"العمل" تواصل جهود تدريب المواطنين

استهداف 2000 فرصة تدريبية على رأس العمل في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.. وتسجيل 1423 مواطنًا بعقود تدريبية

 

مسقط- الرؤية

تواصل وزارة العمل تأهيل وتوظيف الشباب العُماني من خلال عدة مبادرات منها مبادرة التدريب على رأس العمل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتي تم إطلاق نسختها الأولى في عام 2021؛ وذلك بالتعاون مع هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتهدف المبادرة إلى خلق فرص وظيفية للباحثين عن عمل في تلك المؤسسات.

ويستمر دعم وتمويل وزارة العمل لهذا العام 2023م باستهداف 2000 فرصة تدريبية على رأس العمل في هذه المبادرة. وبلغ عدد الموافقات الصادرة 2330 فرصة تدريبية على رأس العمل. وبلغت أعداد المؤسسات المستفيدة من المبادرة إلى 1055 مؤسسة صغيرة ومتوسطة، وبلغت أعداد العقود المسجلة في سجلات وزارة العمل والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية عدد 1423 عقد تدريب على رأس العمل. ووصلت أعداد الفرص التدريبية تحت إجراءات التسجيل في سجلات وزارة العمل 841 فرصة تدريبية على رأس العمل، أما عن الموافقات الملغية من قبل الشركات؛ فبلغت 66 فرصة تدريبية على رأس العمل.

وتستهدف المبادرة حملة الشهادة الجامعية وحملة الدبلوم الجامعي وما يعادله وحملة الدبلوم العام وما دونه ومدة التدريب 12 شهرًا. وتتمثل مميزات المبادرة في تنمية قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتقديم منحة شهرية للمتدرب مقدمة من وزارة العمل خلال مدة التدريب حسب المؤهل الدراسي والتسجيل في التأمينات الاجتماعية خلال فترة التدريب والحصول على مهارات وخبرات متعددة ومن ثم الحصول على وظيفة.

وتكمن أهمية مبادرة التدريب على رأس العمل في تدريب وتأهيل الباحثين عن عمل بما يتناسب مع متطلبات سوق العمل في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة وذلك بالتعاون مع تلك المؤسسات وضمان توظيف الكوادر الوطنية في تلك المؤسسات واستمراريتهم في العمل بعد انتهاء البرنامج التدريبي.

وتشجع المبادرة ريادة الأعمال في سلطنة عمان من خلال الدعم الذي تقدمه الوزارة للمتدرب أثناء فترة تدريبه وكذلك الإسهام في تنمية المؤسسات الصغيرة و المتوسطة من خلال رفدها بكوادر وطنية بمختلف المهارات والخبرات.

تعليق عبر الفيس بوك