تعريف طلاب المحاسبة في "جامعة التقنية" بمنظومة الضرائب

 

مسقط- الرؤية

نظّم جهاز الضرائب بالتعاون مع جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بمسقط ورشة بعنوان "الضرائب في سلطنة عمان"، استهدفت طلبة قسم المحاسبة بالجامعة وذلك لتعريفهم بأساسيات الضريبة.

وتضمنت الورشة عدة محاور، وقدم يوسف الصارمي مدير دائرة خدمة المراجعين بالجهاز نبذةً عن تاريخ جهاز الضرائب واختصاصاته وأنواع الضرائب المفروضة في سلطنة عمان، وكذلك الأشخاص الخاضعون للضريبة. وتطرق الصارمي إلى ضريبة الدخل وشرح آلياتها، ونسب الضريبة لمختلف الشرائح، إضافة لتقديمه شرحاً عن طريقة تقديم الإقرارات عبر البوابة الإلكترونية لجهاز الضرائب وتم مناقشة الربط الضريبي والاعتراض عليه.

وقدم عبدالرحمن الصائغ رئيس قسم الجودة بالندب شرحًا لضريبة القيمة المضافة تضمن عدة محاور أهمها أساسيات ضريبة القيمة المضافة، والمعدلات الضريبة، والملزمين بالتسجيل، وكيفية احتساب ضريبة المدخلات. إضافة إلى أهمية الإقرار الضريبي وطريقة سداد الضريبة، واسترداد الضريبة وتأجيل سداد الضريبة.

وفي ختام الورشة، أجاب المعنيون على استفسارات الطلبة، مع توضيح القوانين الضريبية لهم ومناقشة أبرز الخدمات الإلكترونية التي تتيح للخاضع تخليص معاملاته الضريبية وتقديم إقراراته حسب المواعيد المحددة.

وعُقدت هذه الورشة في إطار جهود الجهاز لنشر الوعي الضريبي والتعريف بأسس تحصيل الضرائب المتبعة؛ لتمكين الطلبة من التعامل مع الضرائب بحياتهم اليومية والعملية، والتسهيل عليهم عند بدئهم لمشاريعهم المستقبلية.

تعليق عبر الفيس بوك