وفد من كلية الدفاع الوطني بالإمارات يزور عددا من المؤسسات الوطنية العمانية

 

مسقط- الرؤية

استقبل مجلس الدولة أمس وفدا من منتسبي كلية الدفاع الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة، برئاسة محمد بن سعيد الجابري العميد الركن قائد جناح التعليم بكلية الدفاع، وذلك في إطار برنامج زيارتهم الحالية لسلطنة عمان. وكان في استقبال الوفد المكرم سالم بن مسلم قطن نائب رئيس مجلس الدولة وعدد من المسؤولين بالمجلس.

وجرى خلال اللقاء تبادل الأحاديث الودية واستعراض علاقات التعاون التاريخية المتينة بين البلدين الشقيقين، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

واستمع الوفد إلى نبذة تعريفية حول اختصاصات مجلس الدولة المتمثلة في الجانب التشريعي من خلال مراجعة مشروعات القوانين التي تُعدها الحكومة والمحالة إليه من مجلس الشورى أو اقتراح قوانين جديدة، بالإضافة إلى نشاطات المجلس وإنجازاته والموضوعات التي درسها، كما تعرف الوفد على الهيكل التنظيمي للمجلس وأجهزته الرئيسية.

وفي ختام الزيارة قام الوفد بجولة في أرجاء المجلس تعرفوا خلالها على مرافقه الرئيسية.

كما زار الوفد، مجلس الشورى بهدف التعرف على صلاحيات المجلس وأدواره، وكان في استقبالهم سعادة طاهر بن مبخوت الجنيبي نائب رئيس المجلس.

وفي بداية اللقاء، رحب سعادة نائب الرئيس بالوفد الزائر، مؤكدًا على عمق العلاقة الأخوية التي تربط سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، بعدها قدم نبذة عن المراحل التي مرت بها تطور المسيرة الشورية في سلطنة عُمان، واختصاصات مجلس الشورى والتي تتمثل في الجانب التشريعي من خلال مراجعة مشروعات القوانين المحالة إليه من الحكومة، أو اقتراح قوانين جديدة.

وتحدث سعادته عن أدوات المتابعة المتاحة لأعضاء مجلس الشورى وآلية العمل بها وفق أحكام قانون مجلس عمان الصادر بالمرسوم السلطاني (7 / 2021)، ودور المجلس الفعال في صنع القرار الوطني وتحقيق أهداف رؤية عمان 2040.

وقام الوفد بجولة في عدد من أروقة مجلس عمان منها قاعة المداولات، حيث تم الاستماع إلى شرح موجز عن مكوناتها وأبرز التقنيات الحديثة المتبعة في إدارة الجلسات، وآلية التصويت الإلكتروني على مشاريع القوانين،  كما زار الوفد مكتبة مجلس عمان وتعرف على أقسامها ومحتوياتها.

وفي إطار الزيارة لسلطنة عمان، استقبل اللواء الركن حامد بن أحمد سكرون رئيس أكاديمية الدراسات الإستراتيجية والدفاعية بمكتبه بمعسكر بيت الفلج، وفد كلية الدفاع الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة برئاسة العميد الركن محمد سعيد الجابري قائد جناح التعليم بكلية الدفاع الوطني الذي يزور سلطنة عُمان حاليا.

وفي بداية المقابلة، رحب اللواء الركن رئيس أكاديمية الدراسات الإستراتيجية والدفاعية بالوفد، وتبادل الجانبان وجهات النظر حول عدد من الموضوعات الأكاديمية والتدريبية ذات الاهتمام المشترك.

حضر المقابلة العميد الركن ناصر بن عبدالله القتبي رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية والدفاعية، والعميد الركن جوي عبدالله بن فايز الظفري مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بأكاديمية الدراسات الإستراتيجية والدفاعية.

كما زار الوفد كلية الدفاع الوطني بأكاديمية الدراسات الإستراتيجية والدفاعية بمعسكر بيت الفلج. وكان في استقبال الوفد لدى وصوله مقر الكلية اللواء الركن بحري علي بن عبدالله الشيدي آمر كلية الدفاع الوطني.

وقد رحب اللواء الركن بحري آمر كلية الدفاع الوطني بالوفد، وتم خلال اللقاء مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لا سيما الجوانب الأكاديمية والتدريبية، كما استمع الوفد إلى إيجاز عن كلية الدفاع الوطني، واطلع على مرافق الكلية وأقسامها المختلفة.

 

 

 

 

 

 

 

 

تعليق عبر الفيس بوك