انطلاق النسخة الثالثة من "قمّة عُمان للهيدروجين الأخضر".. الخميس

 

مسقط- الرؤية

ترعى وزارة الطاقة والمعادن انطلاق النسخة الثالثة من قمة عُمان للهيدروجين الأخضر خلال الفترة من 12 إلى 14 ديسمبر الجاري، في مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض، بتنظيم شركة بربا لخدمات الطاقة.

وتجمع القمة بين قادة الصناعة وصناع السياسات والمبتكرين في حلقات نقاشية مشتركة لعرض أحدث السياسات والتشريعات والتكنولوجيا الحديثة التي تعمل على تسريع وتيرة التحول في الطاقة وتُحفز حلول الطاقة المستدامة. وتطمح سلطنة عُمان إلى أن تكون أحد أكبر منتجي الهيدروجين على مستوى العالم بحلول عام 2030؛ حيث نمتلك كافة المقومات البشرية والطبيعية والجغرافية التي تؤهلنا لريادة هذا القطاع الواعد وتحقيق الاستفادة المثلى منه باعتباره الأكثر استدامة، مما سيُساهم في تخفيض الانبعاثات لتحقيق التزام سلطنة عُمان بالوصول إلى الحياد الكربوني الصفري بحلول العام 2050. ويتماشى تنظيم القمة مع مستهدفات رؤية "عُمان 2040" في دعم التحول في الطاقة والتنمية المستدامة، حيث تعمل سلطنة عُمان على تحقيق الحياد الصفري بحلول عام 2050، وسيكون للهيدروجين الأخضر دورًا حيويًا في التحول في الطاقة.

ومن المُقرر أن تُقدِّم القمة مجموعة من الجلسات المتنوعة التي تغطي مواضيع رئيسية في قطاع الهيدروجين، وسيعقد عدد من ورش العمل لمنح المشاركين الفرصة للتفاعل مع جوانب حيوية للهيدروجين، بدءًا من الأساسيات وصولاً إلى جدوى المشاريع وبرامج الشهادات، والقيمة المحلية المضافة. بالإضافة إلى أنَّ القمة ستقدم منصة للمناقشات الرائدة حول أسواق الهيدروجين الأخضر، والتمويل الأخضر، ووسائل التنقل المستدامة.

ومن المتوقع أن تشهد قمة عُمان للهيدروجين الأخضر حضورا متميزا على المستوى المحلي والدولي، حيث يشارك عدد من الشركات المهمة مثل Hydrom، OQ، PTTEP، IEA، Asyad، Bloomberg، NEOM، Nasdaq، CNN، BMW، Vulcan Steel، Engie، BP، CNBC ، AlSharq with Bloomberg، وغيرها من الشركات الكبرى.

وعلى هامش القمة، ستقوم الجهة المنظمة اليوم الأحد، بتنظيم جولة لقيادة سيارات BMW التي تعمل بالهيدروجين، تنطلق من مدينة دبي إلى مسقط؛ لتسليط الضوء على أحدث ما توصلت إلية التكنولوجيا الحديثة التي تدعم فكرة مستقبل الطاقة الخضراء؛ حيث سيتاح للمشاركين فرصة لتجربة قيادة سيارة BMW iX5 التي تعمل بالهيدروجين.

وستُعقد حلقة نقاشية "للقادة التنفيذيين للطاقة (EEC)"؛ حيث تجمع قادة الطاقة العالميين لمناقشات متقدمة مع انتهاء قمة المناخ "كوب 28" المنعقدة في دبي، والتي تتطرق إلى أبرز السياسات والتشريعات التي تم اتخاذها على هامش قمة المناخ. كما سيتم تدشين منصة "المرأة في مستقبل الطاقة".

تعليق عبر الفيس بوك