التعليم والاستشارات وريادة الإعمال ومجال التسويق والإعلام، مشيرا إلى أن المقر الرئيسي للمركز يقع في محافظة الظاهرة. وذكر الغافري أن "صدى الشباب" حصل على جائزة الإجادة الشبابية ببرنامج "هبَّة"، والذي يعمل على مساعدة ودعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتطويرها والارتقاء بها. وأضاف أن المركز يطلق مبادرات للخدمة المجتمعية مثل المخيمات الشبابية التي تستهدف الشباب وطلاب المدارس، ومنها مبادرة "الأسرة القارئة"، والتي تستهدف الأمهات بهدف إعداد جيل قارئ. وأوضح الغافري أن المركز عمل على إنشاء خط إنتاج للأقنعة الطبية خلال فترة جائحة كورونا وتوفير مستلزمات المستشفيات من الكمامات الطبية بتعاون مع بعض الشركاء.

فيما مثلت ميثاء العزرية مؤسسة "شباب المسرة" في المعرض المصاحب للملتقى، وقالت إن المؤسسة تعمل على تقديم برامج في الاستثمار الاجتماعي؛ وهي برامج خاصة تعمل على حل فجوات الشباب الباحثين عن عمل. وأشارت العزرية إلى أن من أبرز برامج المؤسسة برنامج "محطات"، والذي فاز بجائزة الإجادة الشبابية لعام 2023 كأفضل برنامج. وذكرت أن من مخرجات البرنامج حصول المشاركين من تخصصات الكهرباء من جامعة التقنية والعلوم التطبيقية وجامعة نزوى على الرخصة الكهربائية. وأوضحت أن عدد المستفيدين من برامج المؤسسة بلغ حوالي 15000 مستفيد، وأن 50% حصلوا على وظائف و57% حصلوا على تدريب مقرون بالتوظيف و20% اختاروا العمل الحر.

تعليق عبر الفيس بوك